facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أنطوان دو سانت إكزوبيري


السيرة الذاتية

أنطوان دو سانت إكزوبيري (Antoine de Saint-Exupéry): شاعر وصحفي وطيار فرنسي، حصل على العديد من الجوائز الأدبية القيّمة في فرنسا، وفاز بجائزة “الولايات المتحدة للكتاب الوطني” (the United States National Book Award).

ولد سانت إكزوبيري عام 1900 في مدينة “ليون”، وبعد الفشل مرتين بامتحاناته النهائية في “الأكاديمية البحرية” (Naval Academy)، دخل كلية الفنون الجميلة.

في عام 1921، بدأ سانت إكزوبيري خدمته العسكرية كجندي من الرتبة الأساسية مع  “الفوج الثاني لسلاح الفرسان الخفيف” (2nd Regiment of light cavalry)، وأُرسل إلى “نيوهوف” (Neuhof)،  بالقرب من “ستراسبورغ” (Strasbourg) وتلقى دروساً خاصة في الطيران، وفي العام التالي عُرض عليه الانتقال من سلاح الفرسان إلى القوات الجوية الفرنسية.

وفي وقت لاحق، أعيد إرسال سانت إكزوبيري إلى فوج الطيران الرابع والثلاثين في “لو بورجيه” (Le Bourget) على مشارف باريس ، وهناك واجه أول حادث تحطم لطائرته.

بحلول عام 1926، أصبح سانت إكزوبيري أحد رواد الرحلات البريدية الدولية، في الأيام التي كانت فيها الطائرات قليلة العدد. وفي عام 1929، نُقل إلى الأرجنتين، أين عُين مديراً لشركة طيران “أرجنتينا إيروبوستا” (Aeroposta Argentina)، وعاش في بوينس آيرس، وتفقد الطرق الجوية الجديدة عبر أميركا الجنوبية وتفاوض بشأن الاتفاقيات، إضافة إلى قيامه ببعثات البحث عن الطيارين المفقودين.

ألف سانت إكزوبيري عدة روايات وكتب خلال مسيرته، منها:

  • “الطيار” (The Aviator) عام 1926، ويروي في الكتاب لحظات من حياة الطيار “جاك بيرنيس” (Jacques Bernis)، ويتطرق إلى تجاربه المبكرة كطيار وعمله مدرب طيران، ويتحدث عن رحلته الأخيرة عندما تحطم جناح طائرته أثناء مناورة بهلوانية.
  • “رحلة ليلية” (Night Flight) عام 1931، وموضوعه الرئيسي هو التضحية بالاعتبارات الشخصية من أجل قضية يؤمن بها المرء.
  • “الرياح والرمال والنجوم” (Wind, Sand and Stars) عام 1939، ويروي في هذا الكتاب عظمة الطيران وخطره وعزلته. ويتناول بطريقة مثيرة المغامرة الجوية، جنباً إلى جنب مع النثر الغنائي وروح الفيلسوف.

استمر سانت إكزوبيري في الكتابة حتى ربيع عام 1943، عندما غادر الولايات المتحدة مع القوات الأميركية المتجهة إلى شمال أفريقيا في الحرب العالمية الثانية، ثم اختفى إذ يُعتقد أنه توفي أثناء مهمة استطلاع فوق جزيرة  “كورسيكا” ( Corsica) الواقعة في البحر الأبيض المتوسط عام 1944.

من أقواله:

  • كل الكبار كانوا أطفالاً في يوم من الأيام، لكن القليل منهم من يتذكر ذلك.
  • الحب لا يقوم فقط على التحديق ببعضنا البعض، ولكن في النظر معاً إلى الخارج بنفس الاتجاه.
  • ما يجعل الصحراء جميلة هو أنها تُخبئ بئراً في مكان ما.
  • أجمل الأشياء في العالم لا يمكن رؤيتها أو لمسها، إنما هي محسوسة بالسمع.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!