مجلس الإدارة (Board of Directors): مجموعة من المدراء الذين يشرفون على أداء عمل أقسام الشركة.

يُنتخب أعضاء مجلس الإدارة من حملة الأسهم بحيث يكون بينهم كبار المساهمين ويشرفون على تطبيق سياسات عمل الشركة لتحقيق مصالح حملة الأسهم. ويكون هناك مجلس إدارة في كل شركة مساهمة عامة، بينما لا يشترط هذا في الشركات ذات المسؤولية المحدودة أو غير الربحية ومع ذلك قد يكون فيها مجلس إدارة يشرف على حسن عملها ويكون المدير التنفيذي أمامها مسؤولاً عن تطبيق القرارات المتخذة وتحقيق الأهداف الموضوعة.

يتخذ مجلس الإدارة عدداً من القرارات المهمة، منها تعيين المدير التنفيذي وتحديد راتبه وتعويضاته، تحديد توزيعات أرباح الأسهم، التصديق على الموازنة السنوية، تحديد رواتب وتعويضات مدراء الأقسام وغيرها. يمثّل مجلس الإدارة مصالح حملة الأسهم ويعمل على حماية استثماراتهم من خلال مسائلة المدير التنفيذي عن الأخطاء المرتكبة.

تحدد قوانين الشركات في البلاد عدد أعضاء مجلس الإدارة وأسس انتخابهم وكل التفاصيل المتعلقة باجتماعاتهم واتخاذ القرارات ونصاب الأصوات.

ظهرت مجالس الإدارة تدريجياً عبر تطور قوانين الشركات، بدءاً من أواخر القرن التاسع عشر أو بداية القرن العشرين، ففي عام 1906 تحدثت محكمة الاستئناف الإنجليزية عن ضرورة تقسيم الصلاحيات ما بين مجلس الإدارة والمساهمين وذلك استناداً إلى نظام تأسيس الشركة.

وتعتبر شركة الهند الشرقية الهولندية من أوائل الشركات التي طبقت نماذج الإدارة الحديثة، حيث أسست مركز إداري في عام 1610 اعتبر بمثابة المقر الرئيسي الثاني وكان الحاكم العام هناك كمدير تنفيذي بحكم الأمر الواقع.

مساهمة الخبير:
مفاهيم أخرى مرتبطة:
مقالات مرتبطة:
أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!