facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

آدم غرانت


السيرة الذاتية

آدم غرانت (Adam Grant): أستاذ ومؤلف في مجال علم النفس التنظيمي. ولد عام 1981 بولاية ميشيغان الأميركية، وبدأ مسيرته في التدريس كأستاذ مساعد في جامعة “نورث كارولينا” عام 2007، إلا أنه انتقل ليصبح أصغر أستاذ مشارك بعمر 28 عاماً بكلية وارتون بجامعة “بنسلفانيا” عام 2009، وذلك بعد نشره للعديد من الأبحاث في المجلات الأكاديمية.

بعد مرور عدة أعوام على عمله كأستاذ جامعي وتحديداً عام 2013، ألف غرانت أول كتبه “الأخذ والعطاء” الذي لاقى انتشاراً كبيراً وترجم إلى 27 لغة مختلفة.

تابع غرانت الذي حصل على البكالوريوس من جامعة هارفارد البريطانية والدكتوراه في علم النفس التنظيمي من جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة، اهتمامه بتأليف الكتب التي كان من أشهرها “الأصليون” (Originals) عام 2016، وكتاب “الخيار ب” (Option B) في 2017 الذي اشترك في تأليفه مع مدير العمليات في فيسبوك شيريل ساندبرغ. 

عام 2015، سطع نجم غرانت عندما أُدرج اسمه ضمن قائمة “نيويورك تايمز” لأفضل الكتب مبيعاً حين حققت كتبه مبيعات وصلت لأكثر من 2 مليون نسخة وترجمت إلى 35 لغة مختلفة، إضافة إلى تصنيفه بين أكثر 10 مفكرين إداريين تأثيراً في العالم، الأمر الذي دفع إلى اعتباره مرجعاً في تعليم الأشخاص كيفية العيش بسخاء وسعادة وإرشادهم لإيجاد الحافز والمعنى للحياة.

وصلت شهرة غرانت لكبرى الشركات، حيث تم الاستعانة بخدماته من قبل جوجل، و”بيردج واتر”، و”ذا غايت فاوندايشن”. وبدأ منذ 2015 بنشر مقالات عن العمل وعلم النفس في صحيفة “نيويورك تايمز”، إضافة لعمله في “مجلس الدفاع عن الابتكار” التابع للبنتاغون، وزارة الدفاع الأميركية. 

نتيجة لتأثيره الكبير، بلغ عدد متابعي غرانت أكثر من 3 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي، يقدم لهم رؤيته عبر رسالة إخبارية شهرية مجانية “جرانتد” (GRANTED)، فتمكن إثر ذلك من لفت الأنظار إليه أكثر وحاز على تكريم المنتدى الاقتصادي العالمي كقائد عالمي شاب. 

لم يتوقف شغف غرانت في مجال اختصاصه على مهنة التدريس، بل انغمس أيضاً في عالم الأعمال وأسس عام 2017، بالمشاركة مع الأستاذ واين بيكر من جامعة ميشيغان والعالمة الاجتماعية شيريل بيكر، شركة “غايف آند تايك إي إن سي” (Give and Take. Inc) المتخصصة بصناعة برنامج يسمى “جيفيتاس” (Givitas)، وهو منصة على الإنترنت مصممة لمساعدة المؤسسات على تطبيق المبادئ المستوحاة من كتابه “الأخذ والعطاء” (Give and Take) عام 2013.

من أشهر أقواله:

  • الابتكار هو السماح لنفسك بارتكاب الأخطاء، والفن هو معرفة الأشياء التي يجب الحفاظ عليها. من كتاب “الأصليون”.
  •  كلما ساعدت أكثر، كلما أصبحت ناجحاً أكثر، لكن مقياس النجاح يكمن في التأثير بالناس المحيطين بي. هذا هو التقدير الحقيقي. من كتاب “الأخذ والعطاء”.
  • الأشخاص الناجحون لديهم ثلاثة قواسم مشتركة: الحافز، والقدرة، والفرصة. من كتاب “الأخذ والعطاء”.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!