facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إريك رايس


السيرة الذاتية

إريك رايس (Eric Ries): رائد أعمال أميركي، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “بورصة طويلة الأجل” (Long-Term Stock Exchange) منذ 2012، وزميل شركة “آي دي إي أو” (IDEO) منذ 2011، وشريك عام في شركة “نيو كونتيكست” (New Context) منذ 2012، ورئيس الهيئة التدريسية لريادة الأعمال في “جامعة التفرد” (Singularity University) منذ 2012.

ولد إريك عام 1978 في الولايات المتحدة، وتخرج عام 2000 من “جامعة ييل” (University Yale) بعد أن حصل على بكالوريوس في علوم الحاسب.

ابتكر منهجية “الشركة النائشة” (Lean Startup)، والتي أصبحت حركة عالمية في مجال الأعمال، يمارسها الأفراد والشركات في جميع أنحاء العالم، مما يساعدهم على إنشاء مبادرات ريادية أكثر نجاحاً من خلال التعلم بسرعة أكبر للأفكار التي تنجح والتخلص من الأفكار غير الناجحة. كانت هذه المنهجية الإلهام وراء تأسيسه لـ” بورصة طويلة الأجل” وتأليف كتابه “دليل القائد” (The Leader’s Guide) عام 2019.

بدأ حياته العملية كمُهندس برمجيات، وأسس عدداً من الشركات الناشئة، وقدم الاستشارات بشأن إستراتيجية الأعمال والمنتجات للشركات الناشئة، وشركات رأس المال الاستثماري، والشركات الكبيرة، بما في ذلك “جنرال إلكتريك” (GE)، التي شارك معها بإنشاء برنامج “فاست ووركس” (FastWorks)، كما عمل إريك كرائد أعمال مقيم في “مدرسة هارفارد للأعمال” (Harvard Business School)، وعضواً في المجلس الاستشاري لعدة شركات تكنولوجية ناشئة.

عمب كذلك كمستشار في “كلينر بيركنز كوفيلد آند بايرز” (Kleiner Perkins Caufield & Byers) بين عاميْ 2008 و2009، والشريك المؤسس وكبير مسؤولي التكنولوجيا ونائب الرئيس للهندسة لـ”آي أم في يو” (IMVU) بين عاميْ 2004 و2008، ومهندس برمجيات أول في “شركة ثير” (There) بين 2001 و2004.

من أبرز مؤلفاته: “طريقة بدء التشغيل: كيف تستخدم الشركات الحديثة إدارة ريادة الأعمال لتحويل الثقافة ودفع النمو طويل الأجل” (The Startup Way: How Modern Companies Use Entrepreneurial Management to Transform Culture & Drive Long-Term Growth) عام 2017، و”الشركة الناشئة المرنة: كيف يخلق الابتكار المستمر أعمالاً ناجحة بشكل جذري” (The Lean Startup: How Constant Innovation Creates Radically Successful Businesses) عام 2011، والذي بيع منه أكثر من مليون نسخة حول العالم، وترجم إلى أكثر من ثلاثين لغة.

حصل عام 2009 على جائزة “تك فيلو” (TechFellow) في مجال القيادة الهندسية.

من مقولاته:

  • الطريقة الوحيدة للفوز هي التعلم بشكل أسرع من أي شخص آخر.
  • علينا أن نتعلم ما يريده العملاء حقاً، وليس ما يقولون إنهم يريدون أو ما نعتقد أنهم يريدون.
  • القراءة جيدة، والعمل أفضل.
  • الشركة الناشئة هي مؤسسة إنسانية تهدف إلى خلق خدمة أو مُنتج جديد.
  • لا تندفع في الحصول على شيء كبير، ولكن اندفع لعمل منتج كبير، ويكون جيداً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!