كيف تستفيد من حالة عدم التيقن المصاحبة لخطوتك المهنية التالية؟

7 دقائق
عدم معرفتك بخطوتك المهنية التالية
ويست إند61/غيتي إميدجيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تشير بحوث أجريت مؤخراً إلى أن أكثر من نصف الأميركيين يفكرون في تغيير وظائفهم لأنهم يشعرون أن أصحاب العمل لا يكترثون لمخاوفهم، ويريدون أن تصبح المرونة جزءاً دائماً من حياتهم المهنية. يمكن أن يقودنا عدم التيقن من خطوتنا المهنية التالية إلى الجنون. وإذا أتيحت لنا الفرصة للاختيار، فسنفضل جميعاً أن تكون الرؤية واضحة أمامنا وليس أن نسير في ضباب الجهل. لكن بالنسبة إلى الكثيرين، يتطلب هذا الوضوح المرور بعملية تكرارية، وتحتم الضرورة أحياناً أن تكون فوضوية. من المحتمل أن يؤدي الوضوح الزائف الذي تحاول الوصول إليه لتهدئة قلقك إلى زيادة شعورك بعدم الارتياح لاحقاً عندما تدرك أنك استجرت من الرمضاء بالنار. لذا، حرر نفسك من الالتزام الزائف بمعرفة أشياء قد لا يكون من الممكن معرفتها الآن. واعلم أن تحديد شكل المرحلة التالية من حياتك المهنية يستحق كل ما يمكنك بذله من وقت ورعاية واهتمام. يقدم المؤلفون في هذه المقالة 5 طرق للاستفادة من “عدم معرفتك بخطوتك المهنية التالية”.

 

كثر الحديث في هذه الأيام عن “أزمة إيجاد المعنى” الناجمة عن الجائحة وأماكن العمل السامة التي دفعت الموظفين إلى مغادرة الشركات بأعداد كبيرة. في الواقع، تشير بحوث أجريت مؤخراً إلى أن أكثر من نصف الأميركيين يفكرون في تغيير وظائفهم لأنهم يشعرون أن أصحاب العمل لا يكترثون لمخاوفهم، ويريدون أن تصبح المرونة جزءاً دائماً من حياتهم المهنية. شعر البعض بشكل مفاجئ أن ما يريدونه، وما لا يريدونه، في المرحلة التالية من حياتهم المهنية أصبح واضحاً بالنسبة إليهم.

لكن ماذا لو لم تكن متأكداً تماماً مما تريده؟ ماذا لو، بالإضافة إلى شعورك بالضيق أو الشك بشكل عام، كنت مثقلاً بشعور أعمق بعدم التيقن حيال ما تريده في المرحلة القادمة؟ وتسمع الزملاء يقولون أشياء من قبيل: “أريد أن أُحدث فرقاً” و”أريد أن أشعر أن عملي مهم”، وتقول لنفسك بقلق: “أريد هذه الأشياء أيضاً، ولكن هل أعاني من خلل ما لأنني لا أعرف بالضبط كيف يمكنني تحقيق ذلك؟”.

نرى أنه ليس هناك ما يدعو للقلق إذا كنت تقوم باجترار مثل هذه الأفكار عندما لا تكون متأكداً من المسار الذي يجب أن تسلكه. في الواقع، قد يكون عدم معرفتك بما يجب فعله هو أكبر مزاياك التنافسية.

نعتقد أن مرور الفرد بهذه الحالة الانتقالية من عدم التيقن يعود بالنفع عليه. من واقع خبرتنا، العديد ممن يدّعون أنهم يعرفون ما عليهم فعله ربما حددوا “هدفاً” لمجرد التغلب على شعورهم بعدم الأهمية الذي لم يكونوا يعترفون به في السابق، أو تمكنوا ببساطة من إقناع أنفسهم بأن لديهم فكرة واضحة حول ما يريدون فعله لكنهم تجاهلوا الخيارات والفرص العديدة المتوفرة أمامهم. بطريقة ما، يبحث الأشخاص عن المعنى كالشخص الذي أضاع مفاتيح منزله ويبحث عنها وهو في شدة تعبه، فيذهب للبحث عنها بجوار عمود الإضاءة، ليس لأن هذا هو المكان الذي أسقطها فيه، ولكن لأن هذا هو المكان الوحيد الذي تَسهُل الرؤية فيه.

