تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
قد يبدو من الغريب استعمال عالم أبعد ما يكون عن المثالية نموذجاً لمكان عمل مكتبي، ولكن هذا ما فعله "سيتي بانك" (Citibank).
كانت سوزان كاتالانو، العضو المنتدب وكبيرة مسؤولي الموارد البشرية في البنك، تقرأ السلسلة الشهيرة "مختلفة" (Divergent) – وهي سلسلة تدور أحداثها في المستقبل؛ وينقسم فيها المجتمع إلى 5 جماعات منفصلة، لكل منها قيمه الخاصة به – وفي تلك الفترة بالضبط، طُلب منها المساعدة في وضع مخطط لطابق مفتوح ليكون مكان العمل الجديد لمجموعة الموارد البشرية. وقد أثرت قراءتها لهذه السلسلة في المنتج النهائي، حيث تقول سوزان: "لقد أنشأنا ما نسميه "الأحياء" – مثل الحي الخاص بالتعويض، والحي الخاص بالتعلم، والحي الخاص بالتطوير، وإلى ما هنالك، وكانت الغاية هي مساعدة الأفراد على أن يشعروا بأنهم "يمتلكون" مكانهم، رغم أن أحداً منهم لم يكن لديه مكان عمل مخصص له، ولم يحصل أحد على مكتب مغلق خاص به وحده".
هذا التحرك الخاص بمكان العمل كان تجربة جاءت ضمن مبادرة تسمى "سيتي وركس" (CitiWorks) وتهدف إلى جعل مكان العمل مثالياً قدر الإمكان. وكانت الغاية منها التصدي لمشكلتين: الأولى تشتت الموظفين في مكاتب مختلفة، ما ولّد شعوراً بالتشتت. أما المشكلة الثانية فكانت تتعلق بدراسة أظهرت أن بعض المكاتب، كما هو الحال في معظم أماكن العمل الأخرى، لم تكن مستغلة بأقصى طاقتها، بسبب سفر بعض الموظفين، أو عطلاتهم السنوية، أو مرضهم، أو ترتيبات العملة الميسّرة لبعض الموظفين.
والنتيجة النهائية بالنسبة لفريق الموارد البشرية كانت مكاناً أكثر تكاملاً في مدينة لونغ آيلند – طابق يطل بأكمله على مدينة نيويورك. وقد شمل محيط المكان صفوفاً من مكاتب العمل، والتي يضم كلاً منها جهاز كمبيوتر بشاشتين كبيرتين.

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022