facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

آرن سورنسون


السيرة الذاتية

آرن سورنسون (Arne Sorenson): رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “ماريوت الدولية” (Marriott International) منذ أبريل/نيسان 2012 (حالياً عام 2020 مازال كذلك)، وعضو مجلس إدارة شركة مايكروسوفت، وعضو مجلس أمناء “مؤسسة بروكينغز” (The Brookings Institution) و”كلية لوثر” (the Luther College).

تخرج عام 1983 من “كلية الحقوق في جامعة مينيسوتا” (University of Minnesota Law School)، والتحق بعدها بشركة المحاماة “لاثام وواتكينز” (Latham & Watkins) ليصبح شريكاً فيها في الفترة بين عاميْ 1984 و1996.

بعد ذلك، بدأ مسيرته في “ماريوت الدولية” عام 1996 وشغل فيها العديد من المناصب، بدأها بنائب الرئيس والمستشار العام المساعد خلال 1996، ونائب أول للرئيس لتطوير الأعمال بين عاميْ 1996 و1998، ونائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي بين عاميْ 1998 و2009، ورئيس الإقامة الأوروبية القارية بين عاميْ 2003 و2009، ورئيس مجلس الإدارة ومدير العمليات بين عاميْ 2009 و2012.

بعد ترأسه لـ “ماريوت”، واحدة من أكبر شركات الفندقة في العالم، قاد توسعاً كبيراً حيث استحوذ في عام 2016 على “فنادق ومنتجعات ستاروود العالمية” (Starwood Hotels & Resorts Worldwide) مما زاد قدرة “ماريوت” على تقديم تجارب الضيوف بشكل أفضل حول العالم، وأصبحت الشركة تمتلك أكثر من 7200 عقاراً في 134 دولة و30 علامة تجارية، كما أدى الاستحواذ إلى إنشاء أكبر برنامج سفر في مجال الفندقة “ماريوت بونفوي” (Marriott Bonvoy) والذي يضم أكثر من 137 مليون عضو، كما دعا سورنسون إلى الاستدامة البيئية وحقوق الإنسان والتنوع والشمول.

كان لبعض القادة رأي خاص في سورنسون وقيادته لـ”ماريوت”، منهم فريد حسن الرئيس السابق لـ”بوش آند لومب” (Bausch & Lomb) حيث صرح بـ “إنه زعيم عالمي، ورجل لديه ضمير، وشخص يتواصل مع موظفيه”، بينما أبدى مارلين أ.هيوسون” (Marillyn A. Hewson) رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) إعجابه بقوله: “أكن احتراماً كبيراً لسورنسون، لقيادته العالمية ولسجله المتميز وسط سوق مليء بالتحديات”.

في عام 2019، تم اختيار سورنسون كأفضل رئيس تنفيذي للعام من قبل “مجلة الرئيس التنفيذي” (The CEO Magazine)، وتم إدراجه على قائمة “فوربس” (Forbes) للقادة الأميركيين الأكثر ابتكاراً، وقائمة “بارون” (Barron) لأفضل الرؤساء التنفيذيين في العالم، وخلال فترة توليه تم الاعتراف بشركة ماريوت الدولية على نطاق واسع، حيث تم اختيارها من قبل “مجلة فورتشن” (Fortune) عام 2020 كواحدة من أكثر الشركات إثارة للإعجاب في العالم، ومن قبل “ديفرستي” (Diversity) باعتبارها واحدة من أفضل 50 شركة من حيث التنوع.

لم يصدر سورنسون أي كتب، إنما صدر كتاب بعنوان “فِرق لا يمكن إيقافها: الإجراءات الأربعة الأساسية لقيادة عالية الأداء” (Unstoppable Teams: The Four Essential Actions of High-Performance Leadership) للكاتب “ألدن ميلز” (Alden Mills)، تحدث فيه عن دور عدة رؤساء الشركات ومن بينهم سورنسون ودوره في شركة ماريوت.

من مقولاته:

  • نحن نحب عقد الصفقات، لكن الصفقات بحاجة إلى أن تكون منطقية.
  • بالتأكيد نود أن نكون في القمة، لكن التطور العالمي يرتبط ارتباطاً مباشراً بنمو الوحدة.
  • تأكد من أن كل فرد في الشركة لديه فرص كبيرة، وأن يكون له تأثير هادف ويساهم في مصلحة المجتمع.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!