$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7061 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(29567)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(11) "3.94.150.98"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (44) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(156) "/%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(11) "3.94.150.98"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b708214cf482ea-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(11) "3.94.150.98"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.4" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "162.158.87.87" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "42064" ["REDIRECT_URL"]=> string(56) "/نصائح-لاختيار-مدرب-مهني-مناسب/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711622738.192651) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711622738) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7070 (2) { ["content_id"]=> int(29567) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

5 نصائح لاختيار المدرب المهني الأنسب لك

5 دقائق
مدرب مهني
ريتشارد دروري/غيتي إميدجيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: إن كنت لا تعرف مجال العمل الذي يشعرك بالرضا، أو تواجه صعوبة في تجاوز وظيفة سيئة سابقة، أو لا تحرز تقدماً في مقابلات العمل التي تجريها، فبإمكانك الاستعانة بـ “مدرب مهني” يساعدك على فهم ما يمنعك من التقدم في أهدافك المهنية وتجاوز عملية البحث عن وظيفة بكل ما فيها من صعوبات. يقدم المؤلف 5 أسباب تدفعك للتفكير في الاستعانة بمدرب مهني، و5 نصائح حول طريقة اختيار المدرب الأنسب لك.

 

يقدم المدرب المهني (career coach) مجموعة خدمات تتراوح بين مساعدتك على معرفة العمل الذي ترغب في القيام به واستكشاف فرص النمو المهني المتاحة لك ودعمك في عملية البحث عن وظيفة بكل ما فيها من صعوبات. يتطلب التعامل مع المدرب المهني استثماراً لوقتك ومالك، لذلك من المهم أن تتأكد من فائدة التدريب المهني في مساعدتك على تحقيق أهدافك، وإن كان سيفيدك بالفعل فيجب أن تبحث عن المدرب المناسب. فيما يلي 5 أسباب تدفعك للتفكير في الاستعانة بـ “مدرب مهني” و5 نصائح حول طريقة اختياره.

متى تكون بحاجة إلى مدرب مهني؟

إن كنت لا تعرف خطوتك المهنية التالية.

هل تبحث على نحو عشوائي على موقع “لينكد إن” ويبدو لك أنك قادر على العمل في كل وظيفة شاغرة معروضة، ولكنك لست واثقاً من الوظيفة التي ترغب فيها فعلاً؟ إذا حاول أصدقاؤك أو أفراد عائلتك مساعدتك في تضييق نطاق خياراتك فسيعتمدون على العمل الذي شاهدوك فيه من قبل أو على المهنة أو الوظيفة التي يكون الانتقال إليها “أسهل”، وليس بالضرورة أن يكون ما يرونه مناسباً لك بالفعل. إن كنت لا تعلم المهنة أو الوظيفة التي ستشعرك بالرضا فبإمكان المدرب المهني مساعدتك على التفكير في الاحتمالات التي قد تخرجك من تجربتك السابقة، أو التي لم تفكر فيها من قبل.

إن كنت لا تعرف كيف تجعل ملف سيرتك الذاتية قوياً وبسيطاً في آن معاً.

يجب أن يستعرض ملف السيرة الذاتية المهارات والقدرات المناسبة للوظيفة على المستوى المعلن عنه، وبإمكان المدرب المهني مساعدتك في وضع مهاراتك في سياق الدور المحتمل لا سيما المهارات القابلة للنقل التي لا تتطابق تماماً مع ما يرد في الوصف الوظيفي. ليس من الضروري أن يضم ملف سيرتك الذاتية جميع إنجازاتك وإن كانت عظيمة، وبإمكان المدرب المهني مساعدتك في تحديد الخبرات المهمة للوظيفة التي تتقدم إليها وتبسيط ملف سيرتك الذاتية وملفك التعريفي على موقع “لينكد إن” من خلال صياغة رسالة واحدة تجعلك قادراً على لفت انتباه مسؤول التوظيف.

إن لم تتجاوز وظيفتك السابقة بعد ببساطة.

ربما عملت، أو ما زلت تعمل في وظيفة سيئة تُغضبك أو تُحزنك أو تسبب لك التوتر، وتواجه صعوبة في تجاوز تجربتك المروعة. يعتقد الكثيرون أن الوظيفة التالية ستمحو هذه المشاعر السلبية، لكن الأمر ليس بهذه البساطة.

مثلاً، بعد أن عملت إحدى زميلاتي في وظيفة ناجحة على مدى عقد من الزمن، اتخذت بعض الخطوات المهنية السيئة في عدة شركات انتهت جميعها بالإقالة أو الاستقالة، ونتيجة لذلك تحطمت ثقتها بقدرتها على اتخاذ قرارات مهنية صائبة. ساعدها مدرب مهني على تخطي هذه التجارب الصعبة المتكررة ومراجعة افتراضاتها عن نفسها التي كانت تؤثر على عملها ودافعيتها اليومية وحياتها العائلية، والآن هي سعيدة في وظيفتها الحالية وتستعيد ثقتها بنفسها تحت إدارة مديرة رائعة.

إن كنت تجري مقابلات العمل من دون الحصول على أي وظيفة.

إن لم تتمكن من التقدم إلى الخطوة التي تلي مقابلة العمل الأولى مع مسؤول التوظيف، أو إن كنت تتقدم إلى المرحلة التالية لتتوقف عند مدير التوظيف، أو إن كنت تحصل باستمرار على المرتبة الثانية في نهاية عملية التوظيف فقد تكون بحاجة إلى مساعدة في ربط خبراتك بكل وظيفة تتقدم إليها. يمكن أن يساعدك المدرب المهني في الإجابة عن الأسئلة الصعبة مثل “لم تعمل في وظيفة [كذا] من قبل، أليس كذلك؟” وانتقاء إجاباتك عن الأسئلة الأخرى التي يشيع طرحها في مقابلات العمل، وصقل حضورك التنفيذي وتدريبك على كل ذلك كي تألفه.

إن لم تكن قادراً على التقدم في وظيفتك.

لا يقتصر عمل المدربين المهنيين على مساعدتك في الحصول على وظيفة جديدة، بل بإمكان الكثير منهم مساعدتك في فهم سبب عدم تحقيق أي تقدم في عملك الحالي. يمكن أن يساعدك المدرب في إجراء مراجعة بطريقة (360 درجة) أو يحلل تقييمات أدائك من أجل اكتشاف السلوكيات التي يجب عليك تعديلها كي تحقق نمواً مهنياً مستمراً.

إذا رأيت أنك بحاجة إلى “مدرب مهني”، أطرح عليك 5 نقاط يتعين عليك التفكير فيها عند اختيار المدرب الأنسب لك.

كيف توظّف مدرباً مهنياً؟

تعرف على نوع المدرب المهني الذي تحتاج إلى توظيفه.

يقول “الاتحاد الدولي للتدريب (الكوتشنغ)” (International Coaching Federation) إن المدرب المهني يساعد عملاءه في التوصل إلى قرار شخصي صائب حول طرق “تعظيم إمكاناتهم الشخصية والمهنية”. بعبارة أخرى، يعمل المدرب المهني لمساعدتك في اكتشاف ما ترغب في فعله وفهم الافتراضات التي تضعها عن نفسك وتعيق تقدمك نحو تحقيق أهدافك المهنية.

كما أنه يقدم بعض الخدمات الاستشارية حول طرق تحقيق أهدافك، مثل صياغة ملف سيرتك الذاتية ومساعدتك في صقل مهاراتك في إجراء المقابلات. لكن من المهم أن تدرك أنه ليس من المفترض أن يعِدك المدرب المهني بتأمين وظيفة لك أو مساعدتك على الحصول على راتب معين، لأن مفتاح نجاحك في يدك أنت.

في حال تعدت المشكلات التي تحاول معالجتها نطاق وظيفتك فلربما كان من الضروري أن تراجع معالجاً مختصاً يساعدك في استكشاف الصدمات التي تعرضت لها فيما سبق وفهم آثارها على جوانب حياتك بأكملها، وعملك من ضمنها.

حدد الخدمات التي تحتاج إليها وتقبّل الخدمات التي لم تكن تعرف أنك بحاجة إليها.

يستعين الكثيرون بمدربين مهنيين بهدف تصميم ملف سيرة ذاتية متقن مفترضين أن ذلك سيكون كافياً للحصول على الوظيفة التي يرغبون فيها. لكن مهما أتقنت صياغة ملف سيرتك الذاتية فهو لن يكون مميزاً بنظر مسؤول التوظيف إلا إذا وضعت خبراتك في إطار الدور الجديد.

