facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بانكاج غيماوات


السيرة الذاتية

بانكاج غيماوات (Pankaj Ghemawat): باحث أكاديمي أميركي هندي الأصل، وأستاذ الإدارة والاستراتيجية في كلية “ستيرن للأعمال بجامعة نيويورك” (the Stern School of Business at New York University) الأميركية.

ولد عام 1959، وحصل على بكالوريوس الآداب في الرياضيات التطبيقية عام 1979 من كلية هارفارد (Harvard College)، ودكتوراه في اقتصاديات الأعمال عام 1982 من جامعة هارفارد (Harvard University).

مدير “مركز عولمة التعليم والإدارة” (the Center for the Globalization of Education and Management) التابع لجامعة “نيويورك”، وأستاذ الإدارة الاستراتيجية في كلية “آي إي إس إي للأعمال” (IESE Business School) بإسبانيا، ورئيس “مؤسسة الممارسة والبحث في الإدارة الإستراتيجية. بي آر آي إس إم” (the Foundation for Practice and Research in Strategic Management. PRISM) في إسبانيا.

زميل أكاديمية “الأعمال الدولية” (the Academy of International Business) في ولاية ميشيغان الأميركية، وزميل “جمعية الإدارة الاستراتيجية” (the Strategic Management Society) في مدينة شيكاغو الأميركية.

المؤلف الرئيسي لمؤشر “دي آتش إل للترابط العالمي” (the DHL Global Connectedness Index)، وهو فحص شامل لحالة العولمة، يحلل التجارة ورأس المال والمعلومات وتدفقات الأموال للأفراد على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية.

ساعد عدة شركات وكليات أعمال على فهم ومعالجة الفرص والتحديات الدولية بشكل أفضل، وعمل في فريق العمل المعين من قبل “جمعية تطوير كليات الأعمال الجماعية. أيه أيه سي إس بي” (the Association to Advance Collegiate Schools of Business. AACSB) في ولاية فلوريدا الأميركية بشأن عولمة التعليم الإداري، وألف توصيات بما يجب تعليمه للطلاب حول العولمة.

كان عضواً في هيئة تدريس كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) في الفترة بين 1983 و2008، وأصبح عام 1991 أصغر شخص في تاريخ الكلية يُعين أستاذاً كاملاً، وكان غيماوات أصغر معلم يتم تضمينه في دليل أعظم المفكرين الإداريين على الإطلاق والذي نشرته “مجلة ذي إيكونوميست” (The Economist) عام 2008.

نال عدة جوائز، منها:

  • “جائزة المعلم إيروين” (the Irwin Educator of the Year Award) من قسم سياسة الأعمال والاستراتيجيات في “أكاديمية الإدارة” (the Academy of Management) الأميركية عام 2008.
  • “جائزة هربرت سيمون” (the Herbert Simon Award) من كلية “راجك لازلو للدراسات المتقدمة” (Rajk Laszlo College for Advance Studies) في مدينة بودابست المجرية عام 2012.
  • “جائزة بوز للعلماء البارزين” (the Booz Eminent Scholar Award) من قسم الإدارة الدولية التابع لـ”أكاديمية الإدارة” عام 2015.
  • “جائزة ماكنزي” (the McKinsey Award) لأفضل مقال منشور في هارفارد بزنس ريفيو عام 2018.

من كتبه:

  • “إعادة تعريف الاستراتيجية العالمية: عبور الحدود في عالم مازالت الاختلافات فيه مهمة” (Redefining Global Strategy: Crossing Borders in a World where Differences Still Matter) عام 2007.
  • “العالم 3.0: الازدهار العالمي وكيفية تحقيقه” (World 3.0: Global Prosperity and How to Achieve it) عام 2011، وفاز الكتاب بـ”جائزة كتاب مؤسسة المفكرون الخمسون” (Thinkers50 Book) لأفضل كتاب أعمال نُشر عام 2011، والجائزة الذهبية من “كتاب أكسيوم للأعمال” (Axiom Business Book) عن فئة الأعمال الدولية، و”جائزة التميز البحثي لخريجي آي إي إس إي” (IESE Alumni Research Excellence).
  • “قوانين العولمة وتطبيقات الأعمال” (The Laws of Globalization and Business Applications) عام 2016.
  • “خريطة الطريق العالمية الجديدة: الاستراتيجيات الدائمة للأوقات المضطربة” (The New Global Road Map: Enduring Strategies for Turbulent Times) عام 2018.

من أقواله:

  • تفشل كليات إدارة الأعمال في تعليم الطلاب مخاطر فشل السوق. نحتاج إلى تضمين بعض المواد حول إخفاقات السوق في المناهج الدراسية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!