facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

آرثر آرون


السيرة الذاتية

آرون آرثر (Arthur Aron): عالم نفس أميركي، وأستاذ علم النفس في جامعة “ستوني بروك” (Stony Brook) بنيويورك؛ اشتهر بدراسته للعلاقات بين الأشخاص وتطوير نموذج التوسع الذاتي للدافع في العلاقات المقربة.

ولد آرثر عام 1954، وحصل على بكالوريوس في علم النفس والفلسفة عام 1967، ثم درجة الماجستير في علم النفس الاجتماعي عام 1968 من جامعة كاليفورنيا في بيركلي. وفي عام 1970، نال درجة الدكتوراه في علم النفس الاجتماعي من جامعة “تورنتو” (Toronto).

ركز آرثر في أبحاثه على عدة مواضيع شملت: نموذج التوسع الذاتي للتحفيز والإدراك في العلاقات الشخصية، والتداخل المعرفي بين الذات والآخرين في العلاقات الوثيقة، وكيف يمكن للمشاركة في الأنشطة الجديدة والمثيرة أن تعزز جودة العلاقة، وبحث في موضوع “الشخص شديد الحساسية”، والمتضمن دراسات خاصة بالعلاقة بين تلك السمة، وبيئة الطفولة.

يَفترض آرون أن أحد دوافع البشر لتكوين علاقات وثيقة هو التوسع الذاتي، أي توسيع الذات، أو النمو والتطور الشخصي.

من الكتب التي ألفها آرثر:

  • “إحصائيات علم النفس” (Statistics for Psychology)، عام 2012، بالتعاون مع “ديبرا ماشك” (Debra J. Mashek) و”إيلين آرون” (Elaine N. Aron)، والهدف من هذا الكتاب هو المساعدة في فهم الأساليب الإحصائية لعلم النفس، والتركيز على المعنى والمفاهيم وليس على الرموز والأرقام فقط.

من أقواله:

  • أربع دقائق من التواصل البصري تجعل الناس أقرب إلى بعضهم البعض، وهذا أفضل من أي شيء آخر.
  • يوجد نظام عام للشغف يتمثل بالرغبة، ليس في المال أو المخدرات أو السلطة أو الحرية، إنما الرغبة في الاندماج مع شخص آخر.
  • المشكلة الأساسية حول الاقتراب الشديد هي أن تكون أقرب مما تشعر به بالنسبة لبعض الناس.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!