facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

آشلي ويلانز


السيرة الذاتية

آشلي ويلانز (Ashley Whillans): أستاذة مساعدة في المفاوضات ووحدة الأسواق في “مدرسة هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

حصلت من “جامعة كولومبيا البريطانية” (The University of British Columbia) على درجة البكالوريوس عام 2012 والماجستير عام 2014 والدكتوراه عام 2017 في علم النفس الاجتماعي. 

يتركز جوهر أبحاثها حول الوقت والمال والسعادة، وكيفية المقايضة بينها، وحول فكرة مفادها أن الوقت والمال هما من أكثر مواردنا قيمة، إذ تطرح آشلي السؤال التالي: “مع محدودية هذين الموردين، كيف يجب أن ننفق وقتنا وأموالنا لتحقيق أقصى قدر من السعادة؟”، فتحاول من خلال بحثها الإجابة على هذا السؤال وفهم العوائق النفسية التي قد تمنع الناس من قضاء أوقات فراغهم بطرق تعزز الرفاهية، وتنقل أفكارها إلى العالم الحقيقي لفحص إمكانية التطبيق.

كما يتناول عمل ويلانز في الفوائد الصحية لمساعدة الآخرين، وتقدم أدلة على أن السلوك الاجتماعي الإيجابي يمكن أن يؤدي إلى فوائد ذات صلة بالصحة البدنية، حيث تشير إلى أن إنفاق الأموال على الآخرين بشكل إيجابي يمكن أن يعزز السعادة، مع الكشف عن العوامل النفسية التي يمكن أن تشجع على العطاء الخيري.

تقدم في حواراتها في “تيدكس” (TEDx) استراتيجيات بسيطة للسعادة، حيث يشعر الناس بضغوط أكبر ويمنحوا الأولوية لكسب المزيد من المال على كسب المزيد من الوقت، فتشارك ويلانز استراتيجيات بسيطة للتغلب على ضيق الوقت وتجربة علاقات اجتماعية أكثر إشباعاً ومهناً مرضية أكثر.

قبل انضمامها إلى “مدرسة هارفارد للأعمال”، كانت باحثة ومحاضرة زائرة في “كلية بوث لإدارة الأعمال بجامعة شيكاغو” (the University of Chicago Booth School of Business)، وفي عام 2016 شاركت في تأسيس قسم العلوم السلوكية في “وكالة كولومبيا البريطانية للخدمة العامة” (the British Columbia Public Service Agency). 

سيصدر كتابها الأول “الوقت الذكي: كيف تستعيد وقتك وتعيش حياة أكثر سعادة” (Time Smart: How to Reclaim Your Time & Live a Happier Life) في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020؛ ونُشرت أبحاثها في العديد من المجلات الأكاديمية منها “نيويورك تايمز” (The New York Times)، و”وول ستريت جورنال” (The Wall Street Journal)، و”واشنطن بوست” (The Washington Post)، ومن أبرز مقالاتها مقال بعنوان “المال من أجل السعادة” (Time For Happiness) المنشور في هارفارد بزنس ريفيو.

لها العديد من الأبحاث العلمية المقدمة لـ” مدرسة هارفارد للأعمال” بالمشاركة مع عدة باحثين منها “الفوائد غير المتوقعة والدوافع الكامنة للإبلاغ عن مخاطر عدوى COVID-19 عند رفض الدعوات الاجتماعية الشخصية” (The Unexpected Benefits and Underlying Motivations for Communicating COVID-19 Contagion Risks When Rejecting In-Person Social Invitations) في يوليو/تموز 2020، و”الاستكشاف في العلوم السلوكية” (Exploration in Behavioral Science) في فبراير/شباط 2020.

حصلت على جائزة الشرف لعام 2019 من “الرابطة الدولية لعلم النفس الإيجابي” (the International Positive Psychology Association)، وعلى لقب “النجم الصاعد في العلوم السلوكية” لعاميْ 2015 و2018 من قبل “جمعية العلوم والسياسات السلوكية” (the Behavioral Science & Policy Association)، و “جائزة ستان كورين” (Stan Coren Prize) لعام 2015.

من مقولاتها:

  • التخلي عن القليل من الراتب لبنك الطعام قد يكون له تأثير أكبر على مالك في جعلك تشعر بالسعادة.
  • إن النقود مهمة في حياة الناس، لكنها ليست أهم الأشياء.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!