facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بارت فان آرك


السيرة الذاتية

بارت فان آرك (Bart van Ark): خبير هولندي وباحث في مجال الدراسات الدولية المقارنة للأداء الاقتصادي والإنتاجية الدولية والابتكار والتكنولوجيا والتحول الرقمي.

ولد عام 1960، وحصل من “جامعة جروننجن” على دكتوراه في الاقتصاد عام 1986، ويملك خبرة تزيد عن 25 عاماً في مجال الأعمال والإدارة والبحوث التجارية في أوروبا والولايات المتحدة.

كان كبير الاقتصاديين ورئيس مركز “الاقتصاد، الاستيراتيجية والتمويل. إي إس إف” (the Economy, Strategy and Finance. ESF) في الفترة بين 2008 وحتى 2020، أشرف خلال تلك الفترة على المؤشرات الاقتصادية وتوقعات النمو، بالإضافة لإشرافه على برنامج بحث عالمي حول الموضوعات المتعلقة بالسياسات الاقتصادية وأسواق العمل، وقاد فريقاً بحثياً عالمياً في مدن نيويورك وبروكسل ببلجيكا وبكين بالصين والكويت.

عمل كباحث مشارك في “المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية” (National Institute of Economic and Social Research) في المملكة المتحدة  حول المقارنات الدولية للأداء الاقتصادي في أوروبا، وشارك في مشاريع بحثية دولية، وكان المدير السابق لـ”مركز جرونينجن للنمو والتنمية” (the Groningen Growth and Development Centre) بهولندا، وأستاذ التنمية الاقتصادية والتغير التكنولوجي والنمو بـ”جامعة جروننجن” في الفترة بين 2001 وحتى 2020، وأستاذ مشارك بالجامعة ذاتها في الفترة بين 1996 وحتى 2000.

مدير تحرير “مجلة ذي ريفيو أوف إنكوم آند ويلث” (the Review of Income and Wealth) المختصة بالمحاسبة القومية والاجتماعية وتحليل البيانات المتعلقة بالدخل والثروة، في الفترة بين 2004 وحتى 2008. 

كبير مستشاري مركز “الاقتصاد، الاستيراتيجية والتمويل. إي إس إف” في “مجلس المؤتمرات” (The Conference Board) منذ سبتمبر/أيلول 2020 في مدينة نيويورك الأميركية، وأستاذ دراسات الإنتاجية في مدرسة “أليانز مانشستر للأعمال” (the Alliance Manchester Business School) في جامعة “مانشستر” (the University of Manchester) منذ يونيو/حزيران 2020 في المملكة المتحدة، وأستاذ فخري في جامعة “جروننجن” (the University of Groningen) في هولندا.

شارك في تأليف عدة كتب:

  • “الجوانب الكمية للنمو الاقتصادي الأوروبي بعد الحرب” (Quantitative Aspects of Post-War European Economic Growth) عام 1996 مع أخصائي التاريخ الاقتصادي “نيكولاس كرافتس” (Nicholas Crafts).
  • “الإنتاجية والتكنولوجيا والنمو الاقتصادي” (Productivity, Technology and Economic Growth) عام 2000 مع أستاذ الاقتصاد بجامعة “جرونينجن”، “جيرارد كوبر” (Gerard Kuper).
  • “الأداء الاقتصادي العالمي: الماضي والحاضر والمستقبل” (World Economic Performance: Past, Present and Future) عام 2013 مع الاقتصادي الهندي “براسادا راو” (Prasada Rao).

نشر أبحاثه في عدة صحف ومجلات عالمية، بما في ذلك “مجلة المنظورات الاقتصادية” (the Journal of Economic Perspectives) و”مجلة إيكونوميك بوليسي” (Economic Policy)، ونُشر له عدة أوراق علمية، منها:

  • “ملاحظة سريعة من مركز الصين: باستثناء ما هو غير متوقع، يتجه اقتصاد الصين إلى الانحدار بشكل كبير، كنتيجة طبيعية لكل من الحجم والنضج” (China Center Quick Note: Barring the unexpected, China’s economy to downshift considerably, as a natural consequence of both size and maturation) عام 2013.
  • “التغييرات الأخيرة في المشهد التنافسي في أوروبا والآفاق متوسطة المدى: كيف تتشكل مصادر الطلب والعرض” (Recent Changes in Europe’s Competitive Landscape and Medium-Term Perspectives: How the Sources of Demand and Supply Are Shaping Up) عام 2013.
  • “كيف سيتعامل الاقتصاد العالمي مع تباطؤ نمو القوى العاملة: الآثار المترتبة على كبير مسؤولي الموارد البشرية” (How Will the Global Economy Cope with Slowing Workforce Growth: Implications for the CHRO) عام 2015.
  • “معالم الابتكار: مراجعة مقاييس الابتكار” (Signposts of Innovation: A Review of Innovation Metrics) عام 2017.

من أقواله:

  • يتعين على الشركات إعادة ابتكار خدماتها لزيادة تفاعلها مع المستهلك، وتنظيم نفسها من أجل إنجاز ذلك.

تجارب بارت فان آرك في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!