facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ألبرت أينشتاين


السيرة الذاتية

ألبرت أينشتاين (Albert Einstein): عالم فيزيائي، ألماني المولد، وصاحب النظرية النسبية التي غيرت الكثير من المفاهيم الفيزيائية.

ولد ألبرت، كبير علماء القرن العشرين، في مدينة فورتمبرغ بألمانيا عام 1879، وحين كان في العشرين من عمره التحق بالمدرسة الفدرالية السويسرية للفنون التطبيقية في زيوريخ ليتم تدريبه كمدرس في الفيزياء والرياضيات.

تمكّن في 1901 من الحصول على الجنسية السويسرية والدبلوم أيضاً، إلا أنه لم يتمكن من العثور على وظيفة تدريسية، فوافق على وظيفة مساعد فني في المكتب السويسري لبراءات الاختراع.

في عام 1905 حصل على درجة الدكتوراه ونشر بحثه عن النسبية الخاصة، والتي تعلّقت بالكتلة والطاقة والمكان والزّمان، وصنعت نقلة نوعية في فيزياء الفضاء والفيزياء النظرية، وعدّلت نظريات الفيزياء الميكانيكية لنيوتن، والتي كانت سائدة منذ 200 سنة.

مع حلول عام 1909 أصبح “بروفيسور فوق العادة” في زيوريخ، ودرس الفيزياء النظرية عام 1911 في براغ، وأصبح أستاذاً في جامعة برلين.

هاجر أينشتاين إلى أميركا ليشغل منصب أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة “برينستون”، ثم حصل على الجنسية الأميركية عام 1940,

اشتهر أينشتاين برؤيته الواضحة لحل مشاكل الفيزياء، ونشر في 1916 بحثه عن “نظرية النسبية العامة” التي وصفت الجاذبية وجاءت بمفهوم “الفضاء المنحني” ومصطلح “الزمكان”.

تقاعد أينشتاين من جامعة “برينستون” عام 1945، لكنه واصل العمل من أجل توحيد المفاهيم الأساسية للفيزياء.

حصل ألبرت أينشتاين على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم والطب والفلسفة من العديد من الجامعات الأوروبية والأمييكية، وألقى خلال العشرينيات محاضرات في أوروبا وأمريكا والشرق الأقصى، وحصل على زمالات أو عضوية من جل الأكاديميات العلمية الرائدة في جميع أنحاء العالم.

نال أينشتاين العديد من الجوائز تقديراً لعمله وعلمه، بما في ذلك جائزة “نوبل” في الفيزياء عام 1921، وميدالية كوبلي للجمعية الملكية في لندن في عام 1925، ووسام فرانكلين من معهد “فرانكلين” في عام 1935.

توفي عالم أينشتاين في 18 أبريل 1955 في برينستون، نيو جيرسي الأميركية، بعد أن تخللت مسيرته العلمية نشر العديد من المؤلفات منها، “نظرية النسبية الخاصة” (Theory of Special Relativity) عام 1905، و”نظرية النسبية العامة” (General Theory of Relativity) عام 1916، و”تحقيقات في نظرية الحركة البراونية” (Investigations on the Theory of the Brownian Movement) عام 1926، و”تطور الفيزياء” (The Evolution of Physics) عام 1938، وغيرها.

من أشهر أقواله:

  • الجنون هو فعل الشيء نفسه مراراً وتكراراً مع توقع نتائج مختلفة.
  • الخيال أكثر أهمية من المعرفة.
  • الشخص الذكي يحل المشكلة، والشخص الحكيم يتجنب الوقوع بها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!