facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إستير دوفلو


السيرة الذاتية

إستير دوفلو (Esther Duflo): اقتصادية فرنسية أميركية، ومؤسِسة مشاركة ومديرة لـ “معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر” (the Abdul Latif Jameel Poverty Action Lab. J-PAL)، وأستاذة في الحد من الفقر والتنمية الاقتصادية في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology)، ومحررة في “أميركان إيكونوميك ريفيو” (American Economic Review)، وزميلة “الأكاديمية الوطنية للعلوم” (the National Academy of Sciences).

من مواليد 25 أكتوبر/تشرين الأول عام 1972 في باريس، حصلت على ماجستير في التاريخ وماجستير في الاقتصاد عام 1994 من “المدرسة العليا للأساتذة” (Ecole Normale Supérieure) في فرنسا، وماجستير في الاقتصاد عام 1995 من “جامعة العلوم التطبيقية” (Ecole Polytechnique) في فرنسا، ودكتوراه في الاقتصاد عام 1999 من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”.

تركز في أبحاثها على قضايا الاقتصاد الجزئي في البلدان النامية، بما في ذلك اقتصاد الأسرة، والتعليم، والوصول إلى التمويل، والصحة، وتحليل السياسات، وتسعى في بحثها إلى فهم الحياة الاقتصادية للفقراء بهدف المساعدة في تصميم وتقييم السياسات الاجتماعية.

عملت في مجالات الصحة، والتعليم، والشمول المالي، والبيئة، والحوكمة، كما عملت برفقة عدة باحثين منهم أبهيجيت بانيرجي (Abhijit Banerjee) و”مايكل كريمر” (Michael Kremer)، مما مكّنهم من تطوير التجارب الميدانية باعتبارها منهجية مهمة لاكتشاف العلاقات السببية في الاقتصاد.

عملت كذلك في “كلية باريس للاقتصاد” (Paris School of Economics) خلال 2007 وبين عاميْ 2017 و2018، كما شغلت عدة مناصب في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”: أستاذة الاقتصاد ومديرة معمل مكافحة الفقر بين عاميْ 2004 و2005، وأستاذة مساعدة في التطوير المهني للاقتصاد بين عاميْ 2001 و2004، وأستاذة مساعدة في الاقتصاد بين عاميْ 1999 و2001، كما عملت محررة في عدة مجلات منها مجلة “مراجعة الاقتصاد والإحصاء” (Review of Economics and Statistics).

نالت “جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية” (Nobel Memorial Prize in Economic Sciences) لعام 2019 بمشاركة كل من “أبهيجيت بانيرجي” و”مايكل كريمر”، كما حصلت على العديد من الجوائز الأكاديمية منها “جائزة أميرة أستورياس” (Premios Príncipe de Asturias) للعلوم الاجتماعية لعام 2015، و”جائزة إنفوسيس” (Infosys Prize) لعام 2014، و”جائزة ديفيد كيرشو” (the David N. Kershaw Award) لعام 2011، و”ميدالية جون بيتس كلارك” (John Bates Clark Medal) لعام 2010.

شاركت “أبهيجيت بانيرجي” في تأليف عدة كتب: “اقتصاديات جيدة للأوقات الصعبة” (Good Economics for Hard Times) عام 2019، و”دليل التجارب الميدانية” (Handbook of Field Experiments) عام 2017، و”اقتصاد ضعيف: إعادة تفكير جذري في طريقة محاربة الفقر العالمي” (Poor Economics: A Radical Rethinking of the Way to Fight Global Poverty) عام 2011، والذي نال “جائزة فاينانشال تايمز وجولدمان ساش لكتاب العام” (the Financial Times and Goldman Sachs Business Book of the Year Award)، وتمت ترجمته إلى أكثر من 17 لغة، كما صدر لها عدة كتب باللغة الفرنسية منها “ التنمية البشرية” (Le Développment Humain) عام 2010، و”سياسة الحكم الذاتي” (La polique de l’autonomie) عام 2010، و”الخبرة والعلم ومحاربة الفقر” (Expérience, science et lutte contre la pauvreté) عام 2009.

من مقالاتها المنشورة مع عدة باحثين “تحسين أداء الشرطة في راجستان، الهند: أدلة تجريبية على الحوافز والاستقلالية الإدارية والتدريب” (Improving Police Performance in Rajasthan, India: Experimental Evidence on Incentives, Managerial Autonomy and Training) في “المجلة الاقتصادية الأميركية” (American Economic Journal)، و”الحوكمة الإلكترونية والمساءلة والتسرب في البرامج العامة: دليل تجريبي من إصلاح الإدارة المالية في الهند” (E-Governance, Accountability, and Leakage in Public Programs: Experimental Evidence from a Financial Management Reform in India) نُشر في المجلة ذاتها.

من مقولاتها:

  • أراد جزء مني دائماً القيام بشيء مفيد للعالم، جاء من والدتي، تعمل طبيبة أطفال وكانت ناشطة في منظمة غير حكومية صغيرة للأطفال ضحايا الحرب.
  • الأبوة موجودة في كل مكان في حياتنا، علينا تحصين أطفالنا ما لم ننزعج من ذلك. في الهند العكس هو الصحيح، من الممكن تحصين أطفالك، لكن عليك حقاً أن ترغب في ذلك.
  • الاختلافات في الدخل بين العالم الفقير والعالم الغني كبيرة لدرجة أن الناس يجب أن يكونوا مهتمين بالأمر.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!