facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بول ألين


السيرة الذاتية

بول ألين (Paul Allen): رجل أعمال ومستثمر أميركي راحل، والشريك المؤسس لشركة “مايكروسوفت” (Microsoft) البرمجية الأميركية.

ولد عام 1953، وتوفي عام 2018 عن عمر ناهز 65 عاماً. التحق بجامعة “ولاية واشنطن” (Washington State University) الأميركية، ثم تخلى عن دراسته عام 1974 في سنته الثانية ليعمل مبرمجاً بشركة التكنولوجيا “هانيويل” (Honeywell) في مدينة بوسطن الأميركية.

شارك بتأسيس “مايكروسوفت” عام 1975 مع رجل الأعمال الأميركي “بيل غيتس” (Bill Gates)، وطورا معاً برمجيات لأول الحواسيب الصغيرة، وطورا برامج إلكترونية أخرى بيعت لعدة شركات عالمية منها شركة “آبل” (Apple) وشركة “كومودور” (Commodore) لتصنيع أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات المنزلية.

استقال ألين من شركة “مايكروسوفت” عام 1986، وأسس “شركة فولكان” (Vulcan) لإدارة الأصول للبحث عن مشاريع استثمارية جديدة، واشترى من خلالها شركة التلفزيون الكبلي “ماركوس كابل” (Marcus Cable) عام 1998 وأكثر من 90% من “شركة شارتر للاتصالات”(Charter Communications)، واستثمر عام 1999 بأكثر من 2 مليار دولار في شراء “شركة آر سي إن” (RCN) للتلفزيون الكبلي، وكان قد أنشأ حاضنة التكنولوجيا “انترفال ريسيرش” (Interval Research) عام 1992.

أسس العديد من المشاريع الاستثمارية منها مزود الخدمة عبر الإنترنت “أميركا أونلاين” (America Online)، وشركة “شور فايند” (SureFind) لخدمة الإعلانات الإلكترونية، وشركة “تيلوسكان” (Teluscan) للخدمات المالية الإلكترونية، ومزود المحتوى الإلكتروني “ستار ويف” (Starwave).

امتلك محافظ استثمارية بعدة مليارات في شركات عقارية وأكثر من 40 شركة تقنية، وفي فرق رياضية أميركية منها “سياتل سي هوكس” (Seattle Seahawks)، و”بورتلاند ترايل بلايزرز” (Portland Trail Blazers)، ونادي “سياتل سوندرز” (Seattle Sounders).

استثمر في مجالات عدة منها الإنتاج الإعلامي للأفلام الوثائقية والروائية والترفيه، والإنتاج السينمائي، وفي التكنولوجيا وريادة الأعمال، وعلوم الدماغ وأبحاث الروبوتات، والبيع بالتجزئة، والفضاء الخارجي، والصحة العالمية ومكافحة الأمراض، والتعليم المحلي، والمتاحف الفنية والموسيقى، وإبطاء تغير المناخ، وتحسين صحة المحيطات، والبحث في كيفية عمل العقل البشري وبناء مجتمعات مستدامة.

من كتبه:

  • “رجل الفكرة: مذكرات من قبل المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت” (Idea Man: A Memoir by the Cofounder of Microsoft) عام 2012، نشر فيه قصته في المشاركة بتأسيس “مايكروسوفت” لأول مرة، وشرح فيها كيفية صياغته لحلول المشاكل، وما تعلمه من مساعيه العديدة، ومن انتصاراته وفشله، ورؤيته للمستقبل، وعرض قصصاً لم تُروَ من قبل حول استثماراته، وأفكاره التي أصبحت حقيقة.

من أقواله:

  • عندما يتعلق الأمر بالمساعدة، فأنا لا أفعل ذلك لجذب اهتمام وسائل الإعلام، بل لدعم المؤسسات التي تحتاج المساعدة فعلاً.
  • استمتع بابتكار أفكار جديدة، والعمل على مشاريع إبداعية جديدة.
  • أنت تنظر إلى الأشياء التي تستمتع بها في حياتك، ولكن الأهم من ذلك، هو القيام بما يجعل العالم مكاناً أفضل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!