فيما يلي 5 طرق للاستفادة من عدم معرفتك بخطوتك المهنية التالية.

دع عدم معرفتك بخطوتك المهنية التالية يجعلك منفتحاً على فرص جديدة

في ظل الجهل بالخطوة التالية، يثير عدم التيقن أسئلة أفضل حول ما يمكن أن تكون عليه الخطوة التالية. وعدم وجود مسار محدد للتركيز عليه (على سبيل المثال، أريد أن أصبح مدرباً على فن الحياة أو سأصبح طبيباً بيطرياً) يتيح لك التفكير بعناية في المسارات المهنية التي ربما لم تفكر فيها مطلقاً. على سبيل المثال، استكشفت ديبورا، وهي مديرة تنفيذية سابقة للموارد البشرية تحاول معرفة خطوتها المهنية التالية، مجموعة متنوعة من الفرص قبل الانتقال إلى وظيفة جديدة. وأجرت مقابلات غير رسمية مع أشخاص يعملون في مجالات تهمها وسافرت إلى خارج البلاد لرؤية العمل “على أرض الواقع” المتعلق بالقضايا التي تهتم بها.

فكر في الأوقات التي شعرت فيها على مدار حياتك المهنية أنك تبذل قصارى جهدك وأنك راضٍ عن نفسك إلى أقصى حد. ما السياقات الأخرى التي من الممكن أن تشعر فيها بمثل هذه المشاعر؟ على سبيل المثال، ربما تعمل في دور مالي يتطلب إجراء تحليلات معقدة للبيانات، والأوقات التي تشعر فيها أنك في أفضل حالاتك هي عندما تؤدي الرؤى التي تستخلصها إلى حلول مبتكرة. فكر في كيفية استفادة البيئات الأخرى التي خارج المجال المالي من مهاراتك الرائعة في حل المشكلات.

تعلّم أن تسترشد بالإشارات الصحيحة

يدفعنا الغموض إلى توخي الحذر، مثل القيادة على طريق غير مألوف بالنسبة إلينا. المهم هو أن تتوخى الحذر المقترن بالفضول وليس الخوف. بالنسبة إلى الكثيرين، يؤدي عدم التيقن إزاء حياتنا المهنية، وما يَنتج عنه من شعور بالقلق، إلى اتخاذ خيارات دون المستوى الأمثل. وخوفاً من أن نتخلف عن الركب أو أن نصبح غير قابلين للتوظيف أو لأننا غير قادرين على إقناع الآخرين بقيمتنا، فإننا نقلل من قيمة أنفسنا. ولذلك نتجاهل الإشارات التي قد توجهنا إلى مسار يحتاج إلى التحلي بروح المغامرة، ونقبل بمسار مألوف، حتى لو لم يكن مرضياً بالنسبة إلينا.

لنأخذ كاميليا مثالاً على ذلك، وهي عميلة لدى رون ومسؤولة تنفيذية بارعة في مجال التسويق. لشعورها بالملل بعد عقدين من العمل التقليدي في مجال التسويق، قبلت تعويض إنهاء الخدمة بعد اندماج شركتها مع شركة أخرى. وفي غضون أسابيع، تلقت عدة عروض لشغل مناصب عليا في مجال التسويق، من بينها منصب الرئيس التنفيذي للتسويق الذي لطالما اعتقدت أنه سيكون أسمى دور تشغله. لكن رون لاحظ أنها لا تريد قبول هذا المنصب. كانت جميع الإشارات المبنية على شعورها بالخوف تخبرها أن تتصرف بحذر. لكن العمل الإبداعي كان أكثر ما تشعر بالشغف تجاهه، وخاصة تعليم الآخرين أن يطلقوا العنان لإبداعهم. بالنظر إلى الأماكن التي قضت فيها وقتها، والعمل الذي أحبته، والتأثير الذي استمتعت بإحداثه، فقد أشارت كل هذه العلامات إلى مسار مختلف. أمضت عدة أشهر وهي تجرب تدريس صفوف على مستوى الدراسات العليا في مجال الإبداع لرواد الأعمال. وبعد عام، أسست بالشراكة مع جامعة محلية مركزاً لرواد الأعمال يركز على الإبداع.

