facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إريك شميت


السيرة الذاتية

إريك شميت (Eric Schmidt): رجل أعمال ومهندس برمجيات أميركي، ورئيس المجلس الاستشاري للابتكار في وزارة الدفاع الأميركية (United States Department of Defense) منذ عام 2016، والرئيس التنفيذي السابق لشركة “جوجل”(Google). صنفته فوربس بالمرتبة 84 ضمن قائمة أثرياء العالم في 2020.

ولد شميت عام 1955 في “فولز تشيرش” (Falls Church) بولاية فيرجينيا، ودرس في ثانوية “يوركتاون” (Yorktown)، بعدها التحق بجامعة “برنستون” حيث حصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1976، ونال درجة الماجستير من جامعة كاليفورنيا عام 1979، والدكتوراه سنة 1982، وتناولت أطروحته مشاكل إدارة تطوير البرمجيات الموزعة وأدوات حل هذه المشاكل.

تولى شميت في بداية حياته المهنية العديد من المناصب في شركات عدة، مثل “بيل لابز” (Bell Labs) ومركز “بالو ألتو” (Palo Alto) للأبحاث.

في عام 1983، انضم شميت إلى “صن مايكروسيستمز” (Sun Microsystems) كأول مدير برمجيات لها، وترقى ليصبح مدير هندسة البرمجيات، ثم نائب الرئيس والمدير العام لقسم منتجات البرمجيات، ثم نائب رئيس مجموعة الأنظمة العامة.

بعدها انتقل شميت إلى شركة “نوفيل” (Novell) عام 1997، ليشغل منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة.

في عام 2001، أخذت حياته المهنية منحى جديداً، إذ انضم إلى شركة “جوجل” وشغل منصب المدير التنفيذي للشركة، واستمر كذلك مدة 10 أعوام، وخلال هذه الفترة في 2006، دخل شميت إلى شركة “آبل” إذ كان عضواً في مجلس إدارة حتى 2009، السنة التي استقال فيها.

في عام 2011، تنحى شميت عن منصبه  كمدير تنفيذي لـ “جوجل”، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة التنفيذي. وفي عام 2015، أصبح الرئيس التنفيذي لشركة “ألفابيت” (Alphabet) حتى 2017.

 وفي 2017 أعلن تنحيه رسمياً عن منصبه في “جوجل”، واستمر مستشاراً فنياً لـ “ألفابت” حتى 2020.

من أبرز كتب سميث:

  • “مدرب تريليون دولار: دليل القيادة لبيل كامبل من وادي السيليكون” (Trillion Dollar Coach: The Leadership Playbook of Silicon Valley’s Bill Campbell) عام 2019، بالتعاون مع “جوناثان روزنبرغ” (Jonathan Rosenberg)، و”آلان إيجل” (Alan Eagle)، ويقدم الكتاب مخططاً لقادة الأعمال والمدراء، يساعدهم على إنشاء ثقافات وفرق وشركات ذات أداء أعلى وأسرع.
  • “كيف تعمل جوجل” (How Google Works)، عام 2014 بالتعاون مع  “جوناثان روزنبرغ” (Jonathan Rosenberg)، ويطرح المؤلفان من خلال الكتاب دليلاً من داخل “جوجل”، بدءاً من تاريخها وأعمالها، واستراتيجية الشركة، إلى تطوير فلسفة إدارية جديدة وخلق ثقافة مؤسسية يزدهر فيها الابتكار والإبداع.

من أشهر أقواله:

  • إذا كان لديك شيء لا تريد أن يعرفه أي شخص، فربما لا يجب عليك فعله في المقام الأول
  • سياستنا هي أن نجرب الأشياء ونحتفل بفشلنا.
  • أعتقد في الواقع أن معظم الناس لا يريدون أن تجيب “جوجل” على أسئلتهم، فهم يريدون أن تخبرهم بما ينبغي عليهم فعله بعد ذلك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!