تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
بالشراكة معImage
Photo illustration by Juliana Jiménez. Photo by Thinkstock.
في المرة القادمة التي تصادف فيها طفلاً صغيراً، اعلم أن لديه فرصة كبيرة لأن يحيا ويشهد حلول القرن الثاني والعشرين. فكيف سيكون حال المكتبات في ذلك الوقت يا تُرى؟ لا أحد يعلم، غير أنه بوسعنا الحديث على الأرجح عما ينبغي أن تكون عليه المكتبات في ذلك المستقبل المتخيل. إليكم توقع عن حال المكتبات في عام 2100.
حال المكتبات في عام 2100
على سبيل المثال، كم سيكون عدد المكتبات آنذاك؟ يمكنني التفكير في إجابتَين جيّدتَين، وآمل أن تكون كلتاهما صحيحة، إضافة إلى إجابة ثالثة سيئة، والتي أرجو أن تكون خاطئة تماماً.
الإجابة الأولى الصحيحة بسيطة، وهي: سيكون هنالك مكتبة واحدة، مكتبة عالمية شاملة متاحة للجميع في كل أنحاء العالم.
ويعني ذلك التصوّر أننا ننظر إلى المكتبات على أنها أماكن لجمع المقتنيات، وهذا ما ستكون عليه فعلاً في أحد جوانبها. ويعتمد النمط القديم للمكتبات على جمع المقتنيات المادية الموزَّعة على نطاق واسع وبطريقة استراتيجية في أماكن محددة، حين تكون المجتمعات أو المؤسسات فيها قادرة على شراء تلك المقتنيات والحفاظ عليها. وإذا كان الاطلاع على "موسوعة بريتانيكا" أمراً جيداً على سبيل المثال، فكان يجب على كل مكتبة أن تشتري دورياً النسخة الأحدث من هذه الموسوعة، وتتدبّر أمرها في التخلّص من النسخة القديمة.
أما الآن، نجد "موسوعة بريتانيكا" ومصادر أخرى للمعلومات متوفّرة على شبكة الإنترنت. ومع هذا، تستمرّ المكتبات في "شراء" (وصار الأمر أشبه بالاستئجار في هذه المرحلة) مثل هذه الأشياء دورياً وبأسعار تشعر أنه مبالغ فيها، في حين يراها الناشرون منخفضة جداً. إن وجود هذا الكمّ الكبير من نُسَخ هذه الموسوعة غير مجدٍ على الإطلاق ومنافٍ للعقل والمنطق. غير أننا نواظب على

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!