facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدوارد ستاك


السيرة الذاتية

إدوارد ستاك (Edward W. Stack): رجل أعمال وملياردير أميركي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “ديك للسلع الرياضية” (DICK’S Sporting Goods)، المتخصصة في بيع المعدات الرياضية بالتجزئة، أسسها والده “ديك ستاك” (Dick Stack) عام 1948. 

كما يحضى بعضوية “الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة” (the National Retail Federation)، بالإضافة إلى المجلس الاستشاري لـ” مبادرة وارتون جاي بيكر للتجزئة” (Wharton’s Jay H. Baker Retailing Initiative). 

حصل على درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم تخصص المحاسبة من “كلية سانت جون فيشر” (St. John Fisher College) عام 1977.

اشترى ستاك وإخوته منتجات شركة “ديك” من والدهم في أوائل الثمانينيات، عندما كان للشركة موقعان في شمال ولاية نيويورك، وأسس ستاك مجلس إدارة للشركة وأصبح رئيس المجلس والرئيس التنفيذي بعد تقاعد والده عام 1984، وافتتح متاجر إضافية، ونقل مقر الشركة إلى بيتسبرغ عام 1994.

حوّل نشاطً الشركة لأكثر من مجرد نشاط تجاري، وساهم لتصبح قوة من أجل فعل الخير في المجتمعات التي يخدمها. لم يكن التحول الذي أحدثه ستاك سهلاً، فالعوائق الاقتصادية التي مرت بها الشركة حاولت إسقاطها مرتين، لكن دعم الشركة لبرامج الرياضات الشبابية أكسب المتاجر ولاءً أكبر، فقد كان ستاك مدافعاً شغوفاً عن الرياضات الشبابية، وقاد جهود الشركة لمساعدة أكثر من مليون رياضي شاب في جميع أنحاء البلاد على ممارسة الرياضة، من خلال الدعم المقدم من “برنامج سبورتس ماتر” (Sports Matter) التابع للشركة.

كرجل أعمال ناجح امتك أسلوب قيادة تمثل في التفاوض وأهمية الاستماع، وتحفيز الشركة خلال الأوقات العصيبة، وكما يقول: “لا يمكنك الكذب على الناس. لقد عرفنا المشكلات وعرفنا أنه يمكننا إصلاحها. عليك إيصال ذلك”. كما عمل على تعيين مهنيين وخبراء موهوبين، ما حق نمواً سريعاً لشركته، حتى وصلت إيرادات الشركة عام 2018 نحو 8.5 مليار دولار، مع 750 موقع خارج الولايات المتحدة.

وسبق أن عمل ستاك في مجالس إدارة كل من “غرفة التجارة الكبرى في بيتسبرغ” (the Greater Pittsburgh Chamber of Commerce)، ومجلس أمناء “جامعة سيتون هول” (Seton Hall University)، ومجلس إدارة “كي كورب” (KeyCorp).

صدر له كتاب “كيف نلعب اللعبة: ابني عملاً. خذ موقفاً. وأحدث فرقاً” (It’s How We Play the Game: Build a Business. Take a Stand. Make a Difference) عام 2019.

نال مؤخراً “جائزة مافريك في القيادة” (the Maverick in Leadership Award) من قبل “معهد القيادة التنفيذية” (Chief Executive Leadership Institute) في “مدرسة ييل للإدارة” (Yale School of Management) في يونيو/حزيران 2019، كما نال “جائزة جون راسل للقيادة” (John H. Russell Leadership Award) عام 2015، وجائزة الإنسانية والخدمة من مؤسسة “باس ستوبز هير” (Bus Stops Here) عام 2014، وفي عام 2005 حصل ستاك على “جائزة صانعي التاريخ” (History Makers Award) عن فئة الأعمال والصناعة من “مركز تاريخ هاينز” (the Heinz History Center)، وحصل على لقب “رجل أعمال العام في جنوب غرب بنسلفانيا” من قبل “إرنست ويونغ” (Ernst & Young) عام 1999، ولقب صاحب الرؤية الرياضية التنفيذية للعام من قبل “مجلة سبورت ستايل” (Sport Style) عام 1997.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!