$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7063 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(11278)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(11) "3.92.96.247"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7070 (44) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(181) "/%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D8%B1%D8%A4%D9%88%D8%B3-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%82%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(11) "3.92.96.247"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b6aa567c1b2045-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(11) "3.92.96.247"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.4" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "162.158.87.197" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "42256" ["REDIRECT_URL"]=> string(65) "/إدارة-مرؤوس-مباشر-من-أقرباء-المدير/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711618896.459451) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711618896) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7071 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7072 (2) { ["content_id"]=> int(11278) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تدير موظفاً من أقرباء المدير؟

6 دقائق

ملخص: قد تكون إدارة مرؤوس مباشر من أقرباء المدير أو أحد كبار المدراء في الشركة أمراً مرهقاً، لأنك قد تفقد ثقتك بنفسك في حضوره على الرغم من السلطة التي تتمتع بها. فالجميع من حولك بدءاً من مديرك وزملائك، وصولاً إلى أفراد فريقك، يحرصون على سمعتهم لدى المدير الأعلى والتي تتأثر بتعاملهم مع مرؤوسك المباشر. لذا ستجد نفسك تتلقى ملاحظات من كلّ حدب وصوب حول طريقة إدارتك له. يقدم المؤلف استراتيجيات لإدارة الحساسيات السياسية لدى جميع من حولك. التزم بإجراء محادثات صادقة مع مرؤوسك. احرص على تحويل مقاييس الأداء الشخصية إلى مقاييس موضوعية. احرص على تحقيق التوافق مع منتقديك لا الحصول على موافقاتهم. ووضّح الأدوار كي تحدّ من شعور الآخرين بأنك تنحاز إلى جانب أحدهم.

 

لا يعتمد نجاحك كمدير في المؤسسة الكبيرة على نتائج فريقك فحسب، بل وعلى تقييم مديرك وغيره من كبار التنفيذيين لأسلوبك القيادي أيضاً. إذ يتم تقييم احتمالات تقدمك جزئياً من خلال طريقة تعاملك مع مرؤوسيك المباشرين. لذا، عندما يقترح عليك كبار القادة أن تتعامل بحزم أكثر مع موظف صاحب أداء ضعيف أو أن تزيد دعمك لموظف يملك إمكانات أعلى، فعليك أخذ اقتراحاتهم على محمل الجد. لكن ماذا سيحدث إذا كان مرؤوسك المباشر من أقرباء أحد كبار المدراء في شركتك؟

عادة، يمتثل المدراء في الشركات العائلية لمعظم قرارات المالكين فيما يخص الأعمال والقيادة من دون تردد. لكن المدراء في الشركات الأخرى غير العائلية والذين يعملون تحت إدارة مسؤول في منصب إداري أعلى ويديرون أحد أفراد عائلته مطالبون بقيادة فرقهم والتأثير في أفرادها مع التعامل في نفس الوقت مع الحساسيات لدى مجموعة من أصحاب المصلحة. إذا مررت بهذا الموقف، قد تواجه معضلات تتعدى المشكلات الإدارية التقليدية، ومرورك به أمر محتمل جداً بما أن أكثر من ثلث الموظفين اليوم حصلوا على وظائفهم عن طريق الإحالات التي تأتي غالباً من طرف أحد أفراد العائلة.

مثلاً، قد تفقد ثقتك بنفسك في حضور مرؤوسك المباشر على الرغم من سلطتك. وضحت دراسة أجريت مؤخراً أن 2 من كلّ 3 مدراء يشعرون بالحرج عند التحدث مع موظفيهم، وأكثر من 30% من القادة يشعرون بقلق من تقديم التقييمات لموظفيهم خوفاً من رد فعلهم. تخيل الحرج الإضافي عند مناقشة أداء ابن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين أو ابنة أخته أو زوجته.

أضف إلى ذلك أنه عندما يزداد شعورك بالقلق في حضور أحد مرؤوسيك المباشرين فسيبدأ فريقك بملاحظة أن مديرهم لا يتعامل مع الجميع بنفس الطريقة. وإذا تولد لديهم شعور بأنك تنحاز إلى جانب أحدهم فسيؤثر ذلك على معنوياتهم سلباً. ولأن الجميع من حولك بدءاً من مديرك وزملائك وصولاً إلى أفراد فريقك يحرصون على سمعتهم لدى المسؤول التنفيذي الأعلى والتي تتأثر بتعاملهم مع مرؤوسك المباشر، فستتلقى ملاحظات من كلّ حدب وصوب حول طريقة إدارتك له.

كيف تكون قائداً جيداً لأقرباء المدير؟

لكن عن طريق اتباع الاستراتيجيات التالية يمكنك كمدير أن تتمتع بالكفاءة والثقة وتتعامل مع الحساسيات السياسية لدى جميع من حولك بفاعلية.

