تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
كان "آيفون إكس" بلا شك نجم العرض دون منازع خلال حفل "آبل" لكشف النقاب عن المنتج اللامع العام الماضي. يُعد نظام الأمان الجديد القائم على التعرف على الوجوه، "فيس آي دي" (Face ID)، في هذا الجهاز الأنيق أحد أكبر مصادر الفخر للشركة المنتجة. إذ بدلاً من مطالبة المستخدم باستعمال بصمة إصبعه على زر الصفحة الرئيسية غير الموجود حالياً لإلغاء قفل الهاتف، يستخدم برنامج "فيس آي دي" في جهاز آيفون كاميراته الخاصة لإجراء عمليات مسح ثلاثية الأبعاد لوجه المستخدم الذي يمكّنه عندئذ من إلغاء القفل عن طريق وضع الجهاز قبالة وجه المستخدم، فكيف ستغير تقنية التعرف على الوجوه المستقبل؟
مستوى الأمان في تقنية التعرف على الوجه
وخلال الحفل، تفاخر أحد المدراء التنفيذيين بمستوى الأمان الذي توفره تقنية التعرف على الوجوه، والذي يفوق أمان معرّف اللمس السابق الذي كان يعتمد على بصمة الإصبع، بدعوى أن احتمالية تمكن وجه غريب عشوائياً من إلغاء قفل جهاز المستخدم لا يتعدى نسبة واحد في المليون فقط. فقد صوّر المستخدمون المتحمسون في جميع أنحاء العالم أنفسهم وهم يحاولون التلاعب على هذه الميزة الجديدة. لقد باءت جميع محاولاتهم تقريباً بالفشل سواء اعتمدت على استخدام أقنعة متقنة، أو مصادر متنوعة من الإضاءة، والمكياج، والأزياء، أو حتى التوائم الذين حاولوا التغلب على تقنية "فيس آي دي" دون جدوى بالنسبة لمعظمها.
ومع ذلك، فقد تتقلص الدعاية التي تحمل وعوداً مستقبلية بأن هذه التطبيقات الحديثة الأكثر تعقيداً لتقنية التعرف على الوجوه ستمنحنا الأمان بيسر. ففي سبتمبر/أيلول، على سبيل المثال، أصدر باحثان من جامعة "ستانفورد" دراسة زعمت بشكل غير حاسم إمكانية تنبؤ نظام تعلم آلي عما إذا كان أحد الأشخاص سوياً اعتماداً

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!