facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

براين أوزي


السيرة الذاتية

براين أوزي (Brian Uzzi): باحث أميركي، ومستشار في القيادة والشبكات الاجتماعية وتحليل البيانات، وأستاذ القيادة في كلية “كيلوج للإدارة” (Kellogg School of Management) الأميركية، وأستاذ الهندسة الصناعية في كلية “ماكورميك للهندسة” (McCormick School of Engineering) بجامعة “نورث وسترن” (Northwestern Universtiy) الأميركية، ويشارك في إدارة معهد “نورث وسترن للأنظمة المعقدة” (Northwestern Institute of Complex Systems) الأميركي.

حصل أوزي على درجة بكالوريوس باقتصاد الأعمال عام 1982 من جامعة “هوفسترا” (Hofstra University) الأميركية، ثم ماجستير بعلم النفس التنظيمي عام 1989 من جامعة “كارنيجي ميلون” (Carnegie Mellon University) الأميركية، وبدأ تدريس القيادة في كلية “كيلوج” عام 1993، وحصل عام 1994 على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة “نيويورك” ( New York University) الأميركية.

عام 2000، درّس الاستراتيجية في معهد “إنسياد” (INSEAD) الفرنسي للدراسات العليا في إدارة الأعمال مدة 8 أشهر بصفة أستاذ زائر، وحاضر بذات الاختصاص في كلية “بوث للأعمال” (Booth School of Business) في جامعة “شيكاغو” (University of Chicago) الأميركية بين 2004 و2005.

بدأ أوزي عام 2005 بتدريس علم الاجتماع في جامعة “نورث وسترن”، بعدها بعامين في 2007، أصبح مديراً مشاركاً في معهد “نورث وسترن للأنظمة المعقدة”.

 ألقى أوزي المحاضرات وقدم الاستشارات للشركات والحكومات في أكثر من 25 دولة باختصاص تحليل الشبكات الاجتماعية، وعلم البيانات، ويركز في أبحاثه على علوم الشبكات الاجتماعية والأساليب الحسابية لشرح الإنجازات البشرية المتميزة.

من أبرز مقالاته:

  • “كيف يمكن لآلات الذكاء الاصطناعي أن تنقذ وظائف وول ستريت بروكرز” (How AI Machines Could Save Wall Street Brokers’ Jobs) عام 2017، ويوجز من خلال المقال فكرة: إذا ساوى الناس بين العقل والآلة في عملهم، فإن النتيجة هي تحقيق الأمن الوظيفي في صناعة تكون العوائد فيها ذات أهمية كبيرة.
  • “كيف يمكن لشراكات التعلم بين الإنسان والآلة أن تقلل من التحيز اللاواعي” (How Human-Machine Learning Partnerships Can Reduce Unconscious Bias) عام 2016، يؤكد فيه أنه ينتج عن الجمع بين الخبرة وعلوم الكمبيوتر اختصاراً وتبسيطاً عالي الكفاءة وجيد من حيث التكلفة.

من أقواله:

  • إن صناعة الخدمات المالية، تقوم على مبدأ البقاء لأصحاب الأداء الأفضل.
  • عندما يواجه الإنسان والكمبيوتر بعضهما البعض، يفوز الكمبيوتر.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!