facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تأثير نتفليكس

ما هو تأثير نتفليكس؟

تأثير نتفليكس (The Netflix Effect): مصطلح حديث يعبّر عن التأثير النفسي والاجتماعي وحتى الاقتصادي الذي ينتج مما تعرضه منصة "نتفليكس" (Netflix) من مسلسلات أو أفلام أو غير ذلك من منتجاتها. يُستخدم هذا المصطلح عادة لوصف تحول بعض الممثلين لنجوم بين عشية وضحاها نتيجة لملايين الأشخاص الذين يشاهدونهم في ظرف وجيز جداً، غير أنّ هذا المعنى امتد لمجالات التسويق وتحسين محركات البحث وخلق الطلب على منتجات جديدة وتغيير أذواق المستهلكين.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

مثال عن تأثير نتفليكس

أحسن مثال يُبرز هذا التأثير هو مسلسل "مناورة الملكة" (The Queen’s Gambit)‏ الذي عُرض لأول مرة في 23 أكتوبر/تشرين الأول على منصة نتفليكس، ويتناول بين طياته شغف تعلُم لعبة الشطرنج، ليُحقق في ظرف نحو شهر واحد ما يلي:

  • ارتفعت مبيعات لعبة الشطرنج "التقليدية" بنسبة 125٪ حسب الشركة المختصة في أبحاث التسويق "إن بي دي" (NPD)، وقفزت الطلبات عليها في موقع "إي باي" (Ebay) إلى 250٪؛
  • تربع تطبيق الآي فون الخاص بلعبة الشطرنج على عرش التطبيقات المحمّلة بعد أن كان الطلب عليه شبه معدوم؛ 
  • تصدرت عبارة "كيف ألعب الشطرنج؟" الأبحاث على محرك جوجل بعدد اعتُبر الأعلى خلال 9 سنوات؛
  • الرواية الأصلية التي استُلهم منها المسلسل صدرت عام 1983، وأصبحت "الرواية الأكثر مبيعاً" حسب "صحيفة نيويورك تايمز" بعد 37 عاماً من صدورها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!