facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

آدم سميث


السيرة الذاتية

آدم سميث (Adam Smith): من أشهر الفلاسفة والاقتصاديين في القرن الثامن عشر، ولد في اسكتلندا عام 1723، ونال لقب “أب الاقتصاد الحديث” بفضل نظرياته التي غيرت نظرة العالم إلى التعاملات التجارية وأساليب إدارة اقتصادات البلدان. 

التحق سميث بمدرسة “بيرغ” في كيركالدي باسكتلندا، حيث درس اللاتينية والرياضيات والتاريخ والكتابة، بينما درس المرحلة الجامعية في مدينة غلاسكو عندما كان في الرابعة عشرة من عمره، وفي عام 1740 التحق بأوكسفورد ليكمل دراسة الفلسفة الاجتماعية.

سعى سميث محاولاً تغيير الأفكار الاقتصادية التقليدية التي كانت سائدة آنذاك، والتي كانت تتمحور حول فكرة أنّ ثروة أي بلد تقاس بمقدار الذهب والفضة التي يملكها، وأكد بأن المقياس الحقيقي لثروة البلد يجب أن يشمل مجمل قيمة التجارة والإنتاج المعروف حالياً بـ “إجمالي الناتج المحلي”.

تحدث سميث عن تقسيم العمل والتخصص فيه استناداً إلى فكرة أفلاطون، معتبراً أن التخصص سيؤدي إلى زيادة الجودة في الإنتاج.

غيّر سميث مفاهيم الاقتصاد المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وشكلت أفكاره بداية الثورة الصناعية، ويعتبر أول من استخدم مفاهيم مثل “السوق الحرة”، و”اليد الخفية”، فأكد أنّ اقتصادات السوق الحرة هي الأكثر فاعلية وإنتاجية لبلدانها مشجعاً على الاقتصادات التي تقوم على “المصلحة الفردية” وتقودها “يد خفية” في إشارة إلى توازن قوى السوق دون تدخل الدولة.

قدم سميث في عام 1748 سلسلة محاضرات عامة في جامعة أدنبرة باسكتلندا، وتم تعيينه في هيئة التدريس بجامعة غلاسكو في عام 1751.

درّس سميث بين عامي 1763 و1766 في مدرسة “ذا فيوتشر دوك أوف بوكليوش” (the future Duke of Buccleuch)، وفي عام 1787، تم تعيينه رئيساً لجامعة غلاسكو، وتوفي بعدها بثلاث سنوات فقط عام 1790، عن عمر يناهز 67 عاماً.

كتب سميث محاضرات عن العدالة والشرطة والأسلحة، ومقالات عن موضوعات فلسفية، نشرت جميعها بعد وفاته، كما ألف اثنين من أشهر الكتب في تاريخ الاقتصاد هما كتاب “نظرية المشاعر الأخلاقية” (The Theory of Moral Sentiments) عام 1759، وكتاب “تحقيق في طبيعة وأسباب ثروة الأمم” (An Inquiry into the Nature and Causes of the Wealth of Nations) المعروف بـ “ثروة الأمم” (Wealth of Nations) عام 1776.

في عام 2007 كرّم “بنك بريطانيا” سميث ووضع صورته على الورقة النقدية من فئة “20 جنيه إسترليني”.

من أشهر أقواله:

  • العلم هو الترياق الفعّال لسم التعصب الديني والخرافات.
  • أول شيء يجب أن تعرفه هو نفسك، فالشخص الذي يعرف نفسه جيداً يمكنه مراقبة تصرفاته.
  • الرحمة مع المذنب هي قسوة على البريء.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!