$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7061 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(9676)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "35.170.66.78"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (44) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(175) "/%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%AA-%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%A3%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%87%D8%A7/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(12) "35.170.66.78"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bf4aff38140843-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "35.170.66.78"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.5" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "162.158.87.219" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "57230" ["REDIRECT_URL"]=> string(63) "/تلقيت-وظيفة-مختلفة-عن-التي-أريدها/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711709363.142477) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711709363) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7070 (2) { ["content_id"]=> int(9676) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

أسئلة القراء: ماذا أفعل إذا حصلت على وظيفة مختلفة عن الوظيفة التي تقدمت إليها؟

5 دقائق
الحصول على وظيفة مختلفة
shutterstock.com/HappyAprilBoy
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليك هذا السؤال عن كيفية الحصول على وظيفة مختلفة تحديداً. 

سؤال من قارئ: أعمل بصفتي محللاً لرؤى العملاء في شركة في نيجيريا. أمتلك ما يزيد عن أربع سنوات من الخبرة في هذا المجال. تقدمت مؤخراً إلى وظيفة جديدة في شركة تكنولوجية مالية ناشئة، وسارت المقابلة على نحو جيد. تحدثنا عن كفاءاتي الرئيسة المتمثلة في مجالات إعداد التقارير حول تحليلات البيانات واستراتيجيات الأعمال. لكن عُرض عليّ في نهاية هذه المقابلة منصباً مختلفاً عن المنصب الذي تقدمت بطلب للحصول عليه. ولم يكن هذا المنصب موجوداً إلى حين شاهد المدير الإداري سيرتي الذاتية وتحدث معي. وقال أنني سأكون جيداً في منصب منسق برنامج الولاء الذي تقدمت إليه، إلا أنني سأبدع في المنصب الذي عرضه علي. وقال أنه يفضل أن أؤدي عملاً يشعرني بالحماس وأبدع في تأديته بدلاً من مجرد تأدية مهماتي على نحو جيد. يبدو هذا الوضع جيداً وغريباً في نفس الوقت، فمن ناحية، يعرض علي منصباً أحب تأديته ألا وهو تحليلات البيانات. ومن ناحية أخرى، أشعر وكأنه يقول أنني لست مؤهلاً بما فيه الكفاية لشغل المنصب الذي تقدمت إليه. ليس لدي شك أن ميولي تدفعني إلى قبول الوظيفة الجديدة التي عرضها في مجال البيانات، ولكن في الوقت نفسه، أشعر وكأنني تعرضت إلى الرفض في المنصب الذي تقدمت إليه وأنهم عرضوا علي منصباً جديداً كبديل، ولهذا فسؤالي هو:

كيف يمكنني التحرر من قفص الأنا الذي يجعلني أشعر بفقدان الثقة؟ كيف يمكنني اتخاذ قرار في ظل هذه المشاعر؟ هل يجب أن أوافق على المنصب الجديد مع الحصول على وظيفة مختلفة على الرغم من الهواجس التي تنتابني؟

يجيب عن هذه الأسئلة المتعلقة بكيفية الحصول على وظيفة مختلفة تحديداً:

دان ماغين: مقدم برنامج “ديير آتش بي آر” من هارفارد بزنس ريفيو.

أليسون بيرد: مقدمة برنامج “ديير آتش بي آر” من هارفارد بزنس ريفيو.

فرانشيسكا جينو: أستاذة في كلية هارفارد للأعمال.

فرانشيسكا جينو: لا أعتقد أن الأنا يجب أن يقف في طريق ما يجعله يشعر بالسعادة والمتمثل في الحصول على وظيفة مختلفة وحصوله على منصب يبرع فيه. ويجب ألا يتيح الفرصة لأفكاره في تفسير سبب تعرضه للرفض. لقد شهدت الكثير من المواقف التي تتأثر فيها ذواتنا بشكل خاطئ، وهو ما يؤثر على قراراتنا اللاحقة. أعتقد أنه من الأجدى به الاحتفال بهذا الوضع.

أليسون بيرد: أعتقد أن إجابتي عن هذا السؤال ستكون سريعة. يجب عليك قبول هذا المنصب. لا مزيد من الأسئلة عن كيفية الحصول على وظيفة مختلفة بالفعل. إنه عمل تحبه وقد تكون هناك فرص للتقدم في هذه الشركة.

دان ماغين: يبدو أنهم خلقوا له منصباً مثالياً، ويبدو أن هذا هو مجرد انتصار واضح بالنسبة إليه. وهو انتصار واضح للشركة أيضاً. لكن إذا كان المنصب الجديد أدنى إلى حد ما من المنصب الذي تقدم إليه، فقد يكون هناك مشكلة تتعلق بالأنا هنا.

فرانشيسكا جينو: هل سبق لك أن مررت بمواقف شعرت فيها بأن الأفراد لم يقدروا قيمتك ومستوى كفاءتك؟

دان ماغين: لم يسبق أن تعرضت إلى هذه المواقف من قبل.

فرانشيسكا جينو: أتذكر عندما حصلت على ترقية إلى منصب أستاذ بدوام كامل والتي تعتبر وظيفة مدى الحياة دُعيت إلى حضور اجتماع ضم العميد ورئيس الوحدة ورئيس القسم ورئيس اللجنة الذي كان مسؤولاً عن ترتيب الترقية. وتذكرت دخولي إلى قاعة الاجتماع وأنا أشعر بالحماس. كنت أعتقد أن الهدف من هذا الاجتماع هو التحدث عن مدى قيمتي، وتضمن الاجتماع بالفعل شيئاً من هذا القبيل في الواقع، وتحدثوا عن سبب اختيارهم لي للترقية. ولكن تحول الحديث بعد ذلك إلى مناقشة الأمور التي يجب عليّ مراعاتها أثناء المضي قدماً في مسيرتي المهنية الجديدة. وتركت الاجتماع وأنا أشعر بفقدان الثقة قليلاً. ولكن كنت أمتلك الخيار حول ما يجب التركيز عليه. وبالتالي، يمكنك التركيز على الأخبار الجيدة، والاحتفال بحصولك على هذا المنصب، واعتبار ما جعلك تشعر بعدم التقدير بمثابة فرصة للتعلم ومواصلة تأدية عملك على نحو أفضل.

دان ماغين: من الشائع إذاً أن تكون هذه القضايا معقدة نوعاً ما ومزيجاً من الإيجابية والسلبية. ولا أعتقد أنك تشعرين بالدهشة بمقدار شعورنا نحن من رد فعله تجاه هذا الموقف.

فرانشيسكا جينو: وجزء مما كان يدور في رأسي بينما كنت أغادر الاجتماع هو شعوري بالصدمة. هل كان الوقت مناسباً لإعطائي تقييماً سلبياً؟ وبعد أن ذكّرني زملائي الذين كانوا يسيرون معي أنني قد حصلت على ترقية للتو، ابتسمت ومضيت قدماً. وأقمت احتفالاً بمناسبة حصولي على هذه الترقية.

أليسون بيرد: بما أنك تقومين بتدريس فن التفاوض، هل تعتقدين أن بإمكانه أن يطلب العمل على مشاريع مختلفة من شأنها أن تضعه على مسار الوظيفة التي اختار التقدم إليها في البداية؟

فرانشيسكا جينو: ليس بالضرورة. يبدو أن ما حدث له هو جيد جداً بالفعل.

دان ماغين: لقد ذكرني سؤاله بقصة انضمام شيريل ساندبيرغ الشهيرة إلى جوجل عندما كانت على وشك رفض المنصب لأنها لم تحب اللقب الوظيفي أو علاقة المرؤوسين المباشرين. وقال لها إريك شميت في جوجل: عندما يقدم لك شخص ما مقعداً على متن مركبة فضائية، لا يجب عليك الاستفسار عن هذا المقعد، وإنما الصعود فقط. وأعتقد أن كاتب هذا السؤال هنا تعرض إلى نفس الموقف. إذا كانت هذه هي الشركة التي يرغب في الانضمام إليها، فقد يكون التفكير في المنصب المناسب الذي يجب عليه شغله مبالغاً فيه. إذا كنت تشعر أن هذه المؤسسة رائعة بالنسبة إليك، فمن المحتمل أن تحصل على مجموعة من المناصب المختلفة على مر السنين، امض قدماً فقط.

أليسون بيرد: يجب أن أشير أيضاً إلى أن هارفارد بزنس ريفيو قد وصفت منصب علماء البيانات بأنه الوظيفة الأكثر جاذبية في القرن الحادي والعشرين، وهذا هو المنصب الذي تطلب منه الشركة تأديته.

فرانشيسكا جينو: يوجد الكثير من الأسباب الوجيهة التي تدعوه إلى أن يكون سعيداً.

دان ماغين: لقد خضت التجربة نفسها عندما كنت أتقدم إلى منصب في هارفارد بزنس ريفيو. تقدمت بطلب للحصول على وظيفة أعلى من وظيفيتي الحالية، حضرت الاجتماع الأول مع المدير وكان صريحاً تماماً معي. وقال: يوجد مرشح آخر للوظيفة وأجرينا معه مجموعة من المقابلات. وقد أعجبنا به بالفعل. وإذا قرر الانتقال إلى بوسطن لشغل المنصب، سيحصل عليه، ولكن أعتقد أنه يوجد فرصة أخرى لك هنا. وكانت عملية طويلة جداً حضرت فيها الكثير من الاجتماعات وأجريت الكثير من المقابلات. ثم عرضوا علي هذه الوظيفة التي أؤديها الآن. وأعتقد أن أناي قد أصيب بالصدمة حينها لكني قمت بكبت تلك المشاعر.

فرانشيسكا جينو: وما أثار إعجابي حول ما قلته هو قيام المدير بتقديم تفسيرات حول خططهم. إذ عندما نقدم تفسيرات، فإننا نجعل الأمور أكثر وضوحاً بكثير ونساعد الأفراد في التغلب على عواطفهم بسرعة أو التحرر من قفص الأنا بسرعة.

أليسون بيرد: لقد أبلى المدير الإداري حسناً في شرح سبب رغبته في أن يشغل كاتب رسالتنا المنصب الآخر. يبدو أنه سيكون مديراً جيداً.

فرانشيسكا جينو: من النادر كثيراً أن يقوم الأفراد الذين يؤدون نفس المنصب ما قام به، لذلك أعتقد أنه سيعمل مع مدير جيد بالفعل.

دان ماغين: هذا أقصر موجز نقدمه لكاتب السؤال: لقد تقدمت إلى شغل منصب في هذه الشركة، لكنك حصلت على عرضٍ لشغل منصب آخر. اقبله وانس مشاعر الأنا. لقد خلقوا لك تلك الوظيفة خصيصاً لأنهم أدركوا الصفات الخاصة التي تتمتع بها. وقد أبلى المدير الإداري حسناً في شرح هدفه وراء ذلك. أنت تعمل في شركة ناشئة ومن المحتمل أنك سوف تتعلم بسرعة وتتقدم إلى مناصب أفضل.

اقرأ أيضاً:

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!