facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

برايان تشيسكي


السيرة الذاتية

برايان تشيسكي (Brian Chesky): رائد أعمال أميركي، والشريك المؤسس لشركة “إير بي إن بي” (Airbnb) لتأجير أماكن الإقامة عبر الإنترنت، ورئيسها التنفيذي منذ 2007 في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية.

ولد عام 1981، وحصل على بكالوريوس في الفنون الجميلة تخصص التصميم الصناعي عام 2004 من كلية “رود آيلاند للتصميم” (Rhode Island School of Design) الأميركية.

عمل بعد تخرجه، كمصمم صناعي واستراتيجي في شركة “ثري ديد” (3Did) الاستشارية لتطوير المنتجات بمدينة لوس أنجلوس الأميركية في الفترة بين 2005 و2007، وشارك عام 2008 كلاً من المصمم الأميركي “جو جيبيا” (Joe Gebbia) ورجل الأعمال الأميركي “ناثان بليشارتزيك” (Nathan Blecharczyk) بتأسيس شركة “إير بي إن بي” التي حملت بدايةً اسم “إير بيد آند بريكفاست” (Airbed And Breakfast).

جاءت فكرة إنشاء “إير بي إن بي” بعد أن استضافت “جمعية المصممين الصناعيين الأميركية” (The Industrial Designers Society of America) مؤتمراً في سان فرانسيسكو وحُجزت حينها جميع غرف الفنادق في المنطقة، فعمل المؤسسون على تأجير مساكنهم للمشاركين منطلقين من حاجتهم المادية، وبعد أن لاقت فكرتهم إقبالاً بدؤوا بتطويرها إلى منصة على الإنترنت وقاموا بتوسيع العمل والتركيز على نوعية الخدمات التي يتطلع إليها العملاء.

وصل عدد مُستخدمي موقع الشركة على الإنترنت من مضيفين وباحثين عن مسكن إلى أكثر من 500 مليون شخص في أكثر من 191 دولة حتى عام 2016، وحقق المؤسسون مكاسب تُقدر بنحو 555 مليون دولار، وبلغت قيمة الشركة 30 مليار دولار، باستثمارات قيمتها 850 مليون دولار، ويتوفر الموقع حالياً بـ62 لغة.

انضم تشيسكي عام 2016 إلى مبادرة “عهد العطاء” (The Giving Pledge)، وهي مبادرة تضم مجموعة من المليارديرات الذين التزموا بتقديم جزء من ثرواتهم لصالح الأعمال الخيرية، وكان تشيسكي وشركائه في”إير بي إن بي” أصغر الأعضاء المنضمين للمبادرة من أصل 150 عضواً، وتعهد الشركاء الثلاثة بالتبرع بأكثر من 50% من ثرواتهم في حياتهم أو بعد مماتهم.

أُدرج تشيسكي عام 2015 على قائمة “مجلة فوربس” (Forbes) كأحد أغنى رواد الأعمال في أميركا تحت سن الأربعين، وصنّفته “مجلة تايم” (TIME) ضمن أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم عام 2015، وفي العام ذاته اختارته إدارة الرئيس الأميركي الأسبق “باراك أوباما” (Barack Obama) سفيراً للرئاسة في ريادة الأعمال العالمية.

أصدر الكاتب الأميركي “لينكولن إيمرسون” (Lincoln Emerson) عام 2018 كتاباً بعنوان “برايان تشيسكي: حياة وعقل مؤسس إير بي إن بي من الديون إلى الشيء المحبب” (Brian Chesky: The Life and Mind of the Airbnb Founder from Debt to Darling)، تحدث فيه عن قصة نجاح تشيسكي بعد أن عانى من الحاجة المادية وعدم القدرة على تأمين إيجار مسكنه، وعدم امتلاكه خبرة قيادية جيدة أو مهارات إدارية معترف بها.

من أقواله:

  • التكرار لا يخلق الذكريات، بل التجارب الجديدة من يفعل ذلك.
  • الانتماء كان دائماً محركاً أساسياً للبشرية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!