ضريبة القيمة المضافة Value Added Tax

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة (Value Added Tax. VAT): هي ضريبة مالية غير مباشرة تفرضها الحكومة على كافة السلع والخدمات التي تحصل عليها زيادة في قيمتها، نتيجة إجراء العمليات التحويلية والتشغيلية على المواد الأولية، وذلك في كل مرحلة من مراحل الإنتاج للوصول إلى المنتج النهائي.

تعد ضريبة القيمة المضافة من الضرائب الأكثر شيوعاً حول العالم، إذ تطبقها نحو 160 دولة حول العالم، وتساهم على نحو كبير في إيراداتها المالية، وتشكّل نسبة معتبرة من إجمالي حصيلة الضرائب وإن لم تكن عادلة، إذ أنها لا تأخذ بعين الاعتبار الفروقات في مستوى الدخل.

آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة

تُفرض ضريبة القيمة المضافة على المقدار الإضافي من القيمة الذي تم خلقه، وإضافته للمنتج الأساسي وذلك في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو التوزيع، ويمكن عدّها من ضرائب الاستهلاك، لأنها تفرض على السلع كافة بغضّ النظر عن مستوى دخل المشتري وذلك كنسبة معينة من سعر المنتج أو الخدمة عند استهلاكها. 

تاريخ ضريبة القيمة المضافة

اقترح الألماني فيلهلم فون سيمنز مفهوم ضريبة القيمة المضافة لأول مرة في عام 1918، وكانت على الشركات الكبيرة فقط. كانت ألمانيا وفرنسا من أوائل الدول التي طبقتها خلال الحرب العالمية الأولى على هيئة “ضريبة الاستهلاك العام” قبل أن يجري تغييرها لاحقاً لتصبح على القيمة المضافة، وظهرت في فرنسا عام 1954 بفضل “موريس لوريه” الذي وضع قواعدها الرئيسة سنة 1953، وبالتالي، كانت فرنسا أول من طبّق هذه الضريبة، على الرغم من أن الضرائب عموماً كانت موجودة مسبقاً. 

أما في العالم العربي، ففي يونيو/حزيران من العام 2016، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وبدأت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% اعتباراً من 1 يناير/كانون الثاني من العام 2018.

الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات

تختلف ضريبة القيمة المضافة عن ضريبة المبيعات التي تفرض مرة واحدة في نهاية سلسلة التوريد عند بيع المنتج النهائي للمستهلك النهائي، في حين أن ضريبة القيمة المضافة تُفرض في كل مرحلة من مراحل الإنتاج وسلسلة التوريد.

كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة؟

يبلغ متوسط ​​معدل ضريبة القيمة المضافة في جميع أنحاء العالم حوالي 15%، وتكون ضريبة القيمة المضافة المستحقة على أي عملية بيع هي نسبة مئوية من سعر البيع، وتُحتسب وفقاً لقيمة المنتج أو الخدمة وليس الكمية، على سبيل المثال، عندما يريد تاجر بيع دراجة، فإنه يحسب أولاً سعر بيع الدراجة بدون ضريبة القيمة المضافة، ثم يضرب سعر البيع في معدل ضريبة القيمة المضافة لحساب مبلغ ضريبة القيمة المضافة المراد تحصيلها، ويضيف هذا المبلغ إلى سعر البيع الخاص به، الذي يدفعه المشتري. بعد بيع الدراجة، يحوّل التاجر ضريبة القيمة المضافة إلى إدارة الضرائب والجمارك.

يحق للشخص الخاضع للضريبة خصم جميع الضرائب التي دفعها بالفعل في المرحلة السابقة. وذلك بهدف تجنب الازدواج الضريبي وتدفع الضريبة فقط على القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع. بهذه الطريقة، نظراً لأن السعر النهائي للمنتج يساوي مجموع القيم المضافة في كل مرحلة سابقة، فإن ضريبة القيمة المضافة النهائية المدفوعة تتكون من مجموع ضريبة القيمة المضافة المدفوعة في كل مرحلة.

هل الجمعيات الخيرية معفاة من ضريبة القيمة المضافة؟

تدفع الجمعيات الخيرية ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات ذات التصنيف القياسي أو المخفّضة التي تشتريها من الشركات المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، إلا أنه يمكن لهذه الشركات المسجلة بضريبة القيمة المضافة بيع سلع وخدمات معينة للجمعيات الخيرية بسعر مخفض أو بمعدل صفر.