ابدأ علاقتك مع المدرب انطلاقاً مما تعتقد أنك بحاجة إليه ولكن تقبّل توجيهاته في اختيار الترتيبات التي قد تزيد فرص نجاحك، مثل إجراء تمرين حول القيم من أجل التأكد من أنك ستشعر بالرضا في الوظيفة الجديدة، وتدريبك على التعامل مع الافتراضات التي تضعها عن إمكاناتك أو تقدمك المهني، وتدريبك على تحسين حضورك التنفيذي من أجل إجراء مقابلات العمل. ولكن ليس عليك إجراء تقييمات بتكاليف إضافية أو توظيف مدرب لمجالات تملك الثقة الكافية للتعامل معها بنفسك.

احضر جلسات تجريبية مع 3 مدربين على الأقل كي تحدد المدرب الأنسب لك.

يقدم معظم المدربين جلسات تجريبية مجانية تساعدك على تحديد المدرب وأسلوب التدريب المناسبين. قد تكون بحاجة إلى مدرب يتبع تقنيات محددة مثل التدريب البدني أو التدريب التأملي، أو ربما كانت لديك مشكلات شخصية يجب معالجتها إلى جانب بحثك عن وظيفة أو مهنة جديدة وبالتالي ستكون بحاجة إلى مدرب يملك مؤهلات متعددة قادر على تقديم خدمات التدريب لتحسين الحياة الشخصية (life coaching).

إذا لم تتمكن من معرفة ما تحتاج إليه، اطرح عليه أسئلة مثل: ما هي أعظم نجاحاتك في التدريب؟ لماذا ترى أن أسلوبك في التدريب أفضل من أساليب المدربين الآخرين؟ وستتمكن من تقييم ما إذا كان المدرب “يفهمك” ويفهم وضعك الخاص من خلال وصفه للطريقة التي سيتبعها لإضافة القيمة لنموك أو لمسارك المهنيين.

أجر بحثاً عن أسلوب المدرب في التدريب وشهاداته وخبراته.

لا يحتاج المدرب المهني إلى ترخيص وبإمكان أي شخص تسميه نفسه مدرباً مهنياً، ومع ذلك تتوفر عدة برامج تعليمية لاعتماد المدربين. سَل المدرب الذي يحتمل أن توظفه عن المكان الذي تم اعتماده فيه، ثم أجر بحثاً عنه لتضمن أنه خضع لبرنامج تدريب شامل ولم يشترِ الشهادة فحسب. المعيار الذهبي للشهادات المعتمدة هو شهادة “الاتحاد الدولي للتدريب (الكوتشنغ)”، ويعني امتلاك هذه الشهادة أن المدرب ملتزم بالقواعد الأخلاقية ويشارك في التعليم المستمر لتجديد ترخيصه كل 3 أعوام. كما يتعين عليك تحديد الاختصاصات الأخرى التي تفيد في تلبية احتياجاتك الخاصة، مثل الموارد البشرية أو ريادة الأعمال أو الخبرة في قطاعك المحدد.

فكر في التكلفة والوتيرة وطريقة التواصل.

لا تخضع أجور خدمات التدريب لقانون محدد، ويمكن أن يتقاضى المدرب المهني أجراً ضئيلاً في الجلسة الواحدة لا يتجاوز 5 دولارات أو أجراً باهظاً يصل إلى ألف دولار، وتتراوح مدة جلسات التدريب بين 30 دقيقة وساعة، كما قد يتقاضى بعض المدربين أجوراً إضافية على مراجعة ملف السيرة الذاتية في حين يدرجها البعض الآخر ضمن الأجرة الكلية. يجب أن تفهم بوضوح ما ستحصل عليه مقابل ما تدفعه، كما يجب أن تعرف عدد الجلسات التي ستلتقي فيها بالمدرب شخصياً أو عبر الهاتف أو اتصال الفيديو، وتستعلم عن استعداده للإجابة عن أسئلتك خارج نطاق الجلسات المحددة.

ما أن تجمع هذه المعلومات ستتمكن من تحديد مدى ملاءمة التدريب المهني والمدرب نفسه لك. ولكن قبل أن تقرر توظيف مدرب مهني احرص على أن تكون مستعداً وعازماً على بذل الجهد المطلوب، لأنك أنت فقط القادر على تحقيق أهدافك.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!