تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ألكسندر غراهام بيل


السيرة الذاتية

ألكسندر غراهام بيل (Alexander Graham Bell): عالم ومخترع اسكتلندي، يُنسب إليه اختراع أول هاتف مهيَأ للعمل، وشارك في تأسيس شركة “الهاتف والتلغراف الأميركية” (the American Telephone and Telegraph Company) عام 1885، وله العديد من الابتكارات في مجال الاتصالات الضوئية والملاحة الجوية.

ولد بيل عام 1847 في “إدنبرة” (Edinburgh)، وتلقى تعليمه في المنزل من قبل والدته، وكان شديد الفضول للعالم من حوله، ودرس سنة واحدة في مدرسة خاصة، ثم سنتين في “المدرسة الثانوية الملكية” بأدنبرة (The Royal High School)، والتحق بعدها بجامعة إدنبرة، وفي عام 1868 وقبل فترة وجيزة من مغادرته إلى كندا مع عائلته، أكمل امتحانات نهاية العام وتم قبوله في جامعة لندن.

استقرت عائلة بيل في كندا عام 1870 وتابع هناك دراسة الصوت البشري، وبعد 6 سنوات من العمل، أعلن عن اختراعه الهاتف في 1876، وأجرى أول مكالمة هاتفية.

أسس بيل شركة “تليفون بيل” (The Bell Telephone Company) في 1877، لكن لم يكن لديه رغبة بإدارة الشركات والأعمال، فأوكل بحلول عام 1880 كافة أعماله لآخرين، حتى يتمكن من متابعة أبحاثه اختراعاته، وأسس لهذا الغرض مختبر “فولتا” (Volta Laboratory ) الذي أجرى فيه تجاربه العلمية.

في السنوات المتبقية من حياته، أمضى بيل وقته في استكشاف الرحلات الجوية، وأسس “رابطة التجارب الجوية” (Aerial Experiment Association)، وطور العديد من الأجهزة الخاصة بالطيران، ولاحقاً عمل على القارب المحلق أو “الهايدروفيل” (Hydrofoil) وسجل رقماً قياسياً في السرعة لهذا النوع من القوارب.

اخترع بيل أيضاً الهاتف الضوئي، حيث أرسل مع مساعده “تشارلز تاينتر” (Charles Tainter) رسائل صوتية لاسلكية على بعد 200 متر في واشنطن، وحصل على براءة عن الهاتف الضوئي.

توفي بيل من مضاعفات مرض السكري بتاريخ 2 آب/أغسطس من عام 1922.

من أقواله:

  • أكثر الرجال نجاحاً في النهاية هم أولئك الذين جاء نجاحهم كنتيجة تراكمية.
  • كقاعدة عامة، الرجل هو من يصنع بنفسه.
  • عندما يُغلق باب واحد، يُفتح آخر، لكننا غالباً ما ننظر طويلًا وبأسف شديد إلى الباب المغلق، لدرجة أننا لا نرى الباب الذي فُتح لنا.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!