facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أوبرا وينفري


السيرة الذاتية

أوبرا وينفري (Oprah Winfrey): واحدة من أشهر النساء في العالم، تمكّنت من اقتحام عالم الأثرياء لتكون أول امرأة ذات بشرة داكنة يرد اسمها في قائمة المليارديرات لمجلة “فوربس”.  

ولدت أوبرا جيل وينفري في ميسيسيبي بالولايات المتحدة الأميركية عام 1954، وحصلت على منحة دراسية في جامعة ولاية تينيسي عام 1971، حيث تخرجت بدرجة البكالوريوس في علوم في التحدث والدراما.

عملت أوبرا في عمر الـ19 مذيعة في محطة أخبار محلية، وفي عام 1976، حصلت على وظيفة مذيعة في نشرات الأخبار المسائية في بالتيمور، لكن تأثرها الشديد بالأخبار الحزينة، جعلها تدرك أن النشرات الإخبارية ليست الخيار الأفضل لها.

حصلت أوبرا على دور في برنامج صباحي، وبعد سبع سنوات انتقلت إلى إلينوي، المكان الذي شهد النقلة النوعية في حياتها المهنية.

تحول البرنامج الذي تقدمه وينفري إلى برنامج “أوبرا وينفري” الذي نافس أشهر البرامج الحوارية، وتمكنت من استخدام خبرتها ومعرفتها بالمواضيع القريبة من واقع الناس، فتناولت قضايا إنسانية شملت النزاعات العائلية والعنصرية.

 وفي عام 1985، دخلت هوليوود عبر المشاركة في فيلم “اللون الأرجواني” (The Color Purple)، الدور الذي رشحها عام 1986 لجائزة “الأوسكار” عن فئة أفضل ممثلة مساعدة، كما ألفت أوبرا وأنتجت فيلم “الحبيب” (Beloved) عن رواية الكاتبة “توني موريسون” (Toni Morrison).

احتل برنامج أوبرا المرتبة الأولى لعقدين من الزمن من حيث الانتشار مع بثه في 107 دول، واتسعت أعمال أوبرا وينفري لتشمل شركة إنتاج “هاربو بروداكشنز” (Harpo Productions)، ومجلة “أوه” (O the Oprah Magazine)، التي يتفوق تداولها على مجلة “يو إس فوغ” (US Vogue).

أدت هذه المشاريع الناجحة لجعلها أوّل امرأة ذات بشرة داكنة تنضم إلى قائمة المليارديرات لمجلة “فوربس” في عام 2003.

أنشأت وينفري منظمتين خيريتين هما “شبكة ملاك أوبرا” (Oprah’s Angel Network)، و”فرصة أفضل” (A Better Chance)، كما تتبرع أوبرا بما لا يقل عن 10% من دخلها الضخم للأعمال الخيرية.

ألفت أوبرا عدة كتب منها، “رحلة إلى الحبيب” (Journey to Beloved) عام 1998، وكتاب “اصنع التواصل: 10 خطوات لجسم أفضل وحياة أفضل (Make the ConnectionTen Steps to a Better Body and a Better Life) عام 1996، وكتاب “ما أعرفه على وجه اليقين” (What I Know for Sure) عام 2014، وكتاب “طعام، وصحة، وسعادة” (Food, Health, and Happiness) عام 2017، وكتاب “الطريق واضح: اكتشاف اتجاه حياتك والغرض منها” (The Path Made Clear: Discovering Your Life’s Direction and Purpose) عام 2019.

من أشهر أقوالها:

  • الشغف هو الطاقة. أُشعر بالقوة التي تأتي من التركيز على ما يثيرك.
  • كلما أثنيت واحتفلت بحياتك، وجدت ما يستحق الاحتفال في حياتك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!