facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

برايان آرثر


السيرة الذاتية

برايان آرثر (Brian Arthur): أستاذ جامعي بريطاني وخبير اقتصادي بعلم التعقيد والتكنولوجيا والأسواق المالية.

ولد عام 1945 بمدينة “بلفاست” (Belfast) في أيرلندا الشمالية، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1966 من جامعة “كوينز في بلفاست” (Queens University Belfast)، وماجستير في البحوث التشغيلية عام 1967 من جامعة “لانكستر” (Lancaster University) البريطانية، وماجستير في الرياضيات عام 1969 من جامعة “ميشيغان” (University of Michigan) الأميركية، ودكتوراه في بحوث العمليات عام 1973 من جامعة “كاليفورنيا، بيركلي” (University of California, Berkeley) بأميركا.

أحد رواد “علم التعقيد” (Complexity Science) الذي يبحث كيف يمكن لمجموعة من الأجزاء الصغيرة في نظام فيزيائي معقد أن تنظم نفسها لتتفاعل مع البيئة المنتظمة وتؤثر بها، وركزت دراساته على اقتصاديات التكنولوجيا العالية، وكيف تتطور الأعمال في عصر التكنولوجيا المتقدمة، والأسواق المالية.

 قاد آرثر في أواخر الثمانينيات مجموعة بحثية بـ”معهد سانتا في” (The Santa Fe Institute) للأبحاث العلمية والتكنولوجية، في سبيل تطوير “اقتصاديات التعقيد” (Complexity economics) التي تقوم بتطبيق علم التعقيد على القضايا الاقتصادية كنهج بديل عن “الاقتصاد القياسي” (Econometrics) الذي يقوم بتطبيق الأساليب الإحصائية على البيانات الاقتصادية، واستنتج من تلك الأبحاث أن الاقتصاد القياسي يرى الجهات الفاعلة في الاقتصاد تعمل بشكل متوازن وثابت وتواجهها مشاكل محددة، بينما تفترض اقتصاديات التعقيد أن هذه الجهات لا تواجه بالضرورة مشاكل محددة، والاقتصاد ليس بحالة توازن بل متحرك ويطور نفسه.

كان أستاذاً لدراسات الاقتصاد والسكان وأستاذ علم الأحياء البشري في جامعة “ستانفورد” (Stanford University) الأميركية في الفترة بين 1983 و1996، ومؤسساً مشاركاً لـ”معهد موريسون لدراسات السكان والموارد” (The Morrison Institute for Population and Resource Studies) في الجامعة ذاتها.

انضم لـ”معهد سانتا في” (The Santa Fe Institute) في ولاية نيو مكسيكو الأميركية عام 1987 وعُين كأول مدير لبرنامج الاقتصاد متعدد التخصصات في المعهد عام 1988، ثم عُين أستاذاً عام 1994، وكان عضواً بمجلس أمناء المعهد في الفترة بين 1994 و2004، وعضواً في مجلس العلوم بالمعهد في الفترة بين 1988 و2006.

حصل آرثر على “زمالة غوغنهايم” (Guggenheim Fellowship) عام 1987، وعلى الدكتوراه الفخرية في العلوم الاقتصادية من جامعة “أيرلندا الوطنية” (The National University of Ireland) عام 2000، ودكتوراه فخرية في العلوم من جامعة “لانكستر” عام 2009.

من الجوائز التي حصل عليها:

  • “جائزة شومبيتر” (The Schumpeter Prize) في الاقتصاد عام 1990.
  • “جائزة لاغرانج” (Lagrange Prize) لعلوم التعقيد عام 2008.

من كتبه:

  • “زيادة العوائد واعتماد المسار في الاقتصاد” (Increasing Returns and Path Dependence in the Economy) عام 1994.
  • “الاقتصاد كنظام معقد متطور2” (The Economy as an Evolving Complex System II) عام 1997.
  • “طبيعة التكنولوجيا: ما هي وكيف تتطور” (The Nature of Technology: What it is and How it Evolves) عام 2009، ويرى من خلاله بأن التكنولوجيا تخضع لتطورها الخاص من الأشكال السابقة الموجودة، والاقتصادات تنشأ نتيجة للتطورات التكنولوجية الجديدة.

من أقواله:

  • تشكل التكنولوجيا عالمنا، وصحتنا، واقتصادنا وطريقتنا في الوجود.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!