facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

باري ناليبوف


السيرة الذاتية

باري ناليبوف (Barry Nalebuff): باحث ومؤلف أميركي، وأستاذ الاقتصاد والإدارة بكلية “ييل للإدارة” (Yale School of Management) الأميركية.

ولد ناليبوف في مدينة “بوسطن” (Boston)‏ الأميركية عام 1958، وأنهى المرحلة الدراسية عام 1976 في مدرسة “بلمونت هيل” (Belmont Hill) الأميركية، ثم حصل في 1980 على بكالوريوس بالاقتصاد والرياضيات من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology) الأميركي، وبعدها حصل على درجتي الماجستير ثم الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة “أكسفورد” (University of Oxford) البريطانية عام 1980.

عام 1985، بدأ بتدريس الاقتصاد في جامعة “برينستون” (Princeton University) الأميركية بصفة أستاذ مساعد، واستمر حتى 1989، وبدأ بذات العام التدريس في كلية “ييل للإدارة”.

شغل منصب المدير في شركة “أيه جي بي جروب” (AGP Group) لصناعة الزجاج في البيرو، وشارك عام 1998 في تأسيس شركة “أونيست تي” (Honest Tea) الأميركية للشاي المثلج، وتولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة حتى 2011، ثم شارك بتأسيس شركة “ريال ميد” (Real Made) الأميركية لبيع دقيق الشوفان عام 2017.

من أبرز كتبه:

  • “التفكير الاستراتيجي: الميزة التنافسية في الأعمال والسياسية والحياة اليومية” (Thinking Strategically: The Competitive Edge in Business, Politics, and Everyday Lif) عام 1993، ويحدد فيه أساسيات وضع استراتيجية ناجحة، يمكن استخدامها في جميع مجالات الحياة.
  • “المهمة في زجاجة: الدليل الصادق لممارسة الأعمال بشكل مختلف–والنجاح” (Mission in a Bottle: The Honest Guide to Doing Business Differently–and Succeeding) عام 2013، ويقدم من خلاله جملة من الأفكار والنصائح لرواد الأعمال، حول تحديات وعقبات إنشاء عمل تجاري ناجح، وأهمية المثابرة وحل المشكلات بطرق إبداعية.

من أقواله:

  • يجب على الذين يقولون إنه لا يمكن القيام بأمر ما، ألا يعرقلوا من يوقمون به.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!