التزم بإجراء محادثات صادقة مع مرؤوسك المباشر

نظرياً، يجب ألا تؤثر علاقات مرؤوسك المباشر العائلية ضمن الشركة على عملك معه، لكن من الحكمة أن تفترض أنها ستوقع بعض الأثر حتى وإن حاول الجميع تجاهلها.

وأفضل طريقة لفهم الأثر الذي توقعه علاقة العمل هذه على مرؤوسك المباشر هي تقليص المسافة العاطفية والذهنية بينكما. يجب أن تكون مستعداً للتحدث بصدق تام عن مخاوفك وأن تدعو مرؤوسك المباشر لفعل المثل، وهذا يبدأ بإجراء محادثة صريحة.

كان كمال (ليس اسمه الحقيقي) واحداً من كبار المدراء الذين عملت على تدريبهم، وكانت ابنة نائبة رئيس الشركة الأولى مرؤوسته المباشرة. كانت علاقته معها جيدة، لكنه قال لي: “لا يمر يوم من دون أن أفكر فيما تقوله لعائلتها عني”.

فاقترحنا أن يرتب موعد غداء غير رسمي معها خارج مكان العمل من أجل تبادل الأفكار والمخاوف فيما يتعلق بعملهما معاً، وبعد أن شاركها مخاوفه بشأن طريقة إدارته لها بثقة، طلب منها التحدث عن مخاوفها.

قالت له إن أفراد الفريق يتعاملون بحذر في حضورها. كان من الواضح أن بعض زملائها كانوا يبغضون مكانتها، ما يدفعهم لعدم إعطائها المعلومات التي تحتاج إليها لأداء وظيفتها. وفي نفس الوقت، حاول آخرون مصادقتها كوسيلة للتقرب من والدتها.

فقال لها كمال: “يجب ألا تتمتع علاقتك العائلية بأهمية في العمل، وإذا تجاهلناها فسنقلص الصعوبة التي قد يشعر بها كلانا. أتعهد لك بأن أتعامل معك على نحو منصف يتسم بالشفافية وأن أتخذ قراراتي بناء على جدارتك وليس على علاقاتك العائلية، وأطلب منك أن تكوني منصفة وصادقة معي في عملك ومع تقدمك في المؤسسة كي يستطيع كلّ منا الوثوق بنوايا الآخر الحسنة.

لم يكن سهلاً على كمال إخبار موظفة أدنى منه عن قلقه من طريقة إدارته لها، لكنه اختار أن يتعامل بصدق معها وشجعها على فعل المثل. كان يعلم أن القيادة بصدق تحافظ على مستويات مرتفعة من الاندماج في العمل والأداء، ناهيك بالرفاهة الشخصية، ما سيضمن فاعلية الفريق على المدى الطويل.

اتخذ إجراءات لمعالجة مشكلات الانحياز

كشفت دراسة أجريت مؤخراً أن 47% من الموظفين يعتقدون أن مديرهم ينحاز إلى جانب بعضهم دوناً عن البعض الآخر. عندما يعتقد أفراد فريقك أن واحدة منهم تتمتع بامتيازات بسبب عائلتها فمن الصعب أن تمحو فكرة أنك تفضلها على البقية من أذهانهم. وإذا أشدت بعمل قامت به على نحو جيد فسيبغضك فريقك، وإذا انتقدتها فسيتولد لديها شعور بأنك تتعمد التعامل معها بقسوة كي تثبت أنك غير متحيز.

ومن أجل تقليص هذه الأفكار اللا إرادية لدى الفريق بأنك تتعامل على نحو غير منصف، احرص على تحويل مقاييس الأداء الشخصية إلى مقاييس موضوعية. عندما تستعيض عن الآراء الشخصية لبعض أصحاب المصلحة بمقاييس النجاح التي يمكن لمجموعة أوسع من أصحاب المصلحة قياسها وإثباتها فستتمكن من تقييم أداء أفراد فريقك وتدريبهم على نحو منصف.

عملت مرة على تدريب نائبة رئيس التواصل المؤسسي في إحدى الشركات، وكانت ابنة أحد أعضاء مجلس الإدارة موظفة لديها. كانت غالبية أعمال نائبة الرئيس مع فريقها تتضمن كتابة الخطابات والمراسلات للمسؤولين التنفيذيين، ولذلك كان تقييم أداء مرؤوستها المباشرة مفتوحاً دائماً لآراء هؤلاء المسؤولين حول أسلوبها الفني واللهجة في الخطابات التي تكتبها. ومن أجل تقديم مقاييس موضوعية أكثر للأداء، اقترحنا عليها إعادة تحديد سلوكيات مدير الاتصالات الجيد في الشركة.

