تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أندرو مكافي


السيرة الذاتية

أندرو مكافي (Andrew McAfee): مسؤول أبحاث رئيسي في “كلية ​​سلون للإدارة” (Sloan School of Management) التابعة لـ “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology)، ومؤسس “مبادرة الاقتصاد الرقمي” (the Initiative on the Digital Economy) وأحد مدراء “كلية سلون للإدارة”.

من مواليد 1967، حصل من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1988 وبكالوريوس في الإنسانيات عام 1989، وماجستير في الهندسة الميكانيكية عام 1990، وماجستير في الإدارة عام 1990 من “كلية سلون للإدارة”، ودكتوراه في تكنولوجيا وإدارة العمليات عام 1999 من “مدرسة هارفارد للأعمال” (Harvard Business School). 

يهتم أندرو بدراسة الطريقة الذي تغيّر بها التقنيات الرقمية الأعمال والاقتصاد والمجتمع، وكيف تعمل هذه التقنيات الحديثة على إعادة تشكيل عالمنا، وتتناول أبحاثه كيفية تأثير تكنولوجيا المعلومات في أداء الشركات وطريقة تنظيمها، وكيفية تأثير الحوسبة على المنافسة والمجتمع والاقتصاد والقوى العاملة.

صدر له كتاب بعنوان “المزيد من القليل: كيف تعلمنا أخيراً الازدهار باستخدام موارد أقل – وماذا سيحدث بعد ذلك” (More From Less: How We Finally Learned to Prosper Using Fewer Resources – and What Happens Next) عام 2019، كما شارك “إريك برينجولفسون” (Erik Brynjolfsson) في تأليف كتابين هما: “الآلة والمنصة والحشود: تسخير مستقبلنا الإلكتروني” (Machine, Platform, Crowd: Harnessing Our Digital Future) عام 2017، و”عصر الآلة الثاني: العمل والتقدم والرخاء في زمن التقنيات البارعة” (The Second Machine Age: Work, Progress, and Prosperity in a Time of Brilliant Technologies) عام 2014، والذي أُدرج ضمن قائمة “نيويورك تايمز”(The New York Times) للكتب الأكثر مبيعاً، وأدرج ضمن القائمة القصيرة لصحيفة “فاينانشال تايمز” (Financial Times)، ونال “جائزة كتاب ماكينزي للأعمال للعام” (McKinsey Business Book of the Year Award).

شارك في تأليف أكثر من 100 مقال وبحث، وكتب العديد من المنشورات العلمية في عدة مجلات منها “فورين أفيرز” (Foreign Affairs)، وهارفارد بزنس ريفيو، و”ذي إيكونوميست” (the Economist)، و”وول ستريت جورنال” (The Wall Street Journal)، و”نيويورك تايمز”.

عمل سابقاً أستاذاً مشاركاً في “مدرسة هارفارد للأعمال” بين عاميْ 1999 و2009، كما عمل أيضاً كزميل في “مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع” (the Berkman Center for Internet and Society) في “كلية هارفارد للحقوق” (Harvard Law School) بين عاميْ 2009 و2010.

ورد اسمه في قائمة “المفكرون الخمسون” (Thinkers50) لكبار مفكري الإدارة في العالم.

من مقولاته:

  • القرارات الجيدة ضرورية للمجتمعات التي تعمل بصورة جيدة.
  • نظراً لأننا نحن البشر مغرمون جداً بأحكامنا، ولدينا ثقة مفرطة في ذلك، فإن الكثير منا، إن لم يكن معظمنا، سيكون سريعاً جداً في تجاهل أجهزة الكمبيوتر، حتى عندما تكون إجابتها أفضل.
  • التخلص من الأحكام البشرية تماماً حتى تلك الصادرة عن الأشخاص ذوي الخبرة العالية والمؤهلين، والاعتماد حصراً على الأرقام المرتبطة بالخوارزميات، غالباً ما يؤدي إلى نتائج أفضل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!