تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
في أثناء الحرب العالمية الثانية، أجرت الوحدة 731 في الجيش الياباني تجربة طبية مروعة في مدينة مانتشوكو في شمال شرق الصين، حيث قام جنود الوحدة 731 بعدة أمور، منها نشر عدوى الطاعون عمداً بين الناس كجزء من مشروع لتطوير سلاح بيولوجي. وتم توثيق جرائم هذه الوحدة بدقة، فما علاقة هذا المثال بموضوع النسخ غير الإنجليزية من موسوعة ويكيبيديا؟
إذا قرأت الصفحة التي تتحدث عن الوحدة 731 باللغة اليابانية على موقع ويكيبيديا في شهر يناير/كانون الثاني فلن تحصل على القصة كاملة. إذ يقول المقال إن إجراء تجارب على البشر ما هو إلا مجرد "نظرية". هذا مثال واحد عن التغطية على جرائم الحرب في موقع ويكيبيديا الياباني، وهذا ما اكتشفته عندما أجريت بحثاً عن الحرب.
النسخة اليابانية من موقع ويكيبيديا
في نفس الفترة تقريباً، احتفل موقع ويكيبيديا بعيد ميلاده العشرين وأشادت وسائل الإعلام في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بدقة المعلومات في مقالاته. لكن هذه الإشادة ركزت على النسخة الإنجليزية، على الرغم من أن موقع ويكيبيديا له نفس التأثير بلغات أخرى. موقع ويكيبيديا باللغة اليابانية هو النسخة صاحبة أكبر عدد من الزيارات بعد النسخة الإنجليزية، إذ يصل وسطياً إلى مليار مشاهدة شهرياً. وترد صفحات موقع ويكيبيديا باللغة اليابانية

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!