facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بروس أوين


السيرة الذاتية

بروس أوين (Bruce Owen): خبير اقتصادي ومؤلف أميركي، وأستاذ السياسة العامة في كلية العلوم الإنسانية والعلوم بجامعة “ستانفورد” (Stanford University) الأميركية.

ولد عام 1943 في مدينة “ورسستر” (Worcester) الأميركية، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية “ويليامز” (Williams College) بأميركا عام 1965، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة “ستانفورد” عام 1970.

تمتد مسيرته المهنية بين الأوساط الأكاديمية والخدمة الحكومية والقطاع الخاص، وتتركز اهتماماته البحثية على التحليل الاقتصادي للقانون، والتنظيم الاقتصادي، ومكافحة الاحتكار، وخاصة في قطاعي الاتصالات والإعلام.

شغل منصب كبير الاقتصاديين في “مكتب البيت الأبيض” (The White House Office) لسياسة الاتصالات السلكية واللاسلكية عام 1971، قبل أن ينتقل إلى جامعة “ستانفورد” عام 1973 ليعمل كأستاذ مساعد للاقتصاد، وكان زميلاً وطنياً في “معهد هوفر” (Hoover Institution) الأميركي للسياسة العامة في الفترة بين 1974 و1975.

انتقل عام 1978 إلى جامعة “ديوك” (Duke University) الأميركية ليعمل كأستاذ مشارك في الأعمال والقانون، وكان خلالها زميلاً في “معهد آسبن للدراسات الإنسانية” (Aspen Institute for Humanistic Studies)، ورئيساً لفريق العمل المعني بمستقبل خدمة بريد الولايات المتحدة.

كان خبيراً اقتصادياً رئيسياً عام 1979 في قسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل الأميركية، ثم شارك بتأسيس شركة الاستشارات الاقتصادية “إيكونوميستس إنكوربوريتد” (Economists Incorporated) عام 1981 في مدينة واشنطن بأميركا، وشغل فيها منصب رئيس مجلس الإدارة حتى تقاعده عام 2002، وخلال فترة عمله شهدت الشركة نمواً مرتفعاً، وساهمت في تقديم الاستشارات وخدمات الخبراء للشركات والهيئات الحكومية.

ترأس عام 1992 فريق عمل تابع لـ”البنك الدولي” (World Bank) بأميركا، وقدم المشورة لحكومة الأرجنتين والبيرو في صياغة قانون جديد لمكافحة الاحتكار، وقدم النصائح للوكالات الحكومية في المكسيك والولايات المتحدة بشأن سياسة الاتصالات السلكية واللاسلكية.

شغل أوين زمالة “جوردون كاين” (Gordon Cain Fellow) في “معهد ستانفورد لأبحاث السياسة الاقتصادية” (Stanford’s Institute for Economic Policy Research)، وزمالة السياسة الاقتصادية في “معهد بروكينغز” (Brookings Institution) للبحوث والتعليم، وزمالة  “نقابة المحامين الأميركية” (The American Bar Association).

كان عضواً في كل من “الرابطة الاقتصادية الأميركية” (The American Economic Association)، و”جمعية الاقتصاد القياسي” (The Econometric Society)، و”الجمعية الأميركية للقانون والاقتصاد” (The American Law and Economics Association)، وعمل مستشاراً لـ”البنك الدولي” فيما يتعلق بالتقييم الاقتصادي لمشاريع الإصلاح القانوني والقضائي، وكان مديراً لـ”برنامج السياسة العامة” (The Public Policy Program) في كلية العلوم الإنسانية والعلوم بجامعة “ستانفورد”.

من كتبه:

  • “الاقتصاد السياسي لتحرير القيود” (The Political Economy of Deregulation) عام 1983 مع عالم النفس “ريتشارد نول” (Richard Noll).
  •  “اقتصاديات الفيديو” (Video Economics) عام 1992 مع الباحث الأميركي “ستيفن ويلدمان” (Steven S. Wildman).
  • “اندماجات المرافق الكهربائية: مبادئ تحليل مكافحة الاحتكار” (Electric Utility Mergers: Principles of Antitrust Analysis) عام 1994 مع المؤلف الأميركي “مارك فرانكينا” (Mark W. Frankena). 
  • “اقتصاديات الكارثة: التسرب النفطي لشركة إكسون فالديز” (Economics of a Disaster: The Exxon Valdez Oil Spill) عام 1995 مع عدة مؤلفين.
  • “تحدي الإنترنت للتلفزيون” (The Internet Challenge to Television) عام 2009.

تجارب بروس أوين في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!