أعد قائمة بمهاراتك لتحديد خطوتك التالية

استفد من المجال المحدود لوظيفتك الحالية من خلال التفكير ملياً وإعداد قائمة بكفاءاتك لضمان تطبيق ما تجيده على أوسع نطاق ممكن. أدركت ليزا، وهي خبيرة تحدثت عنها دوري في كتابها كيف تعيد اكتشاف نفسك؟” (Reinventing You)، شيئاً مخيفاً نوعاً ما: أنها لا ترغب في أن تصبح باحثة قانونية، وهو هدف أمضت السنوات العشر الماضية في السعي إلى تحقيقه. بدلاً من التخبط والتحسر، حصرت ليزا مهاراتها المناسبة لأكثر من مجال وأدركت أن تدربها في مجال القانون على المرافعة الشفوية يمكن أن يجعلها مندوبة مبيعات مقنعة، وبفضل المهارات اللغوية التي اكتسبتها من خلال دراستها لنيل درجة الدكتوراة يمكنها العمل على الصعيد الدولي. في النهاية، تمكنت من استخدام المجموعة التي تمتلكها من المهارات للعمل في وظيفة أحبتها حقاً في مجال المشروبات الغازية.

يمكنك أيضاً تحديد المجالات التي تريد أن تنمي مهاراتك فيها. إذ إن تحديد المهارات التي ترغب في تنميتها من أجل مستقبلك بدلاً من الوظائف التي ترغب في شغلها سيجعلك تنظر إلى الأمور من منظور أوسع، بالطريقة نفسها التي يجري بها الباحثون بحثاً استكشافياً لاكتشاف مشكلات جديدة. اسأل نفسك: هل هناك مجالات تحتاج إلى صقل مهاراتك فيها؟ على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال المبيعات وصقلت مهاراتك في الترويج، ففكر في صقل مهارات التحدث أمام الجمهور. وإذا كنت تستخدم تكنولوجيات معينة في عملك، ففكر في كيفية مساعدة الآخرين على استخدامها بفعالية. استغل هذا الوقت في تعميق معرفتك بما تجيده وصقل مهاراتك في أي مجالات لديك معرفة سطحية بها.

اسمح للغموض بأن يزيد قدرتك على التكيف

يتطلب التعامل مع الاضطرابات المستمرة في عالم اليوم امتلاك القدرة على تغيير الاتجاه بسرعة عند الحاجة. لكننا نسعى دائماً إلى اكتساب القدرة على التنبؤ، ولا نحب إجراء تغييرات محورية ما لم نكن مضطرين إلى ذلك. في الواقع، قدر كبير من سعينا الظاهر إلى إيجاد المعنى هو ببساطة هوس متأصل بالنظام والتعود والقدرة على التنبؤ، لأن هذه هي الأبعاد الأساسية للصحة العقلية والاستقرار التي تجنبنا الشعور بالقلق والتوتر. وغرائزنا الطبيعية تفرض التيقن على الغموض لاستعادة الشعور بالسيطرة.

بدلاً من ذلك، ماذا لو سمحت لنفسك بتقبُّل الشعور بعدم الارتياح؟ فمن خلال مواجهة الغموض، أنت بذلك تضعف قبضته، ما يجعل المجهول أقل تخويفاً. وبدلاً من طرح هذا السؤال “ما هو التهديد الذي أحتاج إلى الحد منه؟” عند مواجهة المجهول، اسأل نفسك “ما الذي يتيح لي هذا الغموض فعله، ولن يتيحه لي الشعور بقدر كبير من التيقن؟”. على سبيل المثال، بدلاً من الاكتفاء بالتركيز على الفرص التي لديك المهارات اللازمة لاغتنامها لكي تشعر أنك “مؤهل للتوظيف”، جرب دخول المجالات التي قد تكون أقل مهارة فيها ولكنك كنت تشعر دائماً بالفضول حيالها، واستمتع بحرية تجربة شيء دون الحاجة إلى إثبات أي شيء لأي شخص.

