facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
خلال فترة ولايتي كنائب الرئيس التنفيذي لشركة وول مارت (Walmart)، وظفتُ خبيرة استراتيجية لامعة بغرض إنشاء استراتيجية تسويق لقسم سام كلوب (Sam’s Club). فكانت النتائج مذهلة؛ لأن الحملة التسويقية كانت بسيطة إلا أنها شديدة الفاعلية. أصبحنا أصدقاء، واعتبرت توظيفها ناجحاً حتى اقترب مني أحد أعضاء الفريق. اتضح أن الاستراتيجية التي تبنتها مع زملائها كانت عدائية للغاية، مما جعلهم يشعرون أنهم مهمشون ولا قيمة لهم وبروز الثقافة المسمومة في العمل. استمر هذا الحال لأكثر من عام، وكان الكثير من أعضاء الفريق يفكرون في المغادرة. بعد جهلي بالمشكلة لفترة طويلة، اتخذت إجراءات فورية وفصلتها في الحال.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

لم تنته الأزمة عند هذا الحد. رغم أنني تمكنت من إقناع أفضل المواهب لدى الفريق بالبقاء، إلا أن الأمر استغرق سنوات لاستعادة ثقتهم. كان من الممكن أن يحدث الأمر برمته بشكل مختلف تماماً. عندما أنظر إلى الماضي، أدرك كيف مكّنتُ الخبيرة الاستراتيجية بعدم التدقيق فيما وراء نتائجها. كما أرى أن تردد الفريق في التحدث قد سمح للسُميّة أن تستمر دون هوادة. في نهاية المطاف، يتحمل كل فرد – بصرف النظر عن مكانته الوظيفية – مسؤولية الارتقاء ليصبح مثالاً يحتذى به في مكان العمل التي تنتشر فيه الثقافة السامة.
استراتيجيات لتجنب الثقافة المسمومة في العمل
من خلال هذه التجربة، عملت على تطوير العديد من

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

2
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
salima Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
salima
عضو
salima

أظن أن هذا يرتبط بمفهوم النتائج عند القائد الاعلى ،إذن رضا العاملين و معنوياتهم ليست من ضمن النتائج التي يتم تقييم القائد من خلالها ، كما أن الصراحة في طرح الاراء و العبير عنها هي مسؤولية القيادة فهي ثقافة تبنى و تسري في كافة هياكل المؤسسة بحيث تشجع على التعبير عن شعور العامل بدون خوف من رد فعل المسؤول المباشر أو الخوف من تأويل رأيه إلى شيء أخر ذاتي كالغيرة مثلا ، أظن أن المسؤولية الكبيرة يتحملها القائد الأعلى بتركيزه على النتائج المالية و إهمال الجانب الشعوري للعمال و هو ما جعل هذه المسؤولة تركز في عملها على النتائج المالية… قراءة المزيد »

salima
عضو
salima

و هنا يطرح جانب الثقة كعنصر جوهري في الكشف عن الاختلالات و التعبير عن الرأي بصراحة و هنا الثقة بين الموظف و المسؤول المباشر و بين الموظف و القيادة العليا و هو عنصر مهم جدا لان العامل لا يصرح برايه إلا إذا كانت لديه الثقة في المسؤول أو القائد الذي يصرح له برايه بأنه سوف يتخذ القرار الصواب

error: المحتوى محمي !!