facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بروس باتون


السيرة الذاتية

بروس باتون (Bruce Patton): أكاديمي وحقوقي أميركي وخبير في التفاوض وحل النزاعات، وشريك مؤسس لـ”مشروع هارفارد للتفاوض” (Harvard Negotiation Project) التابع لكلية حقوق جامعة هارفارد الأميركية منذ 1979.

ولد عام 1954، وحصل على بكالوريوس الآداب عام 1977 من كلية “هارفارد” (Harvard College)، ودرجة دكتوراه في القانون عام 1984 من كلية الحقوق بجامعة هارفارد.

تتركز اهتماماته البحثية في تقنيات التفاوض، وعمليات الوساطة والمواءمة بين الأطراف المتعددة، وتصميم نظم إدارة النزاع، وآليات بناء القدرات التنظيمية للتفاوض الفعال، وإدارة الصراع في السياقات الاستراتيجية، وأصول التدريس في التفاوض.

يُدرّس أصول التفاوض في كلية الحقوق بجامعة هارفارد، ويقدّم “ورشة عمل التفاوض” و”ورشة عمل التفاوض المتقدمة” في “معهد هارفارد للتفاوض” (The Harvard Negotiation Institute)، ويقدم برنامج التفاوض لكبار المسؤولين التنفيذيين، إضافة لتقديمه دورات لطلاب القانون.

شارك عام 1984 في تأسيس شركة “كونفليكت مانجمنت” (Conflict Management) للاستشارات والتدريب في مجال التفاوض، وأسس في عام 1997 شركة “فانتاج بارتنرز” (Vantage Partners)، الاستشارية الدولية والتي تساعد الشركات العالمية على التفاوض وإدارة العلاقات الاستراتيجية.

من كتبه:

  • “الوصول إلى موافقة: التفاوض على اتفاقية دون استسلام” (Getting to Yes: Negotiating Agreement without Giving In) عام 1981، طُبع بـ36 لغة، ويعتبر الكتاب طريقة مباشرة وقابلة للتطبيق عالمياً للتفاوض في النزاعات الشخصية والمهنية، ويقدم استراتيجية موجزة خطوة بخطوة ومثبتة للتوصل إلى اتفاقيات مقبولة للطرفين في كل نوع من أنواع النزاع.

يمكن تطبيق نصائح وتقنيات التفاوض المذكورة في الكتاب على المواقف العائلية والنزاعات التجارية وحتى النزاعات الدولية، ويستند إلى نتائج توصل إليها باتون من خلال عمله في “مشروع هارفارد للتفاوض”، ويمكن لقارئ الكتاب معرفة كيفية المفاوضة بنجاح مع الأشخاص الأكثر قوة.

  • “المحادثات الصعبة: كيفية مناقشة الأمور الأكثر أهمية” (Difficult Conversations: How to Discuss What Matters Most) عام 1999، مع أستاذ القانون “دوغلاس ستون” (Douglas Stone) والكاتبة الأميركية “شيلا هين” (Sheila Heen). ويتكلم في الكتاب عن المحادثات الصعبة التي يتعرض لها الفرد يومياً سواء في المناقشات الزوجية أو مع العملاء.

يوفر الكتاب نهجاً لإجراء تلك المحادثات الصعبة بجهد أقل ونجاح أكبر، ويتعلم قارئ الكتاب فك الهيكل الأساسي لكل محادثة صعبة، وفهم معنى ما لا يقال، والمحافظة على التوازن في مواجهة الاتهامات.

من أقواله:

  • إدراك أهمية الإعداد المنهجي لعملية التفاوض؛ أبسط شيء يمكن القيام به للحصول على نتيجة أفضل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!