من المؤكد أنه يجب وجود مستوى أساسي من النضج العقلي والنفسي لتقبُّل عدم التيقن والتسليم بما لا تعرفه. ولكن كما أوضح فولتير في مقولته الشهيرة: “الشك ليس وضعاً مستساغاً، لكن التيقن سخافة”. من خلال زيادة قدرتك على التكيف، فإنك تزيد من احتمالية اختيارك من قبل مدراء التوظيف الذين يبحثون عن مرشح يتمتع بالمرونة في وظائف عديدة في المستقبل.

تعلم أن تعيش حياة هادفة

في حين أن الطبيعة المحددة للغاية التي يتصف بها “بيان الغرض” الشخصي مغرية، فإنها غالباً ما تكون متأصلة في الوضوح الزائف. ففي كثير من الأحيان، يتحول الغرض الشخصي إلى شعارات عامة تبدو ملهمة، ولكنها لا تقدم سوى القليل من التوجيه العملي.

بدلاً من اختيار هدف محدود مثل “أريد أن أبدأ العمل لحسابي الخاص في مجال الاستشارات” (الذي غالباً ما يتولد من الرغبة في التحرر من قيود الشركات وتحكمها في مصير الموظف) أو هدف مبهم وواسع النطاق مثل “أريد مساعدة الناس على عيش حياة أفضل” (وهو طموح شائع بعد العمل من دون هدف لسنوات في وظيفة مملة)، فكر فيما يعنيه عيش حياة هادفة كل يوم.

على سبيل المثال، لكي تشعر أنك تمتلك قدراً أكبر من التحكم في وقتك، ما هي العادة التي يمكنك إدماجها ضمن روتينك لتخصيص وقت لنفسك؛ لاستكشاف الخيارات المهنية المستقبلية والعناية بذاتك وقضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء؟ إذا كانت مساعدة الآخرين أمراً ذا قيمة بالنسبة إليك، فابحث عن أماكن يمكنك أن تتطوع فيها بانتظام أو يمكنك تقديم التوجيه للموظفين المبتدئين. إن عيش حياة ذات هدف ومعنى يعني مواءمة اختياراتك اليومية مع مجموعة من القيم، وتفضيل بعض الخيارات على خيارات أخرى عمداً بناءً على تلك القيم. لذا، تعلم أن تعيش حياة هادفة ذات معنى. ويمكنك ذلك سواء كنت تسعى إلى تغيير وظيفتك أم لا. وإذا كنت تسعى إلى تغيير وظيفتك، فمن المرجح أن يؤدي عيش حياة هادفة إلى تحسين جودة الخيار الذي ستتخذه في النهاية.

مما لا شك فيه أن عدم تيقننا من خطوتنا المهنية التالية يمكن أن يقودنا إلى الجنون. وإذا أتيحت لنا الفرصة للاختيار، فسنفضل جميعاً أن تكون الرؤية واضحة أمامنا وليس أن نسير في ضباب الجهل. لكن بالنسبة إلى الكثيرين، يتطلب هذا الوضوح المرور بعملية تكرارية، وتحتم الضرورة أحياناً أن تكون فوضوية. من المحتمل أن يؤدي الوضوح الزائف الذي تحاول الوصول إليه لتهدئة قلقك إلى زيادة شعورك بعدم الارتياح لاحقاً عندما تدرك أنك استجرت من الرمضاء بالنار. لذا، حرر نفسك من الالتزام الزائف بمعرفة أشياء قد لا يكون من الممكن معرفتها الآن. واعلم أن تحديد شكل المرحلة التالية من حياتك المهنية يستحق كل ما يمكنك بذله من وقت ورعاية واهتمام. لا تقاوم عدم التيقن، بل تقبله. فهو مثل الكنز المدفون؛ حيث هناك إشارات لفرص بمجرد اكتشافها ستسعد لأنك لم تغفل عنها.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .