facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

آلان مولالي


السيرة الذاتية

آلان مولالي (Alan Roger Mulally): مهندس ورجل أعمال أميركي، وعضو مجلس إدارة شركة “كاربون 3 دي” (Carbon3D) منذ عام 2015.

ولد آلان عام 1945 في مدينة أوكلاند الأميركية، وفي عام 1967 حصل على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران والملاحة الجوية من “جامعة كانساس” (the University of Kansas)، وبعدها بعامين نال ماجستير في هندسة الطيران والملاحة الجوية من الجامعة ذاتها، وفي عام 1982 حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology).

الجدية والبراغماتية في الأعمال التي تحلى بها آلان جعلت مسيرته غير عادية في مجال صناعة الطيران والفضاء وصناعة السيارات، إذ وضع خطة استراتيجية لتحقيق العديد من الإنجازات التجارية، وآمن كقائد أنه لا غنى عن تحويل تحديات الأعمال صعبة التحقيق إلى انتصارات.

يُنسب الفضل لآلان في قيادة أحد أكثر التحولات المذهلة في تاريخ الأعمال بعد مواجهة عجز شركة “فورد للسيارات”، ففي وقت تعيينه رئيساً تنفيذياً للشركة، كانت فورد تسجل أسوء أداء لها منذ أكثر من 14 عاماً حيث وصلت الخسائر إلى 12,7 مليار دولار فضلاً عن الديون المتراكمة التي كانت ستؤدي إلى إفلاسها.

عمل آلان على إعادة إحياء فورد من خلال اللجوء إلى القروض المصرفية القروض المصرفية لتمويل خطة إعادة هيكلتها، ضمن خطة أشمل أُطلق عليها اسم “وان فورد” (One Ford)، والتي قامت على أربعة مبادئ أساسية هي: إعادة الهيكلة، والحصول على التمويل، وتطوير منتجات جديدة، والعمل معاً كشركة عالمية صغيرة.

استغل آلان حسه التجاري خلال عمله مع شركة “بوينغ” (The Boeing Company)، وقام مع فريقه بتصميم طائرة بوينغ 777، والتي تعتبر أول طائرة من طراز بوينغ مصممة للطيران عن طريق نظام الأسلاك التي يُتحكم فيها بالكامل من خلال واجهة إلكترونية، واُعتبرت الطائرة الأكثر مبيعاً للشركة نظراً لقدرتها على تنفيذ الرحلات بعيدة المدى، وكفاءتها استهلاك الوقود، ومنحت “المؤسسة الوطنية للملاحة الجوية” (National Air Traffic Association) آلان وفريقه “جائزة روبرت كوليير” (Robert J. Collier) لعام 1995 لإنجازهم في مجال الملاحة الجوية. 

شغل خلال وجوده في “بوينغ” عدة مناصب منها نائب الرئيس الأول لتطوير الطائرات والرئيس التنفيذي لـ”مجموعة بوينغ للطائرات التجارية” (Boeing Commercial Airplanes Group)، ورئيس “شركة بوينج للمعلومات والفضاء وأنظمة الدفاع” (Boeing Information, Space & Defense Systems)، ونائب الرئيس التنفيذي للشركة.

كما شغل خلال حياته المهنية رئاسة “المعهد الأميركي للملاحة الجوية والفلكية” (American Institute of Aeronautics and Astronautics)، ورئاسة مجلس المحافظين لـ”رابطة صناعات الفضاء الجوي” (Aerospace Industries Association)، وعضوية لجنة المراجعة في “جوجل” (Google).

لم يصدر آلان أي كتاب، إنما صدرت كتب تتحدث عن استراتجيته وعقليته التجارية، منها كتاب “الأيقونة الأميركية: آلان مولالي والقتال لإنقاذ شركة فورد للسيارات” (American Icon: Alan Mulally and the Fight to Save Ford Motor Company) للمؤلف “برايس جي.هوفمان” (Bryce G. Hoffman)، ويتحدث الكتاب عن خمسة مبادئ لكيفية التفكير مثل مولالي، وكتاب “ أسرار نجاح آلان مولالي في فورد: كيف أدى تغيير ثقافة الشركة إلى إنقاذ نسخة كيندل الخاصة بالشركة” (Alan Mulally’s Secrets of Success at Ford: How Changing the Corporate Culture Saved the Company Kindle Edition) للمؤلف “جيراردو جيانيوني” (Gerardo Giannoni). 

اختارته “مجلة فورتشن” (Fortune Magazine) شخصية العام الاقتصادية لعام 2010، كما اختارته “مجلة أسبوع الطيران وتكنولوجيا الفضاء” (Aviation Week & Space Technology magazine) شخصية عام 2006، ونال “جائزة باور لقيادة الأعمال” (Bower Award for Business Leadership)، وتم اختياره أيضاً الرئيس التنفيذي لعام 2011 من قبل “مجلة التنفيذي” (Executive Magazine).

من أشهر أقواله:

  • يتحدث الجميع دائماً عن كيفية إدارة وقتك. أنت بحاجة إلى إدارة طاقتك أيضاً، عليك أولاً أن تسأل، ما الشيء الذي يعطيني الطاقة؟ يمكن أن يكون هناك الكثير من المصادر: عائلتك، وممارسة الرياضة، ورفاهيتك الروحية..”
  • لا تُدر حياتك المهنية. اتبع حلمك وساهم.
  • القيادة هي وجود رؤية مقنعة، وخطة شاملة، وتنفيذ لا هوادة فيه، والموهوبين الذين يعملون معاً. كلنا نريد أن نعرف أننا نفعل أشياء عظيمة، وأننا نلمس ونؤثر في الكثير من الناس، وأن ما نقوم به هو شيء أكبر من أنفسنا.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!