facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بام باركر


السيرة الذاتية

بام باركر (Pam Parker): أكاديمية بريطانية، وأستاذة التطوير التربوي في جامعة “سيتي لندن” (City University of London) البريطانية منذ 2016.

حصلت على بكالوريوس في التمريض عام 1991 من جامعة “بورتسموث” (University of Portsmouth) في المملكة المتحدة، وماجستير في التربية عام 1994 من “الجامعة المفتوحة” (The Open University) في مدينة “ميلتون كينيز” (Milton Keynes) البريطانية، ودكتوراه عام 2004 من جامعة “بورتسموث”.

مديرة مشاركة لقسم تحسين التعلم والتطوير في جامعة “سيتي لندن”، وزميلة “أكاديمية التعليم العالي” (the Higher Education Academy) البريطانية، وزميلة أولى في “جمعية تطوير الموظفين والتعليم” (Staff and Educational Development Association) في مدينة لندن البريطانية، وعضوة لجنة المؤتمرات والفعاليات في الجمعية ذاتها.

تشغل عضوية المجلس الاستشاري لـ”شبكة أبحاث المتعلم” (The Learner Research Network) بأميركا، وتعمل كمراجِعة لمجموعة من المجلات الخاصة بالتمريض والتعليم، ومساعِدة أكاديمية في “هيئة التعليم العالي. آتش إي أيه” (Higher Education Authority. HEA) في إيرلندا.

تشمل مجالات اهتمامها تصميم المناهج الدراسية، والدروس الخصوصية، والتطور التعليمي، وتطوير الموظفين وتحفيزهم، ومنهجيات البحث التقييمي ومنهجيات نوعية الأخرى.

عملت ممرضة في “مستشفى سانت بارثولوميو” (St Bartholomew’s Hospital) في الفترة بين 1991 وحتى 1994، ومحاضرة رئيسية بـ”كلية سانت بارثولوميو للتمريض والقبالة” (St. Bartholomew School of Nursing and Midwifery) بجامعة “سيتي لندن” في الفترة بين 1994 وحتى 2004، والقائمة بأعمال رئيس وحدة تطوير تعليم الرعاية الصحية بذات الكلية في الفترة بين 2004 وحتى 2007، ومديرة الممارسة الأكاديمية والجودة في مركز الممارسة التربوية والأكاديمية بجامعة “سيتي لندن” في الفترة بين 2007 وحتى 2008.

شاركت في مجموعة من الأنشطة للموظفين مثل الندوات والمؤتمرات السنوية، وأدارت لمدة أربع سنوات مشروع  ممول من شركة “جوينت إنفورميشن سيستيمز كوميت” (Joint Information Systems Committee) البريطانية لدعم مؤسسات التعليم العالي حول تصميم المناهج الدراسية في الفترة بين 2008 وحتى 2012، وشغلت منصب الرئيسة المشاركة لمؤتمرات “جمعية تطوير الموظفين والتعليم” في الفترة بين 2011 وحتى 2013، ونائبة رئيس الجمعية ذاتها في الفترة بين 2013 وحتى 2015.

من كتبها:

  • “دعم التعلم في ممارسة التمريض” (Supporting Learning in Nursing Practice) مع الكاتبة الأسترالية “سالي جلين” (Sally Glen) عام 2003.

وشاركت في كتابة فصول في عدة كتب، منها:

  • “التدريس عبر الإنترنت: الممارسات والاحتياجات التنموية للموظفين بدوام جزئي/ الموظفين المؤقتين” (Tutoring Online: Practices and Developmental Needs of Part time /Casual Staff) عام 2012.
  • “بشكل دائري: نهج دوري لمشاركة أصحاب المصلحة من أجل إدارة التغيير” (CIRCLE: a Cyclical Approach to Stakeholder Engagement For Change Management) عام 2020.

نشرت عدة مقالات مع باحثين آخرين، منها:

  • “آراء الطلاب الجامعيين حول عبء عمل التقييم” (Undergraduate Student Views About Assessment Workload) عام 2018 في “مجلة التطورات التربوية” (Educational Developments).
  • “الاكتساب المتأنّي للمهارة في فيسيولوجيا الولادة المقعدية: دراسة نظرية الأساس” (Deliberate Acquisition of Competence in Physiological Breech Birth: A Grounded Theory Study) عام 2018 في “مجلة النساء والولادة” (Women and Birth).

تجارب بام باركر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!