facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أنتوني فاوتشي


السيرة الذاتية

أنتوني فاوتشي (Anthony Fauci): طبيب وعالم مناعة أميركي، تولى إدارة المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (the National Institute of Allergy and Infectious Diseases) منذ عام 1984، ويعد أحد الخبراء العالميين الرائدين في مجال الأمراض المعدية. 

أدى دوراً أساسياً كعضو رئيسي في فريق عمل “البيت الأبيض” (White House) لمواجهة جائحة “كوفيد 19″، ووصفته مجلة “نيويورك تايمز” بأنه أحد أكثر الشخصيات الطبية الموثوقة في الولايات المتحدة الأميركية.

وُلد فاوتشي عام 1940 في بروكلين بنيويورك، والتحق بكلية “الصليب المقدس” (Holy Cross)، وتخرج عام 1962، ثم دخل كلية “كورنيل” (Cornell) ونال فيها درجة الدكتوراه في الطب.

في عام 1968، انضم فاوتشي للمعاهد الوطنية للصحة الأميركية (National Institutes of Health)، كمساعد سريري في “مختبر التحقيقات السريرية” (the Laboratory of Clinical Investigation) وفي عام 1974، أصبح رئيساً لقسم علم وظائف الأعضاء السريري (Clinical Physiology Section)، وبحلول عام 1980 عُين رئيساً لمختبر تنظيم المناعة (the Laboratory of Immune Regulation)، وبحلول عام 1984، أصبح مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهو المنصب الذي لا يزال يشغله حتى عام 2020.

كان لفاوتشي دور أساسي  في وضع “خطة الرئيس الطارئة للمساعدة في مكافحة الإيدز” (United States President’s Emergency Plan for AIDS Relief) عام 2003، بالإضافة إلى تطوير أدوية الدفاع البيولوجي ولقاحاته بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، كما كان أستاذاً زائراً في العديد من المراكز الطبية، وحصل على 30 درجة دكتوراه فخرية من جامعات في الولايات المتحدة وخارجها.

أشرف فاوتشي خلال مسيرته على مجموعة واسعة من الأبحاث الأساسية والتطبيقية حول الأمراض المُعدية والمناعية، وقاد جهود الولايات المتحدة للتعامل مع الأمراض الفيروسية مثل فيروس العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (سارس)، وجائحة إنفلونزا الخنازير عام 2009، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، و”إيبولا”، وجائحة فيروس كورونا.

من الجوائز التي حاز عليها:

  • “الميدالية الوطنية للعلوم” (National Medal of Science) عام 2005.
  • “جائزة “الجمعية الأميركية لعلماء المناعة” (American Association of Immunologists Lifetime Achievement Award) عام 2005.
  • شهادة فخرية من جامعة “جونز هوبكنز” (Honorary Degree, Johns Hopkins University) عام 2015.
  • جائزة “جون ديكرس كندا جيردنر للصحة العالمية” (John Dirks Canada Gairdner Global Health Award) عام 2016.

أبرز مقولاته:

  • يجب أن تتحمل المسؤولية عن نفسك وأيضاً المسؤولية المجتمعية عن إصابتك بالعدوى، فأنت تنشر الوباء.
  • أنا فقط أريد أن أقوم بعملي، أنا جيد حقاً في ذلك. أعتقد أنني أستطيع المساهمة، وسأستمر في فعل ذلك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!