facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

باري بوزنر


السيرة الذاتية

باري بوزنر (Barry Posner): مؤلف أميركي، وأستاذ القيادة في جامعة “سانتا كلارا” (Santa Clara University) الأميركية منذ 1976، وعميد سابق في كلية “ليفي” الأميركية للأعمال (Leavey School of Business) على مدار 12 عاماً.

ولد بوزنر في مدينة “لوس أنجلوس” (Los Angeles) الأميركية عام 1949، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة “كاليفورنيا” (University of California) الأميركية عام 1970، ثم الماجستير في الإدارة العامة من جامعة “ولاية أوهايو” (The Ohio State University) الأميركية عام 1972، ونال درجة الدكتوراه في السلوك التنظيمي من جامعة “ماساتشوستس أمهرست” (University of Massachusetts Amherst) في 1976، بأطروحة تحمل عنوان: “خصائص تحكم الأفراد في الشركات” (Characteristics of individuals’ control in organizations).

عام 1976، بدأ بوزنر بتدريس القيادة في جامعة “سانتا كلارا”، وفي 1997 تولى منصب العميد بكلية “ليفي” للأعمال، واستمر حتى 2009.

تركز اهتمام بوزنر حول استكشاف سمات القيادة الإيجابية التي تصنع قادة ناجحين، وأجرى أبحاثاً عن الأسس الرئيسية لمشاريع الأعمال الناجحة.

من أبرز كتبه:

  • “تحدي القيادة” (The Leadership Challenge) عام 2017، كتبه بالتعاون مع “جيمس كوزيس” (James M. Kouzes)، ويتناول الكتاب القيادة كمهارة يجب تعلمها، وكعلاقة ينبغي رعايتها للوصول بها إلى أعلى المستويات.
  • “تحدي القيادة الطلابية: خمس مهارات لتصبح قائداً مثالياً” (The Student Leadership Challenge: Five Practices for Becoming an Exemplary Leader) عام 2018، كتبه بالتعاون مع “جيمس كوزيس”، يجمع بين البحث الأكاديمي والقصص الشخصية من قادة الأعمال في العالم الحقيقي، ويقدم إرشادات تساعد  بتطوير المهارات الأساسية للقيادة.

من أقواله:

  • لا ينبغي أن تكون القيادة عملية معقدة.
  • ستحدث فرقاً عندما تعرف نفسك.

تجارب باري بوزنر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!