تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظام الظل المصرفي

ما نظام الظل المصرفي؟

نظام الظل المصرفي (Shadow Banking System): مصطلح يشير إلى نظام الوساطة الائتمانية المؤلف من مجموعة وسطاء ومؤسسات مالية غير مصرفية تقدم خدمات مصرفية مماثلة لتلك التي تقدمها البنوك التجارية "التقليدية" دون الخضوع إلى اللوائح المصرفية العادية والرقابة التنظيمية، ومنها صناديق أسواق المال، وشركات التأمين، وصناديق التحوط، وصناديق الأسهم الخاصة.

فهم آلية نظام الظل المصرفي

برزت مؤسسات الظل المصرفية بوصفها مؤسسات ابتكارية في الأسواق المالية تمتلك القدرة على تمويل الإقراض للعقارات ولأغراض أخرى، وذلك لتمتعها بقدر كبير من المرونة دون مواجهة الرقابة التنظيمية "التقليدية"، والقواعد المتعلقة باحتياطيات رأس المال والسيولة المطلوبة من المقرضين التقليديين، وتمتاز بعدم قبولها للودائع التقليدية.

أدى نظام الظل المصرفي دوراً رئيسياً في التوسع في مجال الائتمان الإسكاني قبل حدوث أزمة الرهن العقاري

مزايا نظام الظل المصرفي وعيوبه

يؤدي نظام الظل المصرفي دوراً مهمّاً في تمويل الاقتصاد، إذ يوفر مصدراً إضافياً للإقراض، ويمنح التنويع في النظام المالي، ويقلل من الاعتماد على البنوك "التقليدية" بصفتها مصدر الائتمان الوحيد. لكن يؤخذ عليه أنه يتسبب في خطر حدوث الانكماش الاقتصادي نتيجة الكثير من الإقراض، إضافة إلى أنه لا يملك أي نوع من المال الاحتياطي في حال أراد المودعون سحب أموالهم فجأة لأنه غير مدعوم من قبل البنك المركزي.  

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!