facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ألفريد سلون


السيرة الذاتية

ألفريد سلون (Alfred Sloan): رجل أعمال أميركي، وعلامة فارقة في مجال السيارات، قاد واحدة من أهم شركات التكنولوجيا في العالم التي أنتجت سيارات مثل “كاديلاك” و”جي إم سي” و”شيفروليه”.

وُلد ألفريد سلون بمدينة كونيكتيكت الأميركية عام 1875، وتميّز بتفوقه خلال مراحل الدراسة، وتمكن من الحصول على شهادة الهندسة الكهربائية خلال ثلاث سنوات من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”.

بدأت حياة ألفريد المهنية كعامل في ورشة حين كان في 23 من عمره، وبناء على طلبه، قررت الورشة البدء في تصنيع الكرات الدوارة للسيارات، الخطوة التي أثمرت، وتحولت الورشة إلى شركة باسم “هيات رولر بيرينغ كومباني” (Hyatt Roller Bearing Company) قادها ألفريد بعمر الـ 24 عام.

اندمجت شركة سلون مع شركات أخرى عام 1916، وأصبحت جزءاً من “الشركة المتحدة للمحركات” (United Motors Corporation) التي تولى سلون إدارتها.

بعد ذلك، أصبحت هذه الشركة جزءاً من شركة “جنرال موتورز”، وتم تعيين سلون نائباً للرئيس المسؤول عن المُلحقات وعضواً في اللجنة التنفيذية للشركة.

في عام 1923، انتُخب سلون رئيساً لشركة “جنرال موتورز”، وعمل على تطوير نظامه للإدارة المهنية المنضبطة.

وفي عام 1937، انتُخب سلون رئيساً لمجلس إدارة “جنرال موتورز”، واستمر في منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 1946، ثم استقال من رئاسة الشركة في عام 1956، إلا أن الشركة قررت تكريمه ومنحه لقب الرئيس الفخري لمجلس الإدارة حتى وفاته في عام 1966.

اهتم سلون بالعمل الخيري، وأسس مؤسسة “ألفريد سلون” عام 1936، التي تقدم الدعم والرعاية للتعليم والبحوث في مجال التكنولوجيا والاقتصاد.

ألف سلون خلال حياته كتابين، الأول عام 1941 بعنوان “مغامرات الرجل ذو الياقة البيضاء”(Adventures of a White-collar Man)، والثاني عام 1963 بعنوان “سنوات عملي في جنرال موتورز” (My years with General Motors).

من أشهر أقواله:

  • إذا كان أداؤك صحيحاً بنسبة 51% من الوقت، سوف تصبح بطلاً في النهاية.
  • هناك سيارة لكل محفظة وغرض.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!