facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

برنارد تايسون


السيرة الذاتية

برنارد تايسون (Bernard Tyson): إداري أميركي، والرئيس التنفيذي السابق لشركة “كايزر بيرماننت” (Kaiser Permanente) الأميركية للرعاية الصحية.

وُلد عام 1956 في مدينة “فاليجو” (Vallejo) الأميركية، وتوفي في مدينة “أوكلاند” (Oakland) الأميركية عام 2019 عن عمر ناهز الـ60 عاماً. 

أنهى دراسته الثانوية في مدرسة “فاليجو الثانوية” (Vallejo High School) عام 1977، ثم التحق بجامعة “جولدن غيت” (Golden Gate University) الأميركية، وحصل على درجة بكالوريوس في إدارة الخدمات الصحية عام 1982، وعلى ماجستير في إدارة الأعمال من ذات الجامعة عام 1984.

عمل تايسون أثناء دراسته الجامعية محللاً إدارياً في مستشفى “فاليجو العام” (Vallejo General Hospital) الأميركي، ثم انضم إلى شركة “كايزر بيرماننت” عام 1987.

استمرت مسيرة تايسون في شركة “كايزر بيرماننت” أكثر من ثلاثة عقود، تولى خلالها سلسلة من المناصب منها رئيس قسم السجلات الطبية، إلى أن عُين في منصب الرئيس ومدير العمليات عام 2010، ثم الرئيس التنفيذي  للشركة، ورئيس مجلس إدارتها عام 2013 حتى 2019.

عمل تايسون أثناء فترة قيادته لـ”كايزر بيرماننت” على تخفيض تكاليف الرعاية الصحية والابتعاد عن النظام الذي يتضمن دفع المزيد من المال للمستشفيات والأطباء عندما يقدمون المزيد من الرعاية بغض النظر عن مقدار الرعاية الصحية التي يحتاجها المريض، وركّز على دراسة عدة قضايا مثل نقص المساكن وانعدام الأمن الغذائي والعنف، وتأثيرها على الصحة والرفاهية.

اختارت “مجلة تايم” (Time) الأميركية عام 2017 تايسون كأحد أكثر الأشخاص تأثيراً في العالم، وصنفته بين أكثر 50 شخصاً تأثيراً في مجال الرعاية الصحية لعام 2018.

من أقواله:

  • في كل إنسان شرارة من الله لها دور في تعاملنا مع بعضنا البعض.
  • قد تكون البطل في المستقبل، فكيف يمكنك أن تسخّر نفسك لتقديم السلام والأمل والتسامح لتحسين مجتمعنا العالمي؟

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!