facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

باولو روكا


السيرة الذاتية

باولو روكا (Paolo Rocca): رجل أعمال أرجنتيني إيطالي، والرئيس التنفيذي لمجموعة “تيكنت جروب” (Techint Group) العاملة في قطاعات الهندسة والبناء والطاقة في الأرجنتين.

ولد عام 1952 في مدينة ميلانو الإيطالية، وحصل على شهادة في العلوم السياسية من جامعة “ميلانو” (University of Milan)، وعلى ماجستير في إدارة الأعمال عام 1985 من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) الأميركية.

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لكل من شركتي التصنيع “تيناريس” (Tenaris) و”تيرنيوم” (Ternium) التابعتين لـ”تيكنت جروب” التي بدأ العمل بها عام 1985 كمساعد لرئيس مجلس الإدارة.

عمل مساعداً للمدير التنفيذي في “البنك الدولي” (The World Bank) في الأرجنتين، وتولى عام 1990 منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة “سيديركا” (Siderca) الهندسية الأرجنتينية، ومدير “شركة تيكنت المالية” (Techint Financial Corporation)، ثم تولى بعدها الرئاسة التنفيذية في “تيكنت جروب”، وقاد المجموعة في سلسلة من عمليات الاستحواذ في أميركا اللاتينية والعالم، وساهم في تطوير العمليات بأكثر من 20 دولة.

شغل عضوية اللجنة التنفيذية لـ”منظمة الصلب والحديد العالمية” (The World Steel Association) في بلجيكا، وكان رئيساً لها في الفترة بين 2009 و2010، وشغل عضوية اللجنة الاستشارية الدولية لبورصة نيويورك، وعضوية المجلس الاستشاري لـ”بنك التنمية للبلدان الأميركية” (Inter-American Development Bank).

لُقّب بـ”صانع الصلب” للعام 2011 من قبل “جمعية تكنولوجيا الحديد والصلب” (The Association of Iron and Steel Technology) الأميركية.

من الجوائز التي حصل عليها:

  • “وسام نسر الأزتك المكسيكي” (The Orden Mexicana del Aguila Azteca) عام 2004.
  • جائزة كونيكس البلاتينية” (Platinum Konex Priz) لأفضل رجل أعمال صناعي لعام 2008.
  • “كأس ديمينغ” (Deming Cup) عام 2013 من كلية “كولومبيا للأعمال” (The Columbia Business School) بأميركا.

من أقواله:

  • تظهر قوة القيادة عند رؤية الاحترام للقائد الذي ساهم في إحراز التقدم الاقتصادي والاجتماعي للشركة.

تجارب باولو روكا في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!