ما دور الهيئات الضريبية في مراقبة ضريبة القيمة المضافة وتدقيقها؟

تتولى الهيئات الضريبية دوراً في متابعة تحصيل ضريبة القيمة المضافة؛ إذ تتحمل مسؤوليات مثل إدارة الضريبة وتحصيلها وضمان الامتثال لها؛ كما أن لها دوراً بالتوعية في ما يخص الضريبة مثل إصدار الأدلة الإرشادية والرد على التوضيحات.

ما المزايا والتحديات المرتبطة بضريبة القيمة المضافة؟

تحديات تطبيق ضريبة القيمة المضافة

تختلف التحديات التي تواجه تطبيق ضريبة القيمة المضافة من دولة إلى أخرى، وعموماً فإنها تتمثل في الآتي:

  • مدى حُسن إدارة تطبيق القيمة المضافة.
  • مدى القدرة على ضمان التزام الجهات المعنية بسداد الضريبة وتقديم الإقرارات الضريبية المرتبطة بها.
  • أن تكون بعض الشركات الصغيرة أقل قدرة من غيرها في الامتثال للمتطلبات المتعلقة بالضريبة.

مزايا ضريبة القيمة المضافة

تتسم ضريبة القيمة المضافة بمجموعة من المزايا؛ ومنها:

  • تسهم في زيادة الإيرادات الضريبية ومن ثَمّ إيرادات الدولة بصفة عامة.
  • تقلل اختلاف الالتزامات الضريبية بين الأشخاص.
  • تسهم في دعم المنتجات المحلية للدولة نظراً لأن تطبيق هذه الضريبة يجعل المنتج المحلي منافساً من حيث السعر مقارنة بالمنتج الأجنبي.
  • تسهم في الحد من التهرب الضريبي لأنها تفصل المبلغ الضريبي المطلوب من خلال توافر سجلات تثبت مقدار الضريبة التي يجب على الشركة فرضها على كل عنصر من عناصر الإنتاج.

أهمية ضريبة القيمة المضافة في الاقتصاد 

تتمثل أهمية ضريبة القيمة المضافة في أنها تساعد على دعم الإيرادات الحكومية دون فرض ضرائب الدخل التي تستهدف الأثرياء مباشرة؛ ما يحد من المشاكل المتعلقة بالامتثال الضريبي حين تُجمع الضرائب؛ إذ تدخل القيمة المضافة في تكلفة المنتج أو الخدمة.

ما نسبة ضريبة القيمة المضافة في البلدان العربية؟

تبلغ نسبة القيمة المضافة التي تفرضها السعودية على السلع والمنتجات 15%؛ في حين تبلغ ضريبة القيمة المضافة التي تفرضها الإمارات 5%.

هل تخضع السلع والخدمات كلها إلى ضريبة القيمة المضافة؟

بصفة عامة، تخضع السلع والخدمات جميعها إلى ضريبة القيمة المضافة ما عدا بعض الإعفاءات للأنشطة أو الخدمات التي تختلف من بلد إلى آخر. على سبيل المثال؛ إعفاء التعليم الحكومي وخدمات التعليم الأهلي الخاص من ضريبة القيمة المضافة.

هل يمكن للشركات استرداد الضريبة المدفوعة على المشتريات؟ 

يمكن للشركات استرداد الضريبة المدفوعة على المشتريات في حالات محددة توضحها الجهات الحكومية المسؤولة عن جمع ضرائب القيمة المضافة.

ما العقوبات المترتبة عن عدم الامتثال إلى ضريبة القيمة المضافة؟ 

تختلف العقوبات المفروضة على عدم الامتثال إلى ضريبة القيمة المضافة من بلد إلى آخر. على سبيل المثال؛ تفرض السعودية على مَن يتخلف عن التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة خلال المدة النظامية غرامة 10,000 ريال سعودي.

هل تختلف أنظمة ضريبة القيمة المضافة من دولة إلى أخرى؟ 

تختلف أنظمة ضريبة القيمة المضافة من دولة إلى أخرى، سواء فيما يخص نسبة القيمة المضافة أو العقوبات الخاصة بها أو متطلبات الضريبة.

كيف تُحسب ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة؟ 

تُفرض ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة بعد أن تُضاف الرسوم الجمركية.

هل ثمة استثناءات ضريبية للشركات الصغيرة؟ 

تعفي السعودية الشركات التي تكون إيراداتها السنوية أقل من 187,500 ريال سعودي؛ كما تعفي الإمارات الشركات التي تقل إيراداتها السنوية عن 375,000 درهم إماراتي.

هل يجب على الأفراد دفع ضريبة القيمة المضافة عند الشراء الشخصي؟ 

لا داعي لدفع ضريبة القيمة المضافة عند الشراء؛ إذ تُضاف ضريبة القيمة المضافة إلى تكلفة السلع والخدمات وتُعد ضريبة غير مباشرة.

اقرأ أيضاً: