facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

باتريك شلهوب


السيرة الذاتية

باتريك شلهوب (Patrick Chalhoub): رجل أعمال سوري فرنسي، وعضو مؤسس في مؤسسة “إنديفور الإمارات” (Endeavor UAE) لدعم رواد الأعمال، ورئيس مجلس إدارتها، والرئيس التنفيذي لـ”مجموعة شلهوب” (Chalhoub Group) الإمارتية المتخصصة بالبيع بالتجزئة والتسويق والتوزيع، التي أسستها عائلة شلهوب عام 1955.

ولد شلهوب في دمشق عام 1958 وعاش طفولته فيها، حتى انتقاله مع عائلته إلى بيروت عام 1965.

درس العلوم المالية والاقتصاد في معهد “الدراسات السياسية” (Institut d’Etudes Politiques) في العاصمة الفرنسية باريس، وتخرج عام 1979.

انضم شلهوب إلى “مجموعة شلهوب” عام 1979، وعين رئيساً تنفيذياً مشاركاً إلى جانب شقيقه أنتوني شلهوب في 2001، إضافة إلى مهمة الإشراف على العمليات في المقر الرئيسي للشركة بدبي.

تعاونت المجموعة مع عدد من العلامات التجارية مثل العلامتين الفرنسيتين “كريستيان لوبوتان” (Christian ouboutin) للأحذية، و”كريستيان ديور” (Christian Dior) للسلع الفاخرة، خلال فترة قيادته.

افتتح شلهوب عام 2011 متجراً للأطفال، وفي 2012 أطلق متجر “ليفل شو ديستريكت” (Level Shoe District) للأحذية بمساحة 9,000 متر مربع في “دبي مول” (Dubai Mall)، وأسس العديد من صناديق المنح الدراسية في لبنان.

عام 2014، تولى شلهوب رئاسة مجلس الإدارة التأسيسي لمؤسسة “إنديفور الإمارات”، التي تأسست عام 2013، وتهدف إلى تنمية الشركات الناشئة، وتدعم نحو 44 رائد أعمال يقودون 28 شركة.

منحت الحكومة الفرنسية شلهوب “وسام جوقة الشرف الوطني” (Ordre National de la Légion d’Honneur) عام 2016 برتبة فارس، وعُين في 2018 عضواً في “مجلس الميثاق العالمي للأمم المتحدة” (The United Nations Global Compact).

شلهوب عضو فاعل في “منظمة الرؤساء الشباب” (the Young Presidents’ Organization)، المنصة العالمية للرؤساء التنفيذيين، ومقرها الرئيسي في أميركا، وعضو مجلس إدارة في “مجلس دبي للتصميم والأزياء” (Dubai Design & Fashion Council) الذي تأسس عام 2013 في الإمارات العربية المتحدة.

من أبرز أقواله:

  • أنا مستمع جيد لكل من يتحدث.
  • أتعلم من الآخرين كثيراً.
  • مجموعة شلهوب تعتبر الشركات الناشئة حلفاءً لها، ونريد أن نوفر لها مساحة العمل والإرشاد والأرضية المطلوبة لتوسيع نطاق أفكارها.

تجارب باتريك شلهوب في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!