facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إد باستيان


السيرة الذاتية

إد باستيان (Edward H. Bastian): مدير أعمال أميركي، والرئيس التنفيذي التاسع والحالي لـ”دلتا إيرلاينز” (Delta Air Lines) منذ 2016.

ولد في 6 يونيو/حزيران 1957، وحصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من “جامعة سانت بونافنتورا” (St. Bonaventure University) في نيويورك.

يقود فريق مكون من 75 ألف موظفاً، لتشغيل شركة طيران دولية رائدة في العالم، مدعومة بثقافة تركز على العملاء وروح الابتكار، وتحت قيادته للشركة عمل إد على تغيير تجربة السفر الجوي من خلال استثمارات جديدة في التكنولوجيا والطائرات ومرافق المطارات، وخلال فترة 20 عاماً من العمل في “دلتا” كان رائداً في وضع استراتيجية طويلة المدى ووضع قيم متمثلة في الصدق والنزاهة والاحترام والمثابرة والقيادة الخادمة لكل قرار.

ومنذ تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي لشركة “دلتا” في مايو/أيار 2016 قام بتوسيع مكانة الشركة باعتبارها شركة الطيران الأكثر موثوقية في العالم، مع تعزيز تواجدها العالمي وتعزيز تجربة العملاء في الجو وعلى الأرض، وخلال فترة عمله كرئيس تنفيذي أصبحت “دلتا” أكثر شركات الطيران الحائزة على جوائز في العالم، بعد أن تم اختيارها كأفضل شركة طيران أميركية من قبل “وول ستريت جورنال” (the Wall Street Journal)، وأكثر شركات الطيران إثارة للإعجاب على مستوى العالم، وأكثر خطوط الطيران العالمية الملتزمة بالوقت المحدد من قبل “فلايت جلوبال” (FlightGlobal).

كما أدى التزام إد بوضع صحة وسلامة الموظفين والعملاء في المرتبة الأولى وسط الوباء العالمي المستمر لفيروس كوفيد -19 إلى وضع “معيار دلتا للرعاية” (Delta CareStandard)، المصمم للحفاظ على نظافة وتعقيم جميع الأسطح والمناطق ذات الازدحام الشديد، ما يمنح مساحة أكبر ويقدم خدمة ورعاية شخصية أكثر أماناً في كل مكان خلال الرحلة، مما أتاح تجربة سفر أكثر نظافة وموثوقية وأماناً على المدى الطويل.

انضم إد إلى “دلتا” كنائب الرئيس للشؤون المالية والمراقب المالي بين عاميْ 1998 و2000، ثم تمت ترقيته إلى نائب الرئيس الأول بين عاميْ 2000 و2005، ثم غادر الشركة في عام 2005 وأصبح نائب الرئيس الأول والمدير المالي لشركة “أكيويتي براند” (Acuity Brands)، بعدها عاد إلى “دلتا” بعد ستة أشهر ليتسلم منصب نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي بين عاميْ 2005 و2007، والرئيس والمدير المالي بين عاميْ 2007 و2008، ثم الرئيس والمدير التنفيذي بين عاميْ 2008 و2010، والرئيس بين عاميْ 2010 و2016.

كما شغل قبل انضمامه لـ”دلتا” مناصب مالية عليا في “فريتو لاي انترناشيونال” (Frito-Lay International) و”بيبسي كولا” (Pepsi-Cola)، بعد أن بدأ حياته المهنية مع “برايس ووتر هاوس كوبرز” (PriceWaterhouseCoopers. PWC) حيث عمل فيها شريكاً في التدقيق في ممارساتها في نيويورك.

في عام 2018 صُنف إد من قبل “مجلة فورتشن” (Fortune) ضمن أعظم 50 قائداً في العالم، وفي عام 2017، تم اختياره من قبل “جلاس دور” (Glassdoor) كأفضل رئيس تنفيذي بناءً على تقييمات الموظفين، وفي عام 2017 تم اختياره كواحد من أكثر الرؤساء التنفيذيين إعجاباً في أتلانتا حسب استبيان من قبل “أتلانتا بيزنس كرونيكل” (Atlanta Business Chronicle). 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!