facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إيمي إدموندسون


السيرة الذاتية

إيمي إدموندسون (Amy C. Edmondson): أستاذة محاضرة في القيادة والإدارة في “مدرسة هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

ولدت عام 1959، وحصلت من جامعة هارفارد (Harvard University) على بكالوريوس في الهندسة والدراسات المرئية والبيئية عام 1981، وماجستير في علم النفس عام 1995، ودكتوراه في السلوك التنظيمي عام 1996. 

تعمل في مهنتها الأكاديمية على تدريس العمل الجماعي والسلامة النفسية والتعلم التنظيمي، وتركز في أبحاثها على كيفية تمكين القادة من التعاون في العمل، والتعاون مع الخبراء لحل المشكلات المستعصية، فضلاً عن أهمية العمل الجماعي لمواجهة المخاطر الشخصية والتقنية، مع إبراز أهمية إنشاء بيئة عمل خالية من الخوف، باعتباره أمراً ضرورياً يساعد الشركات في الازدهار.

شغلت سابقاً منصب مديرة الأبحاث في “مراكز بيكوس رايفر للتعليم” (Pecos River Learning Centers) بين عاميْ 1987 و1992، وكبيرة المهندسين في “معهد بوكمينستر فولر” (Buckminster Fuller Institute) بين عاميْ 1980 و1983. 

ألفت كتاب “تكوين فرق العمل الجماعي: كيف يمكن للمؤسسات أن تتعلم وتبتكر وتنافس ضمن اقتصاد المعرفة” (Teaming: How organizations learn, innovate and compete in the knowledge economy) عام 2012، وشاركت في تأليف كتاب “بناء المستقبل: فِرق كبيرة من أجل ابتكار جريء” (In Building the future: Big teaming for audacious innovation) عام 2016 مع “سوزان رينولدز” (Susan Reynolds) .

 كما صدر لها عدة كتب منها كتاب “المؤسسة الجريئة: إيجاد أمان نفسي في مكان العمل للتعلم والابتكار والنمو” (The Fearless Organization: Creating Psychological Safety in the Workplace for Learning, Innovation, and Growth) عام 2018، وهو عبارة عن دليل عملي للشركات بشأن النجاح في الاقتصاد الحديث، وقد تمت ترجمته إلى 11 لغة، وكتاب “التعلم التنظيمي والميزة التنافسية” (Organizational Learning and Competitive Advantage) مع “برتراند موينجيون” (Bertrand Moingeon) عام 1996.

نُشرت لها عدة مقالات في العديد من المجلات الأكاديمية والإدارية، بما في ذلك “مجلة العلوم الإدارية” (Administrative Science)، و”مجلة أكاديمية الإدارة” (Academy of Management Journal)، وهارفارد بزنس ريفيو.

صنفت من قبل “مؤسسة المفكرون الخمسون” (Thinkers50) ضمن الترتيب العالمي النصف السنوي للمفكرين الإداريين مرتين عام 2011، وحصلت على المرتبة الثالثة لعام 2019 من قبل المؤسسة ذاتها ضمن قائمة أكثر مفكري الإدارة تأثيراً في العالم، كما تم اختيارها كواحدة من أكثر 20 مفكراً دولياً مؤثراً في الموارد البشرية من قبل “مجلة الموارد البشرية” (HR Magazine) عام 2018، ونالت جائزة الباحث المتميز لعام 2019 من قسم التطوير التنظيمي والتغيير في “أكاديمية الإدارة” (the Academy of Management).

من مقولاتها:

  • حين يشعر الناس بدرجة أكبر من الأمان، يكون من السهل عليهم أن يبدعوا.
  • بالنسبة للوظائف التي تتطلب التعلم أو التعاون للنجاح، فإن الخوف لا يمثل حافزاً فعالاً.
  • يخلط كثير من المدراء بين وضع معايير عالية وبين الإدارة الجيدة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!