facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بول سميث


السيرة الذاتية

بول سميث (Paul Smith): مصمم أزياء بريطاني، ومالك علامة “بول سميث” للأزياء المنتشرة في أكثر من 70 دولة حول العالم.

ولد عام 1946، ودخل عالم الفن والموضة في سن مبكرة بعد أن تلقى دروساً في الخياطة والتصميم.

امتلك أسلوباً في التصميم تميز بالبساطة والطابع الكلاسيكي، وعكست تصاميمه ثقافته العامة وحبه للتقاليد، واعتمدت مجموعاته في الأزياء والأكسسوارات على قطع تقليدية يدوية الصنع، وابتكر تصاميماً جديدة لقطع عصرية وحديثة مع التزامه بالطابع المحافظ.

افتتح أول متجر له عام 1970 في مدينة “نوتنغهام” (Nottingham) البريطانية تحت اسم “بول سميث فيتيمينتس بور هوم” (Paul Smith Vêtements Pour Homme)، ثم بدأ بعرض أولى تشكيلاته للملابس الرجالية في مدينة باريس الفرنسية عام 1976، والتي تضمنت مزيجاً من الملابس غير الرسمية وشبه الرسمية، واستمرت بعد ذلك علامة “بول سميث” في النمو ليفتتح متجراً آخر في لندن عام 1979.

توسع ليفتتح أول متجر له في اليابان عام 1984 في مدينة طوكيو، ثم استمر بالتوسع لتنتشر علامته التجارية في أكثر من 70 دولة، وتتواجد في فرنسا بمدينة باريس، وفي إيطاليا بمدينة ميلانو، وفي أميركا بمدن نيويورك وسان فرانسيسكو ولوس أنجلوس، وفي بلجيكا بمدينة “أنتويرب” (Antwerp)، إضافة إلى وسنغافورة، وتايوان، وكوريا الجنوبية، والإمارات العربية المتحدة، وغيرهم.

أطلق عام 1990 مجموعة ملابس للأطفال لمرة واحدة، ثم أطلق أول مجموعة ملابس نسائية عام 1993، وفي العام ذاته بدأ سميث بإنتاج ملابس العمل، وأطلق عام 2010 تشكيلة “بول سميث جونيور” (Paul Smith Junior) كمجموعة موسمية خاصة بالبالغين.

تباع منتجاته عبر المتاجر المستقلة، ومراكز التسوق، ومتاجر المطارات، بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية، وتضم أكثر من 14 تشكيلة، منها بول سميث للرجال والنساء، وبول سميث للجينز، وبول سميث بلاك، وإكسسوارات بول سميث، وبول سميث للأحذية، وغيرها، ويتم تصنيع منتجاته في المملكة المتحدة وإيطاليا، بأقمشة إيطالية وفرنسية وبريطانية.

تعاون سميث مع عدة أسماء وعقد عدة شراكات، منها مع مصمم الأثاث الإيطالي “جوليو كابيليني” (Giulio Cappellini) لتصميم مجموعة أدوات منزلية صغيرة، إضافة إلى تعاونه مع ماركة المنسوجات الأميركية “ماهارام” (Maharam)، وشركة “تريومف” (Triumph) لتصنيع الدراجات النارية.  

نال عدة جوائز عن عمله في الموضة، واختير كمصمم ملكي عام 1991 من “الجمعية الملكية للفنون” (Royal Society of Arts) البريطانية، ووسمته الملكة البريطانية “إليزابيث الثانية” (Queen Elizabeth II) عام 2000 بمرتبة فارس باعتباره أيقونة الأزياء الرجالية، وفاز بجائزة مصمم العام لأربع سنوات متتالية من “مجلة جي كيو للرجل” (GQMen) من عام 2001 حتى 2004، واختير كواحد من أفضل 50 رجلاً بريطانياً في المجلة ذاتها عام 2015.

من كتبه:

  • “خارج الطريق السريع” (Off the Motorway) عام 2000 مع الروائية الأميركية “شيرلي سميث” (Shirley Smith).
  • “يمكنك أن تجد الإلهام في كل شيء” (You Can Find Inspiration in Everything) عام 2001.
  • “أطلس السكك الحديدية آنذاك والآن” (Railway Atlas Then and Now) عام 2012 مع متسابق الدراجات النارية “كيث تيرنر” (Keith Turner).

من أقواله:

  • يمكنك أن تجد الإلهام في كل شيء. إذا لم تستطع، فأنت لا تنظر على نحوٍ صحيح.
  • ما أعشقه هو المزج بين الأشياء غير المتوقعة والأشياء التي لا تتخيلها أن تكون معاً.

تجارب بول سميث في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!