في السابق كان القسم يعين مديراً يتبع أسلوب رؤسائه في الكتابة. لكن في سياق الشركات يجب ألا يتم قياس أداء المدراء وفقاً لأذواق رؤسائهم فحسب، بل وفقاً لقدرتهم على كتابة رسائل تبسط مشكلات الأعمال المعقدة ليتمكّن الجمهور المتنوع من فهمها، وتفي بمبادئ التسويق القياسية وتخضع لجدول إنتاج منظم.

قررت نائبة الرئيس إعداد مجموعة مقاييس لقياس أداء جميع مدرائها بناء على سلوكيات يمكن لجمهور المستخدمين قياسها بدلاً من الأذواق الفردية. وأدرجت سلوكيات مثل “إيصال المشكلات التقنية بطرق تمكّن غير الخبراء من فهمها” و”الكتابة بأسلوب يعبر عن أصوات العملاء واحتياجاتهم” و”تسليم النسخة النهائية المحررة إلى المسؤول التنفيذي في الوقت المحدد”. وبذلك قلصت نائبة الرئيس الاعتبارات الذاتية في تقييم عمل المرؤوسة المباشرة ومساهمات بقية أفراد الفريق.

وبالإضافة إلى توضيح مقاييس الأداء لمرؤوسيك المباشرين يمكنك تحديد أدوار أفراد الفريق من أجل تقليص الأفكار التي تتولد لديهم حول انحيازك إلى جانب أحدهم دوناً عن البقية. ومن أجل تفادي أي ارتباك فيما يتعلق بطريقتك في توزيع العمل على أفراد الفريق وإزالة أي تساؤلات حول أداء أفراد الفريق نسبة للتحديات التي يواجهها كلّ منهم في عمله، احرص على تحديد الأدوار على نحو واضح جداً وثابت.

فعندما يزداد غموض الأدوار تنخفض قدرة الموظفين على الابتكار وتزداد احتمالات تولد مشاعر البغض بين أفراد الفريق وتراجع معنوياتهم. ومن أجل الحفاظ على معنويات أفراد الفريق احرص في اجتماعاتك معهم على تأكيد نواياك فيما يتعلق بالإنصاف، واحرص على إضفاء المعنى لوظيفة كلّ منهم من دون تشويش الحدود بينهم. وبهذا ستولد لديهم إحساساً بالسيطرة على عملهم وبأنهم متساوين فيه.

احرص على تحقيق التوافق مع منتقديك لا الحصول على موافقاتهم

قد يوجه لك زملاؤك ومديرك وأفراد فريقك انتقادات حول طريقة عملك مع مرؤوسك المباشر بناء على مصالحهم الشخصية. يجب أن توضح لهم نواياك كي تضمن توافقهم مع وجهة نظرك، لكن ليس من الضروري أن تحصل على موافقتهم على كل إجراء قيادي تفعله. يستمع القادة الذين يتمتعون بالكفاءة إلى مخاوف الآخرين باحترام وانفتاح، لكنهم أيضاً يملكون الشجاعة الكافية لاتباع مسار عمل مدروس وإعلان قراراتهم حتى وإن كانت تزعج بعض أصحاب المصلحة.

كانت ابنة الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في إحدى الشركات تعمل تحت إدارة واحد من عملائي، وكان مديره يطلب منه باستمرار تخفيف درجة صراحته في تقييماته لها خوفاً من أن تصل هذه التقييمات إلى الرئيس التنفيذي للشؤون المالية. لكن في الحقيقة، كان انتقاد المدير لعميلي نابعاً من خوفه على سمعته لدى الرئيس التنفيذي للشؤون المالية.

ومع ذلك، أجرينا مراجعة بأسلوب 360 درجة لعميلي، وقالت مرؤوسته المباشرة إنها تثمن عالياً أسلوبه في تدريبها لأنه الوحيد الذي يتعامل معها بصراحة في الشركة بأكملها.

ومن أجل تحقيق توافق في الآراء بينه وبين مديره والاستمرار بإدارة مرؤوسته المباشرة على النحو الذي يراه صحيحاً، عمد عميلي إلى مناقشة نتائج المراجعة مع مديره ومرؤوسته كلاً على حدة، وعبر عن رغبته في دمج وجهات نظرهما كليهما في أسلوبه. وفي نهاية المطاف، طمأن مديره أنه سيتعامل بأسلوب دبلوماسي أكثر مع الحفاظ على الصراحة التي ترغب فيها مرؤوسته.

قد تكون إدارة مرؤوس مباشر من أقرباء أحد كبار المسؤولين التنفيذيين أمراً مرهقاً لأنه يؤدي إلى تلقي نصائح متضاربة من كلّ الجهات حول أسلوبك القيادي. لكن عن طريق اتباع هذه الاستراتيجيات ستتمكن من إزالة مخاوف الآخرين ومخاوفك مع الاستمرار في القيادة بفاعلية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!