تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إيان ماكميلان


السيرة الذاتية

إيان ماكميلان (Ian MacMillan): مهندس كيميائي، وأستاذ للابتكار وريادة الأعمال في كلية “وارتون” (Wharton) لإدارة الأعمال في جامعة “بنسلفانيا” (Pennsylvania) الأميركية، تتناول أبحاثه إدارة المشاريع الجديدة، والإدارة الاستراتيجية.

ولد ماكميلان عام 1940 في جنوب أفريقيا، وحصل على بكالوريوس من جامعة “ويتواترسراند” (Witwatersrand) في جنوب أفريقيا عام 1963، ودرجتي ماجستير ودكتوراه على التوالي في عامي 1972، و1975 بإدارة الأعمال من “جامعة جنوب أفريقيا” (University of South Africa)، وقاد العديد من الشركات العاملة في مجالات السفر والاستيراد والتصدير بجنوب أفريقيا وكندا وهونغ كونغ واليابان.

عمل مستشاراً لعدد من الشركات متعددة الجنسيات منها “جنرال إلكتريك” (General Electric)، ودرّس في جامعات “كولومبيا” (Columbia) و”نورث وسترن” (Northwestern) و”جنوب أفريقيا” (South Africa)، ويشغل منصب مدير مركز “سول سي سنايدر” (Sol C Snider) لأبحاث ريادة الأعمال منذ 1986.

ألف ماكميلان عدة كتب منها:

  • “عقلية ريادة الأعمال: استراتيجيات لخلق الفرص باستمرار في عصر من عدم اليقين” (The Entrepreneurial Mindset: Strategies for Continuously Creating Opportunity in an Age of Uncertainty) عام 2000، وطرح فيه طرقاً لرواد الأعمال تعودهم على الانضباط، والقضاء على حالة عدم اليقين عبر العثور على مصادر جديدة للتميز، وتنفيذ الأفكار الريادية بشكل ديناميكي بما يساعد على التحرك بسرعة دون مواجهة صعوبات ومخاطر.
  • “فتح فرص النمو: كيفية الاستفادة من عدم اليقين مع الحد من المخاطر (Unlocking Opportunities for Growth: How to Profit from Uncertainty While Limiting Your Risk) في 2008، يوضح فيه كيفية التعامل مع المخاطر من الفرص غير المؤكدة، للوصول إلى المزيد من الابتكارات ذات العائد المرتفع.

من أقواله:

  • الضرر الحقيقي بالنسبة للشركات، هو عدم استثمار قدرتها الإنتاجية بالشكل الصحيح والمفيد.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!