facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

آلان كروجر


السيرة الذاتية

آلان كروجر (Alan Bennett Krueger): خبير اقتصادي أميركي، وأستاذ سابق لمقعد “جيمس ماديسون” (James Madison) للاقتصاد السياسي بجامعة برينستون، وباحث مشارك في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية (the National Bureau of Economic Research).

ولد كروجر عام 1960 في ولاية نيوجيرسي، وحصل على درجة البكالوريوس، ثم درجة الماجستير مع مرتبة الشرف من كلية العلاقات الصناعية والعمل بجامعة “كورنيل” (Cornell)، ونال دكتوراه في الاقتصاد من جامعة هارفارد.

درس كروجر طرق تأثير التعليم في الدخل وطوّرها، وتناول تأثير الحد الأدنى للأجور في التوظيف، وقضايا أخرى، وأجرى مقارنة بين وظائف المطاعم في نيوجيرسي التي رفعت الحد الأدنى للأجور، بوظائف المطاعم في ولاية بنسلفانيا، التي لم تفعل ذلك، ووجد أن التوظيف في المطاعم في نيوجيرسي زاد، بينما انخفض في ولاية بنسلفانيا. أعاد ما توصل إليه من نتائج، تنشيط النقاش الأكاديمي حول تأثيرات الحد الأدنى للأجور.

شغل كروجر خلال حياته المهنية منصب “مساعد وزير الخزانة للسياسة الاقتصادية” (Secretary of the Treasury for Economic Policy)، بعد أن رشحه الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، واستمر كذلك من عام 2009 إلى 2010، ليعود بعدها إلى برينستون، وعام 2011 رشحه أوباما  أيضاً ليتولى منصب رئيس “مجلس البيت الأبيض للمستشارين الاقتصاديين” (the White House Council of Economic Advisers)، وعمل في هذا المكتب من تشرين الثاني/ نوفمبر 2011 إلى آب/ أغسطس 2013، وكان من بين أفضل 50 اقتصادياً في العالم وفقاً لمبادرة “الأوراق البحثية في الاقتصاد” (Research Papers in Economics).

توفي كروجر عام 2019 عن عمر ناهز 79 عاماً.

من أبرز كتبه:

  • من الذي يصنع الإرهاب: الاقتصاد وجذور الإرهاب” (What Makes a Terrorist: Economics and the Roots of Terrorism) عام 2018، بالتعاون مع “ديفيد كارد” (David Card)، ويرى المؤلفان أنه لتقييم الأسباب الجذرية للإرهاب بشكل صحيح، ينبغي التفكير كما  يفعل الاقتصاديون، ويشرح الكتاب لماذا يجب أن تستند تكتيكاتنا في مكافحة الإرهاب إلى أكثر من مجرد حكاية وحدس وتكهنات.
  • “الأسطورة والقياس” (Myth and Measurement) عام 2015، بالتعاون مع “ديفيد كارد” (David Card)، ويواجه المؤلفان في هذا الكتاب الفكرة التقليدية القائلة بأن ارتفاع الحد الأدنى للأجور يقلل من وظائف العمال ذوي الأجور المنخفضة، ويقدمان مجموعة من الأدلة التي تظهر أن الزيادات في الحد الأدنى للأجور تؤدي إلى زيادات في الأجور، دون خسارة الوظائف.

 من أقواله:

  • لفهم ما الذي يجعل  شخصاً ما “إرهابياً”، يجب أن نسأل: من لديه آراء سياسية قوية وواثق بما يكفي لمحاولة فرض رؤيته المتطرفة بوسائل عنيفة؟ معظم الإرهابيين ليسوا فقراء يائسين لدرجة أنهم ليس لديهم ما يعيشون من أجله، إنما هم أشخاص يهتمون بشدة وبقوة بقضية ما، وعلى استعداد للموت من أجلها.
  • الأميركيون ينفقون على رقائق البطاطس أكثر من الموسيقى المسجلة.
  • لفهم الموسيقى وتقديرها حقاً، عليك أن تفهم الاقتصاد.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!