منتج الحد الأدنى Minimum Viable Product

ما هو منتج الحد الأدنى؟

منتج الحد الأدنى (Minimum Viable Product. MVP): يسمى أيضاً “المنتج الجوهري”، وهو المنتج في أبسط أشكاله ومزاياه طالما أنه يؤدي الغرض المطلوب منه في إشباع رغبة أو حاجة الزبون المحتمل، ويمكّن من الحصول على التقييمات التي تساعد في تطويره والوصول إلى نسختة النهائية عند طرحه في السوق.

تستخدم الشركات الناشئة هذا النوع من المنتجات من أجل توفير الوقت والتكاليف وتقليل المخاطر مقارنة بالطريقة التقليدية التي تعمل على تطوير المنتج بجميع مزاياه وشكله النهائي وطرحه في السوق للتعرّف على رد فعل الزبائن حوله.

أهمية منتج الحد الأدنى

تساعد عملية صنع منتج جوهري بالحد الأدنى أو الأساسي من المواصفات والمزايا التعرف على مدى التوافق أو التباعد ما بين تصور وافتراض الشركة والزبون حول المنتج، وفي حال كانت هناك مزايا لا داع لها أو مزايا أخرى يجب إضافتها له أو أي تعديلات مقترحة، يمكن اعتمادها في المنتج بنسخته النهائية عند طرحه في السوق.

المنتج الجوهري ليس نموذجاً أولياً، وإنما هو مرحلة متقدمة منه، لكنه أيضاً ليس منتجاً نهائياً جاهزاً للإنتاج بكميات كبيرة وطرحه في الأسواق.

صاغ المصطلح “فرانك روبنسون” عام 2001، إلا أنه لاقى شعبية بعدما تحدث عنه كل من “ستيف بلانك” و”إيريك رايز”.

كيفية تحديد الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق

تتضمن عملية تحديد الحد الأدنى من المنتج مجموعة من الإجراءات تتمثل في الآتي:

  • التعرف جيداً إلى المستهلكين والمشكلات التي تواجههم.
  • التفكير في الحلول التي تلبي احتياجات المستهلكين وتساعدهم على تخطي المشكلات.
  • دراسة طريقة عمل منتجات الشركات المنافسة أوخدماتها وتقييم نقاط القوة التي يتمتع بها منتج الشركة مقارنة بالمنافسين.
  • تحديد الميزات التي يتمتع بها المنتج والتركيز عليها بحيث يتعرف إليها المستهلك.

أمثلة على منتج الحد الأدنى 

من الأمثلة على منتج الحد الأدنى حين أرادت شركة أوبر للنقل اختبار منتجها؛ إذ أنشأت تطبيقاً يعمل فقط على هواتف الآيفون وكانت تسمَّى هذه النسخة “أوبر كاب” (UberCab).

مثال آخر؛ كانت بداية منصة سبوتيفاي (Spotify) عبارة عن تطبيق يحمل على سطح مكتب يقدم ميزة أساسية واحدة فقط، مع احتمالات لإضافة خيارات أخرى مقابل دفع رسوم شهرية.

اقرأ